مرسى اليخوت بالإسماعيلية يستكمل إنشاءاته..هيئة قناة السويس تقدم تسهيلات كبيرة لجذب سياحة اليخوت

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2023 02:35 م
مرسى اليخوت بالإسماعيلية يستكمل إنشاءاته..هيئة قناة السويس تقدم تسهيلات كبيرة لجذب سياحة اليخوت

تسعى هيئة قناة السويس للانتهاء من أعمال تطوير مارينا اليخوت فى الإسماعيلية، التى تعد أحد مراكز استقبال ورسو اليخوت السياحية.
 
وتقع مارينا اليخوت على بحيرة التمساح، وحظيت خلال الآونة الأخيرة باهتمام كبير ضمن جهود التطوير التى استهدفت الارتقاء بجودة الخدمات الأساسية كالكهرباء والمياه وخدمات الإنترنت، وذلك بالتوازى مع توفير خدمات الصيانة السريعة من خلال الشركات التابعة للهيئة، وخدمات التزود بالوقود لليخوت، لتشجيع السياحة البحرية.
 
كما يتم تقديم حوافز تتضمن تخفيض رسوم العبور بنسبة تصل إلى 50 %، وتستهدف تلك الحوافز اليخوت التى تبلغ حمولتها 300 طن، وكذا السفن السياحية بشرط توقفها فى إحدى الموانئ المصرية، فضلا عن المزايا التنافسية التى تقدمها الهيئة لتشجيع سياحة اليخوت بامتلاكها ثلاثة مراكز لاستقبال ورسو اليخوت السياحية بمدن القناة الثلاث، مع تقديم خدمات مياه وكهرباء مجانا، وغير ذلك من الخدمات الأخرى المدفوعة كالإمدادات وأعمال الإصلاح والصيانة، فضلا عن حوافز تصل إلى العبور مجانا، وفقا للائحة الملاحة، وذلك للعائمات الصغيرة فى حالة تكرار الرحلة خلال فترة لا تتجاوز الـ6 أشهر. 
 
 وبحسب بيانات هيئة قناة السويس، فإن الهيئة تعمل على إنهاء أعمال أول مرسى لليخوت بالإسماعيلية فى منطقة النادى الشراع، على مدار أكثر من عام لاستقبال اليخوت السياحية خلال رحلاتها ومرورها فى قناة السويس.
 
قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، فى بيانات صحفية: إن القيادة السياسية صدقت على تطوير مارينا الإسماعيلية ومارينا بورسعيد، ضمن تنفيذ استراتيجية تسعى لاستمرار مشروعات التطوير بالمجرى الملاحى لقناة السويس. 
 
وأضاف «ربيع»: القناة حاليا قادرة على استيعاب 100 % من أسطول سفن الركاب السياحية فى العالم، وتتسع استراتيجية التطوير لتشمل تقديم خدمات متكاملة لم تكن متاحة من قبل، مثل توفير خدمة التزود بالوقود، من خلال المحطات المخطط إنشاؤها خلال الفترة المقبلة، وتبنى مبادرة جديدة بإسناد مهام التوكيل الملاحى لإحدى الشركات التابعة للهيئة للارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة لأصحاب اليخوت. 
 
تعمل الهيئة حاليا على الانتهاء من مشروع تطوير مارينا اليخوت بالإسماعيلية، لتكون جاهزة للافتتاح قريبا، وتعمل أيضا على تطوير سياحة اليخوت من خلال 3 مراسى لليخوت على طول القناة فى بورسعيد والإسماعيلية والسويس، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية بتعظيم سياحة اليخوت، ويتم تطوير المراسى لتضاهى مثلاتها العالمية، بالإضافة إلى إنشاء ميناء يخوت آخر يتم تدشينه فى الإسماعيلية، بحيث يكون مارينا خضراء، تم التصديق عليه من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسى، ويتم إنشاؤه على مساحة 25 ألف متر مربع.
 
تم تدشين يخت بطول 29 مترا بالتعاون مع ترسانة جنوب البحر الأحمر، وهناك خطة للتوسع فى بناء اليخوت، خاصة أنه وفقا للإحصائيات، هناك 1200 يخت فى قائمة الطلب، لذلك دخلت الهيئة فى شراكة مع شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر لبناء يخت سياحى بطول 29 مترا، وسيتم الترويج عالميا له من أجل تصنيع هذه اليخوت لدينا. 
 
ستشارك هيئة قناة السويس فى معرض موناكو لليخوت فى دورته الـ 32، الذى ينعقد خلال الفترة من 27 - 30 سبتمبر الجارى بميناء هرقل بموناكو، فى إطار خطة الهيئة للتحول إلى مركز دولى لسياحة اليخوت بمنطقة الشرق الأوسط.
 
تسلط قناة السويس، خلال مشاركتها كأحد أبرز الشركاء الرئيسيين، فى جناح الربابنة والطواقم بمعرض بموناكو، الضوء على المخطط العام لوضع مصر على خريطة سياحة اليخوت العالمية، استغلالا لموقعها الفريد الذى يسمح بالاستحواذ على حصة جيدة من هذه الصناعة الواعدة، لا سيما فى ظل تنامى أعداد اليخوت فى منطقة البحر الأبيض المتوسط.
 
وتعكف قناة السويس ضمن استراتيجية وطنية على تنفيذ خطة تطوير شاملة لعدد 3 مراين دولية بمنطقة القناة، حيث تستهدف زيادة طاقتها الاستيعابية، وتنمية أبعاد كل مارينا على حدة وتعميق الغاطس، علاوة على رفع كفاءة البنية التحتية لهذه المرانى، وفقا للمعايير العالمية واشتراطات الجودة، لتتمكن من استيعاب كل أنواع اليخوت وتقديم خدمات متميزة.
 
تنقسم خطة التطوير إلى مرحلتين، تبدأ المرحلة الأولى بتطوير مارينا دولى فى الإسماعيلية بطاقة استيعابية تتخطى 100 يخت وغاطس يصل إلى 7 أمتار، يعقبها مرحلة ثانية بتدشين مارينا دولى فى كل من بورسعيد وبورتوفيق.
 
وفى سبيل التحول لمركز دولى لليخوت، أطلقت قناة السويس حزمة من الخدمات الرقمية المخصصة لسياحة اليخوت، تشمل خدمة الحجز الإلكترونى من خلال الموقع الرسمى للهيئة، وخدمة الحاسبة الإلكترونية لتحديد الرسوم التقديرية لعبور القناة، إلى جانب خدمة الفاتورة الإلكترونية، كما تعتزم الهيئة تدشين منصة رقمية وتطبيق إلكترونى، مما يتيح أداة ذكية لأصحاب اليخوت للحصول على كل الخدمات المتاحة.
 
تشمل الخطة تحسين تجربة عبور اليخوت بالقناة، من خلال الارتقاء بالخدمات المقدمة، وتوفير خدمات جديدة سواء الخدمات الرئيسية مثل التزود بالوقود وصيانة اليخوت، أو الخدمات الترفيهية التى تتنوع لتشمل إنشاء مطاعم ومكتب سياحة داخلى ونادى صحى ومغسلة مجهزة.
 
ويعد معرض موناكو لليخوت أحد أكبر الفعاليات الدولية فى سياحة اليخوت، حيث يستقطب أبرز الشركات العالمية والترسانات المتخصصة فى صناعة اليخوت، ليشكل ملتقى دوليا يبرز الاتجاهات الحديثة فى هذه الصناعة الحيوية.
 
مرسى اليخوت بالإسماعيلية (1)
مرسى اليخوت بالإسماعيلية (2)

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق