7 مليارات دولار استثمارات المنطقة الصناعية الروسية بـ«اقتصادية قناة السويس».. مصر وروسيا تحتفلان بـ80 عاماً من العلاقات

السبت، 26 أغسطس 2023 03:31 م
7 مليارات دولار استثمارات المنطقة الصناعية الروسية بـ«اقتصادية قناة السويس».. مصر وروسيا تحتفلان بـ80 عاماً من العلاقات
سامي بلتاجي

أضاءت وزارة الخارجية، مبنى الوزارة بماسبيرو، بالقاهرة بشعار: «مصر 80 روسيا»؛ كما أضاءت روسيا، برج الإذاعة والتلفزيون Ostankino Tower بالعاصمة موسكو، والذي يعد من أطول الأبراج في القارة الأوروبية، في مبادرة تستهدف التعريف والإعلان عن تلك المناسبة لدى المواطنين المصريين والروس.
وبحسب بيان لوزارة الخارجية، تحتفل كل من: جمهورية مصر العربية، وروسيا الاتحادية، السبت 26 أغسطس 2023، بذكرى مرور 80 عاماً على تدشين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. 
وتشهد احتفالات البلدين بتلك المناسبة الخاصة، والتي تستمر على عاماً كاملاً، تنظيم عدد من الفعاليات والبرامج المشتركة، التي تستهدف تسليط الضوء على تاريخ وخصوصية وتنوع العلاقات المصرية الروسية.
وتجدر الإشارة إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، وفي «إنفوجراف» متعدد، أعده ونشره، في وقت سابق، كان قد تطرق إلى المنطقة الصناعية الروسية في بورسعيد، والتي تم الاتفاق على إقامتها بين مصر وروسيا، في عام 2014، باستثمارات متوقعة 7 مليارات دولار، على 3 مراحل، على مساحة 5.2 كم²، وتوفر 35 ألف فرصة، وتكلفة المرحلة الأولى منها 190 مليون دولار؛ حيث تضم مشروعات، في مجالات عدة، مثل: تجميع السيارات، المعدات الزراعية، مواد البناء، صناعات الأدوية، بناء سفن، منسوجات وملابس، أجهزة إليكترونية، أثاث ومعدات هندسية، تكنولوجيا المعلومات، الخدمات المالية، وإعادة تدوير المخلفات.
وعلى مستوى الصادرات والواردات بين مصر وروسيا، فقد بلغت الصادرات المصرية 595 مليون دولار، وتأتي الفواكه على قائمة أبرز الصادرات المصرية إلى روسيا، في عام عام 2022؛ وقد بلغت صادرات الفواكه والثمار المصرية إلى روسيا، 302.3 مليون دولار؛ تلتها الخضر والنباتات، بقيمة 207.2 مليون دولار؛ ثم الصابون ومحضرات غسيل، 11.8 مليون دولار؛ بينما الآلات والأجهزة الكهربائية، بلغت صادراتها قيمة 10.7 مليون دولار؛ في حين الحبوب والثمار الزيتية والنباتات الطبية، فبلغت قيمة صادراتها 10.3 مليون دولار.
في حين بلغت الواردات المصرية من روسيا، قيمة 4.1 مليار دولار؛ وجاءت الحبوب، بقيمة 2.1 مليار دولار؛ يليها الخشب ومصنوعاته، بقيمة 422 مليون دولار؛ ثم الشحوم والزيوت النباتية والحيوانية، بقيمة 364 مليون دولار؛ بينما الحديد والصلب، 363 مليون دولار؛ في حين الوقود والزيوت المعدنية، 177 مليون دولار.
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، ذكر أن 16.4 مليون دولار، قيمة تحويلات المصريين العاملين في روسيا، خلال العام 2021-2022، مقابل 23.7 مليون دولار، قيمة تحويلات الروس العاملين في مصر.
هذا، ووفقاً لبيان وزارة الخارجية، المذكور، حرص كل من، سامح شكري، وزير الخارجية المصري، وسيرجي لافروف، وزير خارجية روسيا الاتحادية، على تبادل خطابات التهنئة، والتي أكدت على عمق وخصوصية العلاقات المصرية الروسية، واعتزام الجانبين على العمل المشترك من أجل تعزيز أطر التعاون القائمة في شتى المجالات، وتوثيق عرى الصداقة بين الشعبين المصري والروسي.
ويأتي ضمن الفعاليات المنتظر إطلاقها خلال عام الاحتفال بذكرى مرور 80 عاماً على تدشين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، بالتنسيق والتعاون بين وزارتي خارجية البلدين، إنتاج وإعداد برامج وثائقية وتلفزيونية مشتركة، ومشروعات تعاون متخصصة في عدد من المجالات، بالإضافة إلى معارض مشتركة يتم تنظيمها في وزارتي الخارجية المصرية والروسية، لعرض عدد من المواد الأرشيفية والوثائقية حول تاريخ العلاقات بين البلدين، فضلاً عن برامج تدريب مشترك بين شباب الدبلوماسيين وطلاب الجامعات من الجانبين.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق