مصريون وليبيون يشيدون بالدعم المصرى لليبيا.. جمال الكشكى: مساعدة القاهرة للأشقاء واضحة للجميع.. متحدث "الطوارئ" الليبى: مصر الشقيقة تواصل إرسال المساعدات

الجمعة، 15 سبتمبر 2023 12:00 ص
مصريون وليبيون يشيدون بالدعم المصرى لليبيا.. جمال الكشكى: مساعدة القاهرة للأشقاء واضحة للجميع.. متحدث "الطوارئ" الليبى: مصر الشقيقة تواصل إرسال المساعدات

أشاد مصريون وليبيون بالدور المصرى في مساعدة ليبيا لمواجهة تداعيات العاصفة دانيال، حيث قال جمال الكشكي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن موقف مصر التاريخي في مساعدة الأشقاء واضح أمام الجميع، خاصة في السنوات الأخيرة، حال تعرض أي دولة لكوارث وأزمات مثل ما حدث في انفجار مرفأ بيروت أو زلزال سوريا وتركيا، وكذلك في ليبيا والمغرب.
 
وأضاف في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن أن مصر دولة تشعر بالمسؤولية تجاه أشقائها، والجميع يشهد أن موقف مصر يسير وفق استراتيجية وفلسفة منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي البلاد.
 
وأوضح أن عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن هناك دور عظيم للدولة المصرية في استقبال السودانيين عند اندلاع الأزمة السودانية، ومن قبلهم الأشقاء في سوريا، وبالتالي فإن مصر هي الملاذ الآمن، وأمة الأمم بالنسبة للدول العربية، وحينما تتحدث مصر ينصت الجميع لها، لافتا إلى أن الرئيس السيسي يدرك أهمية التحرك وسرعة التحرك من أجل مساعدة الأشقاء العرب.
 
وقال أسامة علي المتحدث باسم جهاز الإسعاف والطوارئ في ليبيا، إنّ الانتشال أولوية بالنسبة للأجهزة الليبية خشية تحلل جثامين الضحايا تحت الأنقاض وهو ما يسبب أوبئة إصابات وأمراض، كما تهتم الأجهزة المعنية بانتشال العالقين: "مر الشقيقة تواصل إرسال المساعدات إلى ليبيا".
 
وأضاف "علي"، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية داليا نجاتي عبر قناة "القاهرة الإخبارية": "تمكنت فرق الإنقاذ من إخراج عائلة مع جدتها الطاعنة في السن من أنقاض منزل وهم بصحة جيدة، وهذه أخبار نعتقد أنها مطمئنة نوعا ما حول أوضاع المفقودين في الجانب الشرقي من المدينة". 
 
وتابع، أن فرق الإغاثة الخاصة تمكنت من الدخول في شرق المنطقة المنكوبة، والمعضلة تعتبر تم حلها أصبح كل فريق يعمل في منطقة يمشطها على نحو متكامل، ولكن الصعب على الأجهزة المعنية هو حصر الضحايا أو حصر نتائج العمل اليومية لأن تفرق العمل وضع ربكة على مستوى الإحصائية في عدد الوفيات.
 
وواصل: "تم تخصيص مقابر جماعية للدفن كما يحدث في مثل هذه الكوارث لأنها أسرع طريقة لدفن الضحايا، والمعضلة تتمثل في المستشفيات، فمستشفى طبرق الرئيسي في درنة تكاد مياه الخزانات تنفد منها ولا يمكنها تزويدها من المياه العمومية بسبب وجود مشكلة في اختلاط الآبار السوداء ومجاري نقل الصرف الصحي مع المياه الجوفية وشبكة المياه العامة في المدينة".
 
وقال عصام أبوزريبة وزير الداخلية بالحكومة الليبية، إن الوضع الحالي في بلاده كارثي ولم يحدث في تاريخها، مشيرًا إلى أن العناصر الأمنية تضطلع بدورها الآن وتوفير فرق الإنقاذ والإغاثة والمساهمة في الإغاثة مع الفرق التي حضرت من خارج البلاد.
 
وأضاف "أبو زريبة"، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد أبو زيد مقدمة برنامج "القاهرة الإخبارية"، أنه جرى تقسيم المناطق المنكوبة إلى عدة مربعات وكل فرق الإنقاذ يتم توجيهها لإحدى المربعات حتى نهاية العمل وكل مربع له فريق أمني خاص، مواصلا: "ما زلنا نتلقى عشرات البيانات عن مفقودين في مدينة درنة، وقنوات الاتصال تكون عن طريق مديريات الأمن في مدينة درنة، وبلغ 2410 بلاغات عن المفقودين وهذا العدد في تزايد إلى حد بعيد".
 
وتابع وزير الداخلية بالحكومة الليبية: "وفقا للتقرير الرسمي الصادر الساعة الثالثة مساء أمس، فإن عدد المتوفين عندنا 2694 شخصاً، وما يثار بشأن إعلان وفاة أكثر من 5300 شخص لا وجود له، فرقم 2694 شخصاً هو الرقم المثبت بالأرقام الرسمية، وهو عدد الضحايا التي جرى انتشالها".
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق