1.4 مليون شخص في العالم يموتون سنويا بسبب الأمراض المرتبطة بالماء.. انطلاق فعاليات أسبوع القاهرة للمياه و23 شركة تعرض ابتكاراتها

الأحد، 29 أكتوبر 2023 04:15 م
1.4 مليون شخص في العالم يموتون سنويا بسبب الأمراض المرتبطة بالماء.. انطلاق فعاليات أسبوع القاهرة للمياه و23 شركة تعرض ابتكاراتها
سامي بلتاجي

انطلقت فعاليات «أسبوع القاهرة السادس للمياه»، الأحد 29 أكتوبر 2023، تحت عنوان: «العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة»، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.
 
كان الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، قد افتتح الفعاليات، كما افتتح المعرض المقام على هامش «أسبوع القاهرة السادس للمياه»، بمشاركة 23 شركةً وجهةً مصريةً وأجنبيةً، لعرض منتجاتهم وابتكاراتهم في مجالات: إدارة المياه، طلمبات الرفع، معالجة وتنقية المياه، وقياس نوعية المياه، والرفع المساحى، بمشاركة المركز القومي لبحوث المياه والمركز الإقليمي للتدريب، التابع لوزارة الري والجامعة الأمريكية ومدارس ستيم.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، نقلاً عن منظمة الأمم المتحدة، ووزارة الموارد المائية والري، مارس 2021، حول اليوم العالمي للمياه، والذي يوافق 22 مارس من كل عام، تحت شعار: «ذكرى وتذكير.. تثمين المياه»، كان قد ذكر أن 4.2 مليار نسمة، ما يعادل نصف سكان العالم، يفتقرون للصرف الصحي الآمن؛ كما يفتقر 2.2 مليار نسمة، من سكان العالم، إلى خدمات مياه الشرب الآمنة، بحسب إحصاءات 2017؛ لافتاً إلى زيادة متوقعة بنسبة 50%، في الطلب على المياه، بحلول عام 2040.
 
هذا، وتطرق «إنفوجراف» مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، إلى أبرز إنجازات وزارة الموارد المائية والري، في مصر، لتفادي أزمات المياه محلياً، بالتوازي مع أهداف التنمية المستدامة؛ حيث تم تنفيذ 530 منشأةً للحماية من أخطار السيول، بالمحافظات الحدودية والبحر الأحمر، مع محافظات الوجه القبلي؛ مع 440 خزاناً أرضياً، بمحافظات: شمال وجنوب سيناء، ومرسي مطروح؛ إلى جانب 494 محطة رفع، تم إنشاؤها أو إحلالها وتجديدها، بجميع محافظات الجمهورية؛ بالإضافة إلى 1180 كم، أطوال ترع تم تأهيلها، بتكلفة 4 مليارات جنيه، حتى 8 مارس 2021؛ و516 ألف فدان، ضمن مشروع تطبيق طرق الري الحديث، خلال خطة العام المالي 2020-2021.
 
وفي «إنفوجراف»، نقلاً عن منظمات الأمم المتحدة، «الصحة العالمية»، و«يونيسيف»، حول اليوم العالمي للمياه، كان قد ذكر أن ما يقرب من 1.4 مليون شخص، في العالم، يموتون سنوياً، بسبب الأمراض المرتبطة بالمياه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق