3 أنظمة تكنولوجيا حديثة لأول مرة.. تفاصيل خطة إحلال شبكات الصرف الصحي بالقاهرة

السبت، 19 أغسطس 2023 11:00 م
3 أنظمة تكنولوجيا حديثة لأول مرة.. تفاصيل خطة إحلال شبكات الصرف الصحي بالقاهرة

تسابق شركة صرف صحى القاهرة الزمن من أجل إنهاء المشروعات في الموعد المحدد وطبقا للبرنامج الزمنى، وذلك حتى يتسنى للمواطن الاستفاده منها، والتي تعمل في مختلف المناطق داخل العاصمة، حيث يسير العمل بشكل متوازى سواء في مشروعات إزدواج لخطوط، أو تنفذ خطوط جديدة، أو تأهيل لمحطات صرف أو تنفيذ توسعات لمحطات قائمة، ولأول مرة يتم استخدام 3 أنظمة من التكنولوجيا الحديثة في أعمال الحفر وذلك لتجنب فتح الشوارع لفترات طويلة والتي تتسبب في مشاكل مرورية.
 
وكشف عادل حسن، رئيس شركة صرف صحى القاهرة الكبرى، لـ"اليوم السابع"، تفاصيل خطة الشركة في عملية إحلال وتجديد لشبكات الصرف الصحى المتهالكة داخل العاصمة، فضلا عن تنفيذ خطوط جديدة، وتكلفتها، بجانب أعمال التوسعات في محطات الصرف حتى تتواكب مع الزيادة السكانية التي تشهدها محافظة القاهرة.
 
وبدأ عادل حسن، حديثة عن مشروع إزدواج خطوط صرف صحى المقطم، حيث أك أن المشروع مكون من 3 أجزاء، الأول عبارة عن شبكات انحدار بطول 10 كيلو متر، منهم مساحة تقترب من الـ 2.5 كيلو عبارة عن أنفاق، والباقى عبارة عن حفر مكشوف.
 
وقال إن الجزء الثانى في المشروع عبارة عن ازدواج لمحطة رفع قديمة في المقطم، من خلال تنفيذ محطة جديدة بطاقة 80 ألف متر في اليوم، أما المحور الثالث يتمثل في تنفيذ خط طرد يخدم المحطة الجديدة بقطر 1000 ملى بطول 6 كيلو مترات، ويمر هذا الخط بمحاور مهمة من بينها محور شنزو ومحور الشهيد.
 
وأكد عادل حسن، أن الأنفاق التي يتم تنفيذها وخاصة التي تم أسفل محاور مهمة، تحتاج لتكنولجيا حديثة في أعمال الحفر والتنفيذ، موضحا أن الشركة لجأت لأول مرة لاستخدام 3 أنظمة من التكنولجيا الحديثة في أعمال الحفر وتنفيذ تلك المشروعات، وياتى في المقدمة نظام السحب الافقي الموجه" HDD"، وهى عبارة عن معدات حديثة يتم اللجوء لاستخدامها في المحاور الهمة والطرق السريعة بهدف سرعة التنفيذ  وهى تكنولجيا تساهم في سحب ما يقرب من 350 متر في المرة الواحدة، وهذه التكنولوجيا تعد المرة الأولى التي يتم استخدامها داخل مصر، هذا بجانب الأنظمة الأخرى التي يتم استخدامها في الحفر المكشوف.
 
 
 
وأوضح أنه تم تنفيذ عدد من الانفاق أسفل المحاور المهة منها محور أحمد الزمر، ومحور م2صطفى النحاس، أما بالنسبة لمنطقة الوفاء والأمل تم تنفيذ مشروعات حفر مكشوف. 
 
وأكد أن مشروع الازدواج وخطوط الطرد في المقطم تم بدء العمل به في شهر يناير الماضى، ومن المقرر أن يتم الانتهاء منه في شهر أبريل المقبل، بتكلفة تقدر بـ 670 مليون جنيه،  وسيخدم التوسعات العمرانية في المقطم والمحاور الجديدة، ويساهم في تحسين الخدمة في المقطم لفترة طويلة وخاصة وقت سقوط الامطار.
 
وقال عادل حسن، رئيس شركة صرف صحى القاهرة، إنه جارى العمل في مناطق أخرى داخل القاهرة، منها الزاوية الحمراء، في إحلال وتجديد شبكات الزاوية الحمرا بتكلفة تقدر بمليون جنيه، كما جارى العمل في مناطق شارع العبور وشارع المستشفى ومنطقة حوض العجوز ومن المقرر الانتهاء من هذه المشروعات في مناطق الزاوية الحمراء منتصف العامل المقبل.
 
وكشف رئيس شركة صرف صحى القاهرة، الانتهاء من تنفيذ محطة صرف صحى عربة الجامعة، وبدأت أعمال التشغيل التجريبى، لافتا إلى أنه بالتوازى مع أعمال تشغيل المحطة بدأت تنفيذ أعمال الوصلات المنزلية وخاصة في المناطق التي تخدمها المحطة منها مناطق سمارة وحوض الطويل وعزبة الجامعة وكفر أبو صير، موضحا أن الطاقة الإنتاجية للمحطة التي دخلت الخدمة تصل لـ 60 ألف متر مكعب في اليوم.
 
وبالنسبة لمنطقة عزبة النخل الشرقية، قال أن الشركة تنفذ مشروع شبكة انحدار فى عزبة النخل الشرقية بتكلفة تقدر بنحو 40 مليون جنيه، وجاء تنفييذ المشروع عقب قيام الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحى بإنهاء تنفي النق الرئيسى، لافتا إلى أن تلك المشروعات تساهم في خفض منسوب المياه وتحسية الخدمة بنسبة تصل لـ 70%، موضحا أن شبكة الانحدار تخدم شوارع عين شمس وشارع القدسي.
 
وقال عادل حسن، إن الشركة لم تكتفى بتلك المشروعات ، بل قررت الدخول في مختلف المناطق داخل العاصمة سواء الشعبية أو الزدحمة وكذلك المحاور المرورية الهامة والرئيسية، موضحا أنه في منطقة ترعة الجبل بحي الزيتون ، جارى تنفيذ نفق بقطر 1800 ملى لحل كافة المشاكل بتلك المنطقة، ويمثل ذلك النفق عصب رئيسى للتخديم على المناطق المجاورة، بجانب تنفيذ خط بقطر 600 ملى، وبطول 1000 متر، ومن المقرر الانتهاء منه بشكل كامل خلال أيام.
 
 
 
وتابع رئيس شركة صرف صحى القاهرة، جارى تنفيذ مشروعات خطوط في منطقة ملأة عرب غنيم، بحلوان، وتم تنفيذ مشروعات لكافة المناطق المحرومة.
 
وكشف عادل حسن، عن تفاصيل مشروع رفع كفاءة المشروع العام بحلوان، بتكلفة تقدر بنحو 6 مليار بتمويل من البنك الأوروبي والوكالة الفرنسية، ويتمثل في رفع كفاءة من 550 الف الي 800 الف متر، وهو عباره عن محطتين رفع، محطة رفع في منطقة حلوان، ومحطة في 15 مايو، وتوسعة محطة معالجة غرب أبو ساعد، وتنفيذ محطة معالجة ثلاثية، ونظام معالجة الحمأة، بجانب توليد الطاقة الكهربائية من الحمأة ورفع كفاءة ترعة الصف، موضحا أن المشروع في الوقت الحالي في مرحلة اختيار الاستشاري،.
 
وقال هناك مشروع أخرى جارى تنفيذه وهو مشروع محطة رفع ومحطة معالجة منطقة القلج، ورفع طاقة المحطة من 4 طلمبات حلزونية، إلى 6 طلمبات بتكلفة تقدر بنحو 150 مليون جنيه.
 
وفى منطقة عين شمس، قال إنه جارى تنفيذ عدد 4 طلمبات في المحطة بتكلفة 130 مليون جنيه، وخط طرد بطول 15 كيلو، وبقطر 1500 ملى، ويمر من حى المرج حتى حى السلام.
 
وقال إنه تم الانتهاء من أعمال إحلال وتجديد الشبكات داخل عدد من المناطق، أبرزها منطقة الجبلاية فى الزمالك، وشارع صالح سليم، وخط طرد بقطر 300 ملي وبطول 2 كيلو متر.
 
وأكد رئيس شركة صرف صحي القاهرة، الانتهاء من تنفيذ أعمال توسعات محطة صرف صحي الأميرية ، بتكلفة 500 مليون جنيه، موضحا أن هذه التوسعات تتضمن مضاعفة طاقة المحطة من 1.5 مليون م3 يوميا لـ3 مليون م3 يوميا، وأوضح أنه من المخطط أن تخدم المحطة مناطق المعادي ودار السلام والبساتين والسيدة زينب وصولا لمنطقة الأميرية.
 
وقال عادل حسن، إنه تم تنفيذ أعمال مد شبكات وإحلال وتجديد شبكات متواجدة ببعض المناطق داخل محافظة القاهرة بتكلفة وصلت  100 مليون جنيه.
 
وأضاف عادل حسن، أن هذه الأعمال تضمنت تنفيذ مشروع شبكات منطقة الإيرابية بالدرب الأحمر بطول 4 كم، وأعمال بمنطقة الخرنفش في منطقة باب الشعرية، ومنطقة فوزي عليوة بمنشية ناصر حيث تم تنفيذ أعمال إحلال وتجديد وأعمال كهرباء، كما تم انهاء تنفيذ أعمال بمنطقة الحريري والشيخ إدريس وشارع مظلوم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق