10 ملايين دولار لدعم المتضررين في ليبيا.. الأمم المتحدة تتحرك واتحاد جمعيات الصليب والهلال: الكارثة تفوق القدرات

الأربعاء، 13 سبتمبر 2023 02:40 م
10 ملايين دولار لدعم المتضررين في ليبيا.. الأمم المتحدة تتحرك واتحاد جمعيات الصليب والهلال: الكارثة تفوق القدرات

قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث، إنه سيت تخصيص 10 ملايين دولار على وجه السرعة، لدعم المتضررين في ليبيا جراء الفيضانات والسيول التي تسببت فيها العاصفة دانيال.
 
وأشار غريفيث، حسب تغريدة على حسابه بموقع "إكس"، اليوم الأربعاء، إلى أن العاصفة أودت بحياة الآلاف، وتسببت في أضرار واسعة النطاق.
 
وأضاف وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية: "إننا نقف مع شعب ليبيا في هذا الوقت العصيب".
 
وأعلن الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغاريك، عمل المنظمة على تعبئة الموارد وفرق الطوارئ، لدعم ليبيا.
 
ونقل دوغاريك تعازي الأمين العام، أنطونيو غوتيريش، للسلطات الليبية وأسر الذين فقدوا أرواحهم نتيجة العاصفة.
 
وأشار إلى أن بيانات الهلال الأحمر الليبي التي تظهر وفاة وفقدان الآلاف في الفيضانات والسيول، مضيفاً "في هذا الوقت العصيب، تذهب أفكارنا إلى الآلاف من الأشخاص المتأثرين هناك في مجتمعاتهم المحلية، ونعبر عن تضامننا مع جميع الناس بليبيا في هذه المحنة".
 
وقال رئيس الوفد الليبي لدى الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر، تامر رمضان، إن أكثر من 40 ألف شخص نزحوا من مدينة درنة، بسبب الفيضانات الناجمة عن العاصفة دانيال. 
 
وأوضح رمضان وفقا لقناة "الحرة" الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن ما يقرب من 10 آلاف في عداد المفقودين، مؤكداً أن حجم الكارثة يتجاوز قدرة الحكومة والهلال الأحمر، مضيفا أن خطتنا تتضمن توفير الخدمات الصحية الأساسية.
 
وأشار إلى أن الكثير من المرافق الصحية دمرت بسبب العاصفة دانيال، وتعد مدينة درنة البالغ عدد سكانها نحو 200 ألف نسمة، الأكثر تضررا مع اختفاء 25% من المدينة جراء هذه الكارثة.
 
وأكدت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، اختفاء أحياء بأكملها في درنة بعدما جرفت المياه سكانها بعد انهيار سدين قديمين، ما جعل الوضع خارجاً عن السيطرة.
 
وأعلنت وزارة الداخلية في الحكومة المكلفة من مجلس النواب، ارتفاع حصيلة الوفيات في مدينة درنة جراء العاصفة دانيال لتتجاوز 5300 حالة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق