4.4 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة بالطاقة المتجددة في مصر.. والدولة تعمل للتحول من شبكة نمطية إلى ذكية تستوعب القدرات الكهربائية المولدة

الإثنين، 04 سبتمبر 2023 04:30 م
4.4 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة بالطاقة المتجددة في مصر.. والدولة تعمل للتحول من شبكة نمطية إلى ذكية تستوعب القدرات الكهربائية المولدة

أوضح الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الجهود التى يقوم بها القطاع، لتحسين وتطوير كافة الخدمات، وتوطين الصناعة المرتبطة بمهمات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر على أرض مصر؛ مشيراً إلى الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء المصري، والتى ترتكز على التحول التدريجي للشبكة الحالية، من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تساعد على استيعاب القدرات الكبيرة المولدة مع زيادة الاعتماد على انتاج الطاقة من المصادر المتجددة.
 
جاء ذلك، خلال استقبال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، يوهان فورسيل، وزير التعاون الإنمائي الدولي والتجارة الخارجية السويدي، وهوكان ايمسجارد، سفير السويد بالقاهر، والوفد المرافق لهما، لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين؛ حيث أكد وزير الكهرباء أن الشركات السويدية، شريك موثوق به، ولها دور كبير في المساهمة في مشروعات قطاع الكهرباء، في ظل الاهتمام الذى يوليه القطاع للطاقات المتجددة، من خلال خطة طموحة للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى 42% بحلول 2030.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، نقلاً عن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، يناير 2022، كان قد ذكر أن 4.4 مليارات دولار، قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر، بالمشروعات الجديدة للطاقة المتجددة في مصر، والتي من المتوقع أن تضيف 3500 ميجاوات، إلى القدرات الإنتاجية.
 
وخلال اللقاء، المنوه عنه، تطرق الدكتور محمد شاكر، اهتمام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بالربط الكهربائي مع دول الجوار؛ مشيراً إلى الربط القائم مع كل من: الأردن، ليبيا، والسودان، مع استكمال الخطوات النهائية لمشروعات الربط مع السعودية، بالإضافة إلى الربط مع قبرص واليونان، حتى تصبح مصر مركزاً إقليمياً لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والأفريقية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق