إشادة واسعة بتصريحات الرئيس السيسى حول القضية الفلسطينية.. الكشكي: حديث الرئيس لـ بلينكن اتسم بالقوة والحسم.. حمزاوى: موقف مصر شديد الوضوح فى وجه سياسة أمريكية منحازة

الأحد، 15 أكتوبر 2023 11:00 م
إشادة واسعة بتصريحات الرئيس السيسى حول القضية الفلسطينية.. الكشكي: حديث الرئيس لـ بلينكن اتسم بالقوة والحسم.. حمزاوى: موقف مصر شديد الوضوح فى وجه سياسة أمريكية منحازة

أشاد خبراء بتصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال لقائه مع وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، حول القضية الفلسطينية، حيث قال جمال الكشكى رئيس تحرير "الأهرام العربي"، أن حديث الرئيس عبدالفتاح السيسى مع وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، اليوم، اتسم بالقوة والحسم وتضمن رسائل عدة.
 
وأضاف خلال مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية"، أن اللقاء الذى تابعناه جميعا على الهواء مباشرة عبر "القاهرة الإخبارية"، بعث برسالة واضحة على مساندة الرئيس السيسى للشعب الفلسطينى، وسعيه لحل هذه القضية التى تجاوزت الـ75 عامًا.
 
ولفت إلى أن الرئيس السيسى أكد على أن إسرائيل تجاوزت حق الرد وترتكب عقابا جماعيا فى حق الشعب الفلسطينى، حيث تساءل الرئيس السيسى من اغتال الرئيس السادات وإسحق رابين؟ ليؤكد أن الإرهاب موجود لدى كل الشعوب.
 
وأشار الكشكى إلى أنه فى ما يتعلق بالموقف المصرى، شدد الرئيس السيسى على عدم استقرار الشرق الأوسط دون استقرار الشعب الفلسطينى، وإقامة دولة ذات سيادة على حدود الرابع من يونيو 1967، ونحن أمام إقليم مهدد تتحرك فيه البيادق على رقعة الشطرنج بسرعة، وبالتالى وضعت مصر أمام أمريكا فى العلن وعلى الهواء الثوابت المصرية بشأن الأحداث.
 
وقال الدكتور أسامة السعيد مدير تحرير جريدة الأخبار المصرية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال لقائه وزير الخارجية الأمريكى، أكد أن كلمات الرئيس عبد الفتاح السيسى حاسمة وواضح.
 
وأضاف السعيد، خلال مداخلة بقناة القاهرة الإخبارية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يتطرق للقضية الفلسطينية بشكل كبير على المدى البعيد، حيث يسعى لحل القضية وعدم تكرار مثل هذه الممارسات من جانب الحكومة الإسرائيلية.
 
وقال السعيد، إن الرئيس السيسى تحدث بكل لسان بشعوب المنطقة، وإتاحة الفرصة للتهدئة وحل القضية والصراع الذى يحدث فى غزة، مشيرًا أن خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى مع وزير الخارجية الأمريكية فرصة لحل القضية.
 
وقال الدكتور عمرو حمزاوى أستاذ العلوم السياسية، أن اللحظة الحالية فى الشرق الأوسط لا تحتمل سوى إصدار رسائل مباشرة وشديدة الوضوح، فنحن أمام سياسة أمريكية منحازة لإسرائيل، ولم تكتف بالدعم بل بدأت فى تبرير الاعتداءات الوحشية ضد أهل غزة.
 
وأضاف خلال قراءة تحليلية عبر سكايب لقناة "القاهرة الإخبارية"، أن الوضع الآن فى غزة يحتاج تدخل فورى، ولا بد من وقف الاعتداءات الإسرائيلية فورا، وإدخال المساعدات لغزة، هناك مستشفيات توقفت عن العمل.
 
وأوضح أن الرسائل المصرية أشارت إلى غياب الأفق السياسى، وهو ليس مجرد مصطلح غاضب، لكننا بالفعل أمام دولة احتلال عليها مسؤوليات بموجب القانون الدولى تجاه الشعب الفلسطينى، ونحن أمام انعدام كامل للمفاوضات من 2007 تقريبا، ولا بد من وجود مفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين مع وجود حلفاء الجانبين.
 
ولفت إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية غائبة تماما منذ عهد ترامب وفى عهد بايدن، عن رعاية أى حل لأزمة الشرق الأوسط، وبالتالى الموقف المصرى شديد الوضوح أن الحل فى إقامة دولة فلسطين على حدود 67 بأراضى الضفة وغزة، وغير ذلك الأفق السياسى فنحن أمام تحايل على قضية احتلال، هناك شعب تحت الاحتلال ودولة تسرف فى سياسة الاعتداء.
 
 
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق