«سد جوليوس نيريري» فى تنزانيا أبرزها وأحدثها وبأياد مصرية.. إطلاق مجلة «صوت أفريقيا للمياه» لتسليط الضوء على الإنجازات بالقارة

الإثنين، 21 أغسطس 2023 04:25 م
«سد جوليوس نيريري» فى تنزانيا أبرزها وأحدثها وبأياد مصرية.. إطلاق مجلة «صوت أفريقيا للمياه» لتسليط الضوء على الإنجازات بالقارة
سامي بلتاجي

استعرض الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، المسار الذي اتخذته القارة الأفريقية، وصولاً إلى إطلاق مجلة «صوت أفريقيا للمياه» AVOW، منذ عام 2008، عندما اجتمع رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي، في شرم الشيخ، وتعهدوا بتعزيز بناء القدرات وتحسين إدارة المعلومات والمعرفة، للنهوض بملف المياه والصرف الصحي بالقارة الأفريقية؛ حيث عملت سكرتارية مجلس وزراء المياه الافارقة «أمكاو»، منذ ذلك الوقت على تحقيق تلك الأهداف، والتي توجت بإطلاق مجلة AVOW.
 
جاء ذلك، على هامش مشاركة وزير الموارد المائية والري، فى «الأسبوع العالمي للمياه»، في ستكهولم.. وهو رئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة، في جلسة إطلاق المجلة، المشار إليها؛ لافتاً إلى أن المجلة، بمثابة علامة بارزة في السعي الدائم لتحقيق أهداف أفريقيا في مجال المياه؛ حيث تسعى أن أفريقيا لإدارة الموارد المائية في القارة، بشكل أمثل ومستدام يخدم سكانها؛ ومن المقرر أن تصبح تلم المنصة الرائدة حجر الزاوية في السعي للحصول على معلومات كافية عن المياه والصرف الصحي وإدارة المعرفة بالقارة الأفريقية.
 
وبحسب بيان لوزارة الموارد المائية والري، أكد الدكتور هاني سويلم، أن إطلاق مجلة «صوت أفريقيا للمياه»، يتكامل مع عنوان الأسبوع العالمي للمياه، للعام الجاري 2023: «بذور التغيير.. حلول مبتكرة لإدارة مثلى للمياه على المستوى العالمي»؛ مشيداً بالنسخة الأولى من المجلة؛ وتوجه بالدعوة للدول أعضاء «أمكاو» والمؤسسات الإقليمية، مع المجتمعات المدنية وشركاء التنمية، وإلى جانبها القطاع الخاص، للمشاركة الفعالة في تلك المجلة، التي ستسلط الضوء على إنجازات المياه بالقارة الأفريقية.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، كان قد تطرق إلى سد ومحطة جوليوس نيريري، في دولة تنزانيا، والذي يتم تنفيذه بأياد مصرية، بمنطقة ستيجلر جورج، على نهر روفيجي؛ ويهدف لتوليد الكهرباء، بقدرة 2115 ميجاوات، ومخزون مياه متوقع بإجمالي كميات 33 مليار م³ من المياه؛ حيث يتكون من يد رئيسي خرساني، و4 سدود أخرى، لتخزين المياه، بأطوال: 1.4 كم، 7.9 كم، 4.6 كم، و2.6 كم؛ فضلاً عن مفيض للمياه، بمنتصف السد الرئيسي، من 7 بوابات، مع مفيض للطوارئ.
 
وبحسب «إنفوجراف» مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، يضم مشروع يد جوليوس نيريري: إنشاء محطة ربط كهرباء فرعية، بقدرة 400 كيلوڤولت؛ ومد خطوط نقل كهرباء، 400 كيلوڤولت، لأقرب نقطة بالشبكة العمومية؛ بالإضافة إلى إنشاء طرق تربط المشروع بشبكة الطرق الحالية، بطول 21 كم.
 
هذا، وقد شارك مجلس وزراء المياه الأفارقة، خلال عام 2021، في جلسة «مركز المعرفة»، والتي عقدت خلال الأسبوع العالمي للمياه؛ حيث تم تأكيد الالتزام بتعزيز الروابط وتبادل المعرفة بين الأفارقة المتخصصين في مجال المياه؛ وفي عام 2022، تم إطلاق مبادرة «تحدي إدارة المعرفة في مجال المياه والصرف الصحي في أفريقيا»، والتي استهدفت إنشاء جهات اتصال معرفية في كل الدول الأعضاء بمجلس وزراء المياه الأفارقة، وتحفيز جهود إدارة المعرفة داخل وزارات المياه بتلك الدول.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق