استعدادات العام الدراسي الجديد.. تنظيف أسطح ومحيط المدارس وتفعيل المنصات التعليمية

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2023 12:00 م
استعدادات العام الدراسي الجديد.. تنظيف أسطح ومحيط المدارس وتفعيل المنصات التعليمية
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني - أرشيفية
إبراهيم الديب

تسابق وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الزمن؛ لاستقبال العام الدراسي الجديد المقرر انطلاقه نهاية سبتمر المقبل.

وتعمل مديريات التربية والتعليم بمحافظات الجمهورية على تنفيذ توجيهات الوزارة بشأن الاستعداد المبكر لاستقبال العام الدراسي الجديد، وإنهاء كافة أعمال الصيانة البسيطة والشاملة للمدارس لاستقبال الطلاب في الموعد المحدد لانطلاق الموسم الدراسي الجديد للمدارس الرسمية والخاصة لغات لتحقيق أعلى معدلات الأمن والسلامة لطلاب المدارس، وكافة العاملين بالمؤسسات التعليمية.

من جانبه شدد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بضرورة الانتهاء من كافة أعمال الصيانة لكافة المبانى التعليمية على مستوى الجمهورية لدرء الخطورة قبل بداية العام الدراسى، واستبعاد المدارس التي تخضع لخطة صيانة شاملة وسرعة توفير أماكن مناسبة بالمدارس القريبة.

وكلفت وزارة التربية والتعليم، المدارس الخاصة بتقديم شهادة سلامة إنشائية لجميع المباني، أو أي أعمال أخرى تؤثر على سلامة العملية التعليمية، بالتنسيق مع مدير فرع الهيئة بالمديرية، والتنبيه على جميع المختصين بالمتابعة بالمرور الدائم على المدارس للتأكد من سرعة الانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة وجاهزية المدارس.

كما بدأت «التعليم»، التنسيق مع رؤساء الأحياء ومجالس المدينة بالوحدات المحلية؛ السرعة رفع المخلفات خارج أسوار المدارس ورفع جميع صناديق القمامة من جوار الأسوار والتأكد من إزالة جميع العناصر العشوائية داخل المدرسة والتى تمثل خطورة على العملية التعليمية والتدريب على خطة الإخلاء الخاصة بالطلاب والتأكيد على مراعاة المرحلة العمرية، وعدد أدوار المبنى، وعدد المخارج، مع تكثيف الإشراف على السلالم والمخارج.

ووجهت الوزارة، برفع أي رواكد من أخشاب قديمة وخلافه من أسطح المباني والتأكيد على الانتهاء من جميع أعمال صيانة درءا للأخطار قبل بداية العام الدراسي واستبعاد المباني غير الآمنة من العملية التعليمية والتنبيه على مديري المدارس باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة وتفعيل الإشراف الدوري على مداخل السلام والطرقات ومداخل ومخارج المدرسة ومنع التدافع المحافظة على حياة التلاميذ.

فيما وجهت المديريات التعليمية، المدارس تعليمات مهمة قبل انطلاق الدراسة، موضحة أنه على مدير المدرسة تحديد مسئول من العاملين بالمدرسة للمرور الدوري على عناصر الصيانة البسيطة وإعداد تقرير أسبوعي وتغيير الاعلام وتعليق القسم في الفصول وإزالة جميع الأبواب، والفواصل الحديدية الموضوعة على السلام والطرقات داخل وخارج المباني وتغيير التألف ومعالجة تسريب مواسير الصرف والتغذية وتامين أغطية غرف التفتيش والخزانات والبيارات وتغير الزجاج المكسور.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم إعداد مواد تعليمية وتدريبية على موقعها الرسمي، بالإضافة إلى وضع بنوك أسئلة، وذلك في إطار المشروع الذي أطلقته الوزارة «التقويم من أجل التعلم»، وتفعيل المنصات التعليمية، والقنوات التعليمية، لمساعدة الطلاب على التحصيل الدراسي.

وأكدت الوزارة، أن تفعيل المنصات يتم بمشاركة خبراء متميزين في مختلف المواد الدراسية، حيث يقدم المعلمون المتميزون في مختلف المواد الدراسية بمختلف المراحل التعليمية حصص على المنصات والقنوات التعليمية وشرح المناهج الدراسية، كما يتم دمج التكنولوجيا في عرض التجارب العلمية للمناهج الدراسية على المنصات والقنوات التعليمية، فضلا عن تطبيق فترات مشاهدة قنوات مدرستنا في جميع المدارس، موجها بضرورة وجود منصة تعليمية لكل مديرية تعليمية.

وشددت الوزارة على تكثيف إجراءات تجهيز قاعات خاصة بمجموعات الدعم المدرسي في عدد من المدارس داخل كل إدارة تعليمية وتزويدها بكافة الإمكانيات، وضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لكي تكون مجموعات الدعم المدرسي عامل جذب لأبنائنا الطلاب، واختيار أفضل المعلمين المتميزين والبارزين لتدريس المواد المختلفة في مجموعات الدعم المدرسي وخاصة لمرحلة الشهادات الإعدادية والثانوية، وإعداد الدعاية والإعلان اللازمة لها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق