1.7 مليار جنيه محفظة تعاون بقطاعات الصحة والتعليم والكهرباء.. 1.6 مليار دولار استثمارات للمنطقة الصناعية الصينية بـ«اقتصادية قناة السويس»

الإثنين، 11 سبتمبر 2023 05:00 م
1.7 مليار جنيه محفظة تعاون بقطاعات الصحة والتعليم والكهرباء.. 1.6 مليار دولار استثمارات للمنطقة الصناعية الصينية بـ«اقتصادية قناة السويس»
سامي بلتاجي

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إلى أن الحكومة تولي اهتماما كبيراً بالاستثمارات الصينية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في ضوء رغبة عدد كبير من الشركات الصينية في الاستثمار في السوق المصرية؛ ووجه بدراسة الطلبات التي وردت من الشركات الصينية، واحتياجاتها المختلفة من مواد خام وطاقة، حتى يتسنى المضي قدماً في تعزيز الشراكة مع الجانب الصيني.
 
جاء ذلك، خلال اجتماع عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة المشروعات الجديدة بالمنطقة الصناعية الصينية «تيدا-مصر»، التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس؛ لافتاً إلى أن الشركات الصينية تسعى للاستفادة من حوافز الاستثمار التي تمنحها مصر، واستغلال حجم السوق الكبير المتاح للتصدير إلى الدول والتكتلات التي ترتبط باتفاقات تجارة حرة مع مصر.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، كان قد تطرق إلى أن 1.7 مليار جنيه، حجم محفظة التعاون بين مصر والصين، والمستخدمة في تنفيذ العديد من المشروعات، في قطاعات تنموية، من بينها: الكهرباء، الصحة، التعليم، التدريب المهني، وغيرها.
 
وبحسب بيان رئاسة مجلس الوزراء، حول اجتماع رئيس المجلس، استعرض وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، المجالات محل اهتمام الشركات الصينية داخل المنطقة الصناعية الصينية «تيدا-مصر»، ومنها: مجال صناعة مواسير الزهر، تصنيع الألواح الشمسية، وتصنيع الخلايا الصلبة التي تدخل في صناعة الألواح الشمسية؛ مشيراً إلى أن المنطقة الصناعية الصينية، تضم أكثر من 130 منشأةً صناعيةً وخدميةً، بحجم استثمارات يصل إلى 1.6 مليار دولار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة