مفاهيم وقضايا جديدة.. خطة «التعليم» لوضع مناهج جديدة بالمرحلة الإعدادية

الأحد، 05 نوفمبر 2023 05:00 م
مفاهيم وقضايا جديدة.. خطة «التعليم» لوضع مناهج جديدة بالمرحلة الإعدادية
الدكتور رضا حجازي - وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

«ريادة الأعمال.. التثقيف المالي.. الاقتصاد الأخضر».. مفاهيم جديدة دمجتها وزارة التربية والتعليم بمناهج المرحلة الإعدادية، ضمن خطتها لتطوير مناهج تلك المرحلة، وتأليف الإطار العام لها، بالإضافة إلى الوثائق النوعية.

وخلال انتهاء الوزارة من تأليف الإطار العام لمناهج الإعدادية، تم التعرض للقضايا الملحة على المستويين المحلي والدولي، وعلى رأسها الصحة الإنجابية والزيادة السكانية، والتنمية المستدامة، بالإضافة إلى التغيرات المناخية والحفاظ على التنوع البيولوجى وغيرها من القضايا ذات الصبغة العالمية.

واهتمت تلك المناهج في بنائها بالمهارات الحياتية التي تسهم في إعداد الطلاب للحياة في ظل المتغيرات السريعة بكافة المناحي.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تم مراعاة أن تخاطب المناهج الطالب بأسلوب بسيط وميسر، إضافة إلى الدقة اللغوية والعلمية.

وبحسب «التعليم»، فإن الإطار العام لمناهج تلك المرحلة راعى القيم ونواتج التعلم المستهدفة في كل مرحلة، بحيث تغير المناهج أسلوب الطالب في التعلم ليكون قائم على طرح الأسئلة من جانب المتعلم أو الطالب وأيضا احترام رأيه داخل الفصل.

وقالت الوزارة: «إن المرحلة الإعدادية هى أخطر مرحلة وأهمها فى التعليم لأنه بعد حصول الطالب على الشهادة الإعدادية يكون أمامه عدة مسارات تعليمية إما أن يلتحق بالتعليم العام أو مدارس المتفوقين أو التعليم الفني»، متابعة: «المناهج الدراسية الجديدة في المرحلة الإعدادية ستكون امتدادا لمناهج المرحلة الابتدائية المطورة وستكون مرتبطة ومرتكزة على حياة المتعلم ووظائف المستقبل التي يحتاجها الخريج للالتحاق بسوق العمل المحلي والعالمي».

أضافت: «محتوى كتاب المرحلة الإعدادية الذي سيتم تأليفه وبنائه سيكون جاذب ومتنوع ومعالجة جديدة للموضوعات التقليدية مع وجود أنشطة مكثفة تتناول المشكلات التى تؤرق الطلاب والابتعاد عن الكم والتركيز على الكيف لتحقيق نواتج التعلم المطلوبة، مع توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واحترام عقلية المتعلم وحريته فى التعبير والتفكير العلمى والابداعى، مع تضمين المنهج مجموعة من القيم منها الاحترام سواء لعمله أو للآخرين أو المرأة والاشخاص ذوى الهمم والوقت والملكية العامة والفكرية والخصوصية، وتحمل المسئولية والصمود والمثابرة».

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الصف الأول الاعدادى سيدخل ضمن سنوات التطوير العام الدراسى المقبل 2025، فى إطار سلسلة التطوير التى تبنتها الوزارة منذ عام 2018، حيث وصلت بالعام الدراسى الحالى 2024,2023 إلى الصف السادس الابتدائى ومن ثم سوف يلتحق الطلاب بالصف الأول الاعدادى العام المقبل وفق مناهج مطورة وطرق تقييم مختلفة غير الموجودة حاليا فى نظام التقييم بنظام التعليم القديم 1.0.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه سيتم تطبيق تدريس اللغة الأجنبية الثانية بالمدارس الحكومية بجانب المدارس الرسمية للغات، مضيفة أنه يتاح للطلاب الذين يدرسون فى نظام التعليم الجديد 2.0، بالمدارس الحكومية دراسة اللغة الثانية وتشمل الإيطالية والإسبانية والفرنسية والألمانية وستكون لغة أساسية تضاف لمجموع درجات الطالب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق