600 مليون نسمة يفتقرون للكهرباء.. الجامعة العربية ترحب بانضمام الاتحاد الأفريقي لمجموعة العشرين

الأحد، 10 سبتمبر 2023 04:21 م
600 مليون نسمة يفتقرون للكهرباء.. الجامعة العربية ترحب بانضمام الاتحاد الأفريقي لمجموعة العشرين
الجامعة العربية
سامي بلتاجي

أعلنت جامعة الدول العربية، على لسان أمينها العام، أحمد أبو الغيط، ترحيبها بإعلان قادة مجموعة العشرين، ضم الاتحاد الأفريقي إلى عضوية المجموعة، خلال الاجتماع، المنعقد يومي 9 و10 سبتمبر 2023، بالعاصمة الهندية، نيودلهي.
 
وفي بيان لجامعة الدول العربية، أثنى جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، على قرار ضم الاتحاد الأفريقي إلى عضوية مجموعة العشرين؛ واصفاً إياه بالخطوة الإيجابية التي ستفضي إلى مكاسب متبادلة للجانبين، وسيسهم في تعزيز مشاركة الدول الأفريقية الشقيقة في قرارات ومواقف أقطاب الاقتصاد العالمي؛ كما ستعزز العضوية من قدرة القارة الأفريقية على المساهمة، في حل القضايا العالمية المحورية، مثل: التغير المناخي، أمن الطاقة، الأمن الغذائي، وغيرها.
وتجدر الإشارة إلى أن 600 مليون نسمة في أفريقيا، محرومين من الكهرباء؛ وذلك، وفقاً لما ورد في كلمة للسفير ألبرت موشانغا، مفوض الاتحاد الأفريقي للتنمية الاقتصادية والتجارة والسياحة والصناعة والمعادن، في 16 يونيو 2022، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الاجتماعات السنوية التاسعة والعشرين للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد؛ مشيراً إلى أن الأولوية لتوفير الكهرباء للجميع، وكفالة التصنيع للقارة برمتها؛ منوهاً إلى مليار دولار، لتشجيع الاستثمار الصناعي في أفريقيا.
الرئيس السنغالي، ماكي سال، وفي كلمة له، في 17 فبراير 2022، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الدورة السادسة لقمة المشاركة بين الاتحادين الأوروبي والأفريقي، كان قد شدد على ضرورة رد الممتلكات الأفريقية والتراث، كأولوية للقارة.
وخلال اجتماع الدورة السادسة لقمة الاتحادين الأوروبي والأفريقي، المنوه عنها، كان قد ذكر الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن أفريقيا تنتج 1% من جرعات اللقاح التي تحتاجها.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق