قبل بداية العام الدراسي .. الفئات المعفاة من سداد المصروفات الدراسية ورسوم إلتحاق الطلاب الوافدين

الأحد، 10 سبتمبر 2023 01:53 م
قبل بداية العام الدراسي .. الفئات المعفاة من سداد المصروفات الدراسية ورسوم إلتحاق الطلاب الوافدين
التربية والتعليم
ريهام عاطف

قبل بداية العام الدراسي 2023 / 2024 والمقرر له 30 سبتمبر الجاري  ، حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى الفئات المعفاة من سداد المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد ،رسوم التحاق الطالب الوافد الذي يلتحق بمدرسة رسمية تعليمية بنوعيها "عربي – لغات"

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى
الفئات المعفاة من سداد المصروفات الدراسية 
 ضمت الفئات المعفاة من سداد المصروفات الدراسية أبناء شهداء ثورة 25 يناير  وأبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي، والمساعدات، والمعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي، من طلاب المدارس الحكومية بجميع أنواعها، وذلك بعد تقديم ما يفيد ذلك والطلاب يتامى الأب والطلاب الملتحقون بدور الرعاية الاجتماعية.
 كما أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أنه يتم إعفاء أبناء المرأة المعيلة ومهجـورة العائل والمطلقة، وأبناء المكفوفين، وذوي الاحتياجات الخاصة، وأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة، وأبناء الذكور المفرج عنهم من السجون حديثًا غير القادرين (بدون دخل ثابت)، وذلك بعد إجراء بحث اجتماعي من خلال الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة وأبناء مصابي الثورة، بعد تقديم المستندات الدالة على ذلك وطلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبو رمادة (بمحافظة البحر الأحمر)، ومدارس شمال سيناء، والطلاب المقيدين بمدارس شمال سيناء، والملحقين بمدارس المحافظات الأخرى.
 كما أشارت أيضا وزارة التربية والتعليم إلي أن من بين الفئات المعفاة من المصروفات ، طلاب مدارس التربية الخاصة، ومدارس الفصل الواحد، ومدارس التعليم المجتمعي، والمدارس الصديقة للفتيات، والمدارس الصديقة للأطفال في ظروف صعبة، والمتحررين من الأمية الملتحقين بالمدارس، مشددة على  أنه لا يجوز تحصيل أى مبالغ من الطلاب تحت أى مسمى إلا بموافقة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.
 
رسوم التحاق الطالب الوافد بالمدارس الرسمية
 
علي الجانب الاخر حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى رسوم إلتحاق الطالب الوافد بمدرسة رسمية تعليمية بنوعيها (عربي – لغات)، موضحة أنه يسدد عن كل سنة من سنوات الدراسة مبلغ ثلاثة آلاف جنيه، وذلك بالإضافة إلى الرسوم ومقابل الخدمات والاشتراكات والأنشطة الطلابية المحددة.
كما شددت على أنه تقوم إدارة الطلبة الوافدين بسداد الرسوم الدراسية للطالب المقيد على منحة دراسية، والملحق بمدارس التعليم العام والرسمية وفصول تعليم اللغة العربية فقط لصالح صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية.
أما إذا التحق الطالب بمدارس خاصة، فلا تصرف له سوى المنحة، وتؤول حصيلة تلك المبالغ لصندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية، على أن تسدد بالكامل فورالالتحاق بالمدرسة، من خلال منافذ التحصيل الإلكتروني المتعاقد معها، ومكاتب البريد بجميع أنحاء الجمهورية، بموجب الرقم القومي للطالب.
 
وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد، حيث يبدأ يوم السبت الموافق 30 سبتمبر 2023، إلى السبت 8 يونيو 2024، لجميع المراحل التعليمية المختلفة للمدارس الحكومية، والرسمية، والرسمية للغات، والخاصة والخاصة لغات، على أن تبدأ أجازة نصف العام الدراسي يوم ٢٧ يناير ٢٠٢٤.
وأوضحت الخريطة الزمنية للعام الدراسي أن عدد الأسابيع للعام الدراسي 35 أسبوعا علي النحو التالي، يبدأ الفصل الدراسي الأول 30 سبتمبر إلى الخميس 25 يناير 2024.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق