كشف أثري جديد بالمنيا.. جبانة لكبار موظفي وكهنة الدولة تضم مئات القطع والبرديات الأثرية

الإثنين، 16 أكتوبر 2023 03:00 م
كشف أثري جديد بالمنيا.. جبانة لكبار موظفي وكهنة الدولة تضم مئات القطع والبرديات الأثرية
كشف أثري جديد بالمنيا
إيمان محجوب

أعلنت البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار برئاسة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار عن كشف أثري بمحافظة المنيا بمنطقة تونه الجبل.
 
وهو عبارة عن جبّانة لكبار موظفي وكهنة الدولة بها العديد من المقابر المنحوتة في الصخر بداخلها مئات من اللقى الأثرية من تمائم وحلي وتوابيت حجرية وخشبية بها مومياوات، بالإضافة إلى مجموعة من تماثيل الأوشابتي المنحوتة من الفخار والخشب لبعض كبار الموظفين مثل "جحوتى مس" والذي يحمل لقب المشرف على ثيران معب آمون والسيدة مايا التي تحمل لقب منشدة جحوتى.
 
ويعتبر هذا الاكتشاف الأول من نوعه الذي يتم فيها العثور على جبّانة الدولة الحديثة بالإقليم الخامس عشر من أقاليم مصر العليا حيث تم العثور من قبل على جبّانات كل من الدولة القديمة وعصر الإنتقال الأول والدولة الوسطى لهذا الأقليم شرق النيل فى منطقة الشيخ سعيد ودير البرشا وهى مقابر صخرية تخص حكام الإقليم وكبار الموظفين.
 
حيث أكد أمين عام مجلس الأثار أن الشواهد الأثرية أشارت إلى أن جزء من هذه الجبّانة كان قد أعيد استخدامه في العصور المتأخرة حيث تم الكشف عن لقى أثرية كثيرة من العصر المتأخر مثل تماثيل الاوشابتى المختلفة الأحجام ومواد الصنع و مجموعات من الأوانى الكانوبية من الألبستر والحجر الجيرى والفيانس وآلاف التمائم والعديد من التوابيت الحجرية والخشبية بأشكال آدمية البعض منها منقوش وملون بداخلها مومياوات فى حالة جيدة من الحفظ وبعض التماثيل الحجرية والخشبية.
 
وتابع أنه تم العثور على إحدى الدفنات التي تحوي تابوت خشبي منقوش وملون للسيدة "تا دى ايسة" بنت "إيرت حرو" كبير كهنة جحوتى بالأشمونين حيث عثر بجانبها على صندوقين من الخشب يحويان الأوانى الكانوبية الخاصة بها، بالإضافة إلى مجموعة كاملة من تماثيل الأوشابتى وتمثال بتاح سكر ولأول مرة يتم العثور فى الموقع على لفافة بها بردية كاملة بحالة جيدة من الحفظ .
 
وواصل: «من المعروف عالميا أن آخر بردية كاملة اكتشفت في مصر ترجع إلى أكثر من 120 بردية ولما بدأنا الحفائر في سقارة عثرنا على نحو 3 برديات، وفي تونة الجبل اكتشفنا على بردية كاملة وبالدراسة المبدئية فإنها في حالة أكثر من رائعة وقد يصل طولها إلى 18 متر وهي تتناول ما يسمى كتاب الموتى». وزيري إنه وخلال الموسم السابع لحفائر البعثة بمنطقة الغريفة بتونا الجبل بمحافظة المنيا.
 
وقد لقي الكشف الأثري صدى إيجابيا عالميًا بشكل غير عادي، ووسائل الإعلام العالمية تناولت هذا الكشف لأنه من المعروف أن عشرات البعثات الأجنبية كانت تبحث عن هذا المكان، ولكن كان للبعثة المصرية الحظ الأوفر في العثور عليها.
 
يذكر أن البعثة الأثرية المصرية بدأت أعمالها بالغريفة عام 2017، لتحديد موقع جبانة الإقليم الخامس عشر خلال عصر الدولة الحديثة، وخلال المواسم الأثرية السابقة تمكنت البعثة من العثور على جبانة العصر المتأخر فى أقصى شمال المنطقة وهى عبارة عن آبار دفن محفورة فى الصخر تؤدي إلى حجرات دفن بها توابيت حجرية و خشبية وأكثر من 25 ألف تمثال أوشابتى وعدد كبير من الأوانى الكانوبية وآلاف التمائم وبعض التماثيل الحجرية والخشبية والتي تم عرض جزء كبير منها فى المتاحف المصرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق