2008 انطلاق التجمع بـ5 دول وانضمت له مصر بين 6 أخرى اعتباراً من يناير 2024.. إنشاء وحدة بمجلس الوزراء تعنى بملفات التعاون مع «بريكس»

الأربعاء، 30 أغسطس 2023 04:20 م
2008 انطلاق التجمع بـ5 دول وانضمت له مصر بين 6 أخرى اعتباراً من يناير 2024.. إنشاء وحدة بمجلس الوزراء تعنى بملفات التعاون مع «بريكس»
سامي بلتاجي

 
 
وافق مجلس الوزراء، في اجتماعه الأسبوعي، الأربعاء، 30 أغسطس 2023، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس المجلس، بمقر الحكومة، بمدينة العلمين الجديدة، على إنشاء وحدة «بريكس»، بالمجلس، تعنى بملفات التعاون مع تجمع «بريكس»، وتضم في عضويتها الوزراء والمسؤولين المعنيين؛ حيث تمت مناقشة واستعراض عدد من الموضوعات وملفات العمل المهمة.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، كان قد تطرق إلى نشأة تجمع «بريكس»، والذي بدأت فكرة تأسيسه عام 2006، وأطلق وعقد أول اجتماعاته، في اليابان عام 2008، وضم 4 دول، هي: البرازيل، روسيا، الهند، والصين، باسم (بريك BRIC)، ثم انضمت إليه جنوب أفريقيا، في ديسمبر من العام، ليصبح الاسم (بريكس BRICS).
 
وفي اقتباس من كلمة رئيس جنوب أفريقيا، أعدته ونشرته، في وقت سابق، الهيئة العامة للاستعلامات، خلال اجتماعات التجمع، التي بدأت في 24 أغسطس 2023، بإعلان انضمام كل من: مصر، الأرجنتين، إثيوبيا، الإمارات، السعودية، وإيران، اعتباراً من يناير 2024.
 
كان رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، قد شارك، نيابةً عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في اجتماعات القمة الخامسة عشرة لتجمع «بريكس»، التي عقدت مؤخراً، في مدينة جوهانسبرج، بجنوب أفريقيا، وتم خلالها الإعلان عن دعوة مصر للانضمام لعضوية التجمع اعتباراً من يناير 2024.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق