‫قبل نهاية الصيف بأيام.. موجة حر خلال الـ72 ساعة المقبلة.. الحرارة تصل لـ42 درجة على مستوى الجمهورية وجنوبًا تتخطى 45.. مركز المناخ: إحدى تداعيات ظاهرة النينو

الخميس، 07 سبتمبر 2023 10:00 م
‫قبل نهاية الصيف بأيام.. موجة حر خلال الـ72 ساعة المقبلة.. الحرارة تصل لـ42 درجة على مستوى الجمهورية وجنوبًا تتخطى 45.. مركز المناخ: إحدى تداعيات ظاهرة النينو

تتعرض البلاد خلال الـ72 ساعة المقبلة لموجة حر مؤقتة، حيث ترتفع الحرارة إلى قيم قياسية غير اعتيادية خلال نهاية فصل الصيف، كأحد تداعيات ظاهرة النينو فى دورتها الجديدة والتى بدأت فى أواخر يونيو الماضى وتستمر لمدة من 3 - 5 أشهر.
 
وأوضح الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى أن الموجة سوف تكون شديدة الحرارة على كل الأنحاء، بسبب تأثير منخفض جوى مغلق يضرب ليبيا ويؤثر على حالة الطقس فى مصر، ما يسبب ارتفاع درجات الحرارة على كل الأنحاء لتتعدى الحرارة مستوى الـ40-42 °م فى كل الجمهورية وتصل إلى 45-46 °م جنوباً.
 
وأوضح فهيم أنه من المتوقع زيادة كثافة الشبورة المائية صباحاً على الطرق السريعة والمناطق الزراعية فى الوجه البحرى مع هبوب رياح غربية إلى جنوبية غربية ساخنة خلال اليوم الخميس وغدا الجمعة.
 
وينصح فهيم بالعناية الفائقة بالرى وتقريب فترات الرى وعدم التعطيش أو التغريق تحت أى بند لكل المحاصيل فى مراحل التزهير والإخصاب وبداية العقد "الطماطم – الخيار – الذرة المتأخرة – القطن المتأخر – الأرز ما قبل الطرد".
 
وأضاف فهيم أن المحاصيل في مرحلة ما بعد الشتل أو في مراحل الأولى من النمو يجب تكثيف الرش والأحماض الأمينية التي تحتوي على فولفيك و أمينو برولين أو هيدروكسي برولين بمعدل 1.5 كيلوجرام للفدان + عالي الفسفور الماب "1 كجم للفدان"، أو إضافة حقن عالى الفسفور مثل حامض فسفوريك بمعدل 10-12 لترا أو 2-3 كجم ماب  بالتبادل مع سلفات مغنيسيوم بمعدل 6-8 كيلو / فدان مع مياه الرى فى برميل على وش المياه ولمدة 2 رية متتالية، ولمزارعي الخضر من المتوقع زيادة معدلات التنفيل "تساقط العقد الحديث" لمحاصيل الطماطم – الفلفل – الكوسة – الخيار – الكوسة  بسبب زيادة فرق حرارة الليل والنهار خلال هذه الفترة، ويجب العلاج بإضافة حامض الفولفيك "2 ك فدان" والرش بمركب كالسيوم بورون " 1 لتر / فدان" مرتين متتاليتين بينهما 5 أيام.
 
وينصح فهيم مزارعي الطماطم بإجراء المكافحة المناسبة لزيادة عدد اجيال توتا ابسلوتا "سوسة الطماطم " بعد انتهاء الموجة مباشرة " منتصف الأسبوع القادم" بالمواد الفعالة "اندوكساكارب - دلتا مثرين  - ريناكسيبير  - كلورانتر انيلبرول".
 
كما ينصح فهيم بتأجيل زراعة العروة الجديدة من المحاصيل فى حالة تجهيز لزراعتها خلال الـ 3-4 أيام القادمة "البنجر – البطاطس النيلي – الفاصوليا البيضاء – البصل السبعيني – الثوم في شمال الصعيد " و نبدأ بعد انتهاء الموجة منتصف الأسبوع القادم بعد 10 سبتمبر.
 
كما يحذر فهيم من التعرض لأشعة الشمس المباشرة وقت الظهيرة قدر الإمكان.
 
وفى السياق ذاته تنصح وزارة الزراعة مربى الثروة الحيوانية والداجنة من زيادة نسبة الرطوبة داخل العنابر أو الحظائر، من خلال عدم الإسراف فى إستخدام المياه داخل العنابر فى الأجواء الحارة سواء رش الأرضيات أوالحوائط  أوالغسيل، لأن ذلك يُزيد من الإجهاد الحرارى على الحيوان أو الطيور، كنتيجة لتشبع جو العنبر ببخار الماء، و إضافة نصف جم من بيكربونات الصوديوم  إلي كل لتر ماء شرب ليعادل من حموضه الدم ويساعد من سيولته، ومنع اللزوجة، و إضافة ربع قرص أسبرين إلي كل لتر من ماء الشرب، أو إضافة فيتامين " ج " إلي مياه الشرب بالجرعات المقررة،  لطرد الشوارد من الدم ونواتج التمثيل الغذائى الضارة، و التى تزيد فى الأجواء الحارة.
 
كما تنصح بتجنب  تقديم الأعلاف والعلائق المركزة خلال ساعات النهار الحارة للحد من زيادة الإجهادات الحرارية على الجسم، و فى حال استخدام وسائل تبريد يجب أن تكون مرتفعة، وعلى وضع أعلى من مستوى الحيوان أوالطائر، لضمان استفادته منه، محذرة من تشغيل الشفاطات خلال ساعات النهار الحارة، لعدم تجديد الهواء بآخر ساخن من البيئة الخارجية، و توفير المياه النظيفة للشرب وزيادة عدد السقايات فى القطعان الأرضية لمواجهة الطلب المتزايد على ماء الشرب، فضلا عن ضرورة  تجنب الإفراط فى التعامل أو الإمساك بالحيوان أو الطائر قدر المستطاع خلال ساعات النهار الحارة، مع تقليل شدة الإضاءة لأقل ما يمكن للحد من نشاط الطيور.
 
وحذرت التوصيات من إجراء التلقيحات طبيعة كانت أو اصطناعية خلال ساعات النهار الحارة، و  تطبيق ضوابط الأمن والأمان الحيوى، وضبط جرعات الأدوية والإضافات، و فى حال نقل الطيور والحيوانات، يجب أن يتم ذلك ليلاً، وعدم تحميل أعداد كبيرة من الطيور فى الإقفاص، أو الحيوانات فى المركبات، ويمنع توقف المركبات المحمله خلال النقل.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق