وزارة الكهرباء تلغى نظام "الممارسة".. تركيب 400 ألف عداد كودى إجبارى بأكثر المناطق سرقة للتيار بجنوب القاهرة.. 40% نسبة السرقات بشق الثعبان والجيزة.

الخميس، 02 نوفمبر 2023 10:00 م
وزارة الكهرباء تلغى نظام "الممارسة".. تركيب 400 ألف عداد كودى إجبارى بأكثر المناطق سرقة للتيار بجنوب القاهرة.. 40% نسبة السرقات بشق الثعبان والجيزة.

قررت الشركة القابضة لكهرباء مصر، برئاسة المهندس جابر دسوقى إلغاء العمل بنظام الممارسة وتركيب عداد كودى مسبوق الدفع بدلا منه بشكل إجبارى لجميع سارقى التيار الكهربائي على مستوى الجمهورية، ولكن بشكل تدريجي، ومن المقرر أن تبدأ الشركة القابضة فى تنفيذ القرار بنطاق شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء نظرا لكونها الأعلى فى نسبة الفقد بالشبكة نتيجة ضمها اكبر عدد من المشتركين.
 
وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقى ، وضعت خطة لاستبدال نظام الممارسة بالعداد كودى مسبوق الدفع بشكل إجبارى لجميع سارقى التيار الكهربائي على مستوى الجمهورية، ولكن بشكل تدريجي، كاشفاً أنه سيتم البدء فى تنفيذ التجربة بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء تمهيدا لتعميمها على مستوى الجمهورية.
 
وأوضح المصدر، أنه سيتم الاستعانة بشركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءات عدادات الكهرباء للمرور على العدادات الكودية، للتأكد من انتظام عملية الشحن وعدم التلاعب في العداد لضمان الحفاظ على حق الدولة واستقرار الشبكة القومية للكهرباء.
 
 وأكد المصدر أن المهندس مدحت فودة رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، وجه بالبدء فى تشكيل لجنة من القطاع المالى والتجارى بالشركة لوضع خطة موسعة لحصر الأماكن انتشارا لسرقات التيار الكهربائي والتسبب فى ارتفاع نسب الفقد بالشبكة القومية للكهرباء والتى تجاوزت فى بعض الأماكن ال40%.
 
وأضاف المصدر، أن تركيب العداد الكودى بالمناطق الأكثر انتشارا لسرقات التيار لن يكون اختيارى بل سيكون إجبارى بناء على تعليمات الشركة القابضة للكهرباء، لافتا إلى أنه لن يتم انتظار تقديم طلب التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب عداد كودى.
 
وأشار المصدر إلى، أنه تم عمل حصر بشكل مبدئي للأحياء الأكثر سرقة للتيار الكهربائي أهمها شق الثعبان بالمعادى من أكثر الأماكن التى يوجد بها سرقة للتيار ويليها البساتين وبعض المصانع ودار السلام  والصف وأبو النمرس وبعض المراكز التابعة لريف الجيزة و أطفيح ، مشيراً إلى أن نسبة الفقد الناتج عن سرقات التيار الكهربائي بهذه المناطق بلغ 40%.
 
وقال المصدر أنه على سبيل المثال، أن منطقة شق الثعبان تعتمد معظم المصانع بها على سرقات التيار الكهربائي، لافتا إلى أن نسبة الفقد بهذه المنطقة بلغ حوالى 3 ميجا وات اى ما يعادل 2500 كيلو وات ساعة شهرياً وهو ما يتسبب فى خسائر مالية ضخمة لشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء وعدم قدرتها على توريد حصة الشركة القابضة لكهرباء مصر من التحصيل.
 
وتابع المصدر أنه سيتم تنفيذ الخطة على مرحلتين خلال 3 أشهر مقبلة، مضيفا أن المرحلة الأولى تستهدف تركيب 400 ألف عداد كودى مسبوق الدفع اجبارى للمخالفين وسارقي التيار الكهربائي دون الانتظار لتقديم طلب التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية.
 
وأضاف المصدر، أنه من المستهدف أن يتم استرداد 3 مليارات جنيه خلال عام 2024 بعد الانتهاء من تركيب 400 الف عداد كودى مسبوق الدفع للمخالفين وسارقي التيار الكهربائي، لافتا إلى أن الهدف من هذه الخطة هو الحفاظ على حق الدولة لتتمكن من تلبية احتياجات المواطنين من الكهرباء.
 
وقال المصدر، إن هناك عدد من الأحياء التى تعانى من انقطاعات متكررة نتيجة انتشار السرقات بها خاصة بالمبانى العشوائية و المخالفة وذلك بسبب دخول أحمال مفاجأة للشبكة دون التخطيط لها وهو ما يؤثر سلبا على استقرار الشبكة القومية للكهرباء على مستوى الجمهورية.
 
وكشف الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة  الكهرباء والطاقة المتجددة أن الشركة القابضة لكهرباء مصر ممثلة فى شركات توزيع الكهرباء الـ 9 على مستوى الجمهورية انتهت من تنفيذ 2  مليون 800 الف عداد كودى للمبانى العشوائية والمخالفة، لافتاً إلى أنه تم إجراء ما يقرب من 2 مليون 950 ألف معاينة لطلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع بالمباني المخالفة حتى الآن .
 
وأوضح حمزة، أن شركات توزيع الكهرباء تلقت 3 مليون 400 ألف طلب تحول من المحاسبة بنظام الممارسة لتركيب عدادات كودية مسبوقة الدفع، موضحاً أن السبب فى زيادة عدد الطلبات على المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء اﻻليكترونية هو تكثيف حمﻻت ضبط سارقى التيار الكهربائي والمرور شهريا على مستخدمى نظام الممارسة لضمان اﻻنتظام فى السداد.
 
وقال حمزة إن الوزارة تستهدف خفض نسبة الفقد بالشبكة القومية للكهرباء من خلال عدة محاور، أهمها تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع وتكثيف حملات ضبط سارقي التيار وتغليظ عقوبة سرقات التيار الكهربائي، لافتا إلى أن الهدف من خطة الوزارة لخفض نسبة الفقد هو الحفاظ على جودة التغذية الكهربائية و تأمين الشبكة القومية من التعديات عليها الناتجة عن سرقات التيار الكهربائي.
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق