وزارة النقل ومشاريع الجر الكهربائى.. التعاقد مع سكك حديد ألمانيا لتشغيل القطار السريع.. شركات فرنسية تدير الخط الثالث للمترو

الخميس، 14 سبتمبر 2023 10:00 ص
وزارة النقل ومشاريع الجر الكهربائى.. التعاقد مع سكك حديد ألمانيا لتشغيل القطار السريع.. شركات فرنسية تدير الخط الثالث للمترو

نفذت وزارة النقل عدة مشاريع في مجال الجر الكهربائى ومترو الأنفاق، كما تستكمل المشروعات الجارة تنفيذها وعلى رأسها الخط الرابع للمترو، وشبكة القطار السريع والمرحلتين الثالثة والرابعة بالقطار الكهربائى الخفيف، وخطى المونوريل، ومترو الإسكندرية ، بالإضافة إلى المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو والتي اقترب افتتاحها للجمهور.


وتعمل وزارة النقل على تنفيذ هذه المشروعات بالمشاركة مع القطاع الخاص، وذلك من خلال قيام القطاع الخاص – شركات عالمية وشركات مصرية – في الإدارة والتشغيل مع الاحتفاظ بملكية المشروعات للدولة ممثلة في وزارة النقل، ويرصد اليوم السابع تفاصيل المشاركات التي تمت مع القطاع الخاص في مشروعات الجر الكهربائى والأنفاق التي تنفذها وزارة النقل والهيئات التابعة لها.

إجمالى المشروعات التى تم تنفيذها والجارى والمخطط تنفيذها 23 مشروعا بإجمالى تكلفة 1054.3 مليار جنيه، وبمشاركة 150 شركة من القطاع الخاص، حيث يبلغ إجمالى حجم العمالة في تنفيذ المشروعات 400 ألف عامل بشركات القطاع الخاص ومن أهمها "شبكة القطار الكهربائى السريع بإجمالي أطوال 2000 كم - ومونوريل شرق وغرب النيل بطول حوالي 100 كم 2 كم - والقطار الكهربائي الخفيفLRT بطول 103 كم - خطوط مترو الأنفاق "الأول ، الثاني ، الثالث ، الرابع ، السادس بطول حوالي 200 كم" - القطار الكهربائي بورسعيد / أبو قير بطول 250 كم - مترو الإسكندرية "أبو قير / محطة مصر بطول 21,7 - ترام الرمل بطول 13.2 كم، وذلك حسب ما أكده وزير النقل الفريق كامل الوزير.

مجال الأنفاق والجر الكهربائي
وتعاقدت وزارة النقل مع شركة RATP Dev الفرنسية لإدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث للمترو لمدة 15 سنة، كما تعاقدت مع نفس لإدارة وتشغيل القطار الكهربائي الخفيف LRT لمدة 20 سنة، مقابل نسبة من الإيراد.

وتم التعاقد مع شركة ألستوم الفرنسية لإدارة وتشغيل وصيانة مونوريل شرق وغرب النيل لمدة 30 سنة ، كما تم التعاقد مع الشركة المصرية لصناعة السكك الحديدية لتصنيع 320 عربة مترو بإجمالى 40 قطار، بالتعاون مع شركة هيونداي روتم الكورية .

تم التعاقد مع سكك حديد ألمانيا DB، بهدف إدارة وتشغيل منظومة القطار الكهربائي السريع 20 سنة، بطول 2000كم، مع استمرار ملكيتها للدولة المصرية ممثلة في وزارة النقل، مع التوصية بتواجد الشركة خلال فترة الإنشاء (ما قبل التشغيل) لاختيار وتدريب وتأهيل الكوادر البشرية التى ستعمل في إدارة تشغيل القطار ، كما تم التعاقد مع شركة الديدي جروب لإنشاء وإدارة وتشغيل الخط الرابع من شبكة القطار الكهربائي السريع ( بورسعيد – أبو قير ) بطول 250 كم .

ويجرى دراسة عرض شركة طوكيو مترو اليابانية لإدارة وتشغيل وصيانة الخط الرابع لمترو الأنفاق، بالشراكة مع شركة ميتسوبيشي اليابانية، والخط الرابع لمترو الأنفاق (6 أكتوبر "حدائق الاشجار " – القاهرة الجديدة " الرحاب") بطول 46,5 كم مخطط أن ينقل الخط 1,5 مليون راكب.

وطرحت وزارة النقل إدارة وتشغيل الخط السادس لمترو الأنفاق (الخصوص – المعادي الجديدة) بطول 35 كم والمخطط أن ينقل 1.5 مليون راكب، كما طرحت إدارة وتشغيل مترو الإسكندرية (أبو قير- محطة مصر) بطول 21,7 كم ومخطط أن ينقل الخط 1.5 مليون راكب، وكذلك إدارة وتشغيل ترام الرمل بطول 13,2 كم مخطط أن ينقل الخط 450 ألف راكب/ يوم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة