عنوانها التنسيق المشترك لوقف التصعيد في غزة.. مجموعة من اللقاءات يعقدها الرئيس السيسي مع رؤساء وزعماء الدول على هامش قمة الرياض

السبت، 11 نوفمبر 2023 05:13 م
عنوانها التنسيق المشترك لوقف التصعيد في غزة.. مجموعة من اللقاءات يعقدها الرئيس السيسي مع رؤساء وزعماء الدول على هامش قمة الرياض
الرئيس عبد الفتاح السيسي

عددا من اللقاءات أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش القمة العربية الإسلامية المشتركة والتي انعقدت اليوم السبت بالعاصمة السعودية الرياض.

وجاءت هذه اللقاءات في إطار التنسيق المشترك بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظرائه من رؤساء وزعماء الدول من أجل  تعزيز التشاور بشأن التصعيد العسكري الإسرائيلي فى قطاع غزة وباقي الأراضي الفلسطينية، وسبل التحرك العربي والإسلامي إزائه.

55a473fe-ba90-4a48-88e0-e35379aa1ceb
 
والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في لقاء ثناني على هامش القمة العربية الإسلامية المشتركة المنعقدة بالعاصمة السعودية الرياض.
 
كما التقى  الرئيس السيسي اليوم في الرياض مع الملك عبدالله الثاني بن الحسين، ملك الأردن، على هامش القمة العربية الإسلامية المشتركة.
 
25c46ebf-8cf5-45bf-9f72-9dba0a457ca1
 
وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن اللقاء شهد تبادل وجهات النظر بشأن مستجدات التصعيد العسكري في قطاع غزة، وما يصاحب ذلك من استمرار تدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية وزهق لأرواح العديد من المدنيين الأبرياء من الشعب الفلسطيني الشقيق، حيث توافق الزعيمان بشأن أهمية مواصلة تنسيق الجهود الحثيثة للدولتين لدفع المجتمع الدولي لتحمل مسئولياته فيما يتعلق بانتهاج مسار التهدئة وضمان وصول الخدمات والمساعدات الإنسانية المقدمة لأبناء قطاع غزة، مع التشديد على رفض تعريض الأبرياء في قطاع غزة لسياسات العقاب الجماعي من حصار وتجويع أو تهجير بما يخالف الالتزامات الدولية في إطار القانون الدولي الإنساني.
 
3704bcee-3708-447c-8355-32eb7ba8508b
 
كما أكد الزعيمان الموقف الثابت لمصر والأردن في هذا الشأن بأن تحقيق استقرار المنطقة لن يتأتي إلا عن طريق تعامل المجتمع الدولي مع القضية الفلسطينية بمنظور متكامل يحفظ حقوق الشعب الفلسطيني، وذلك من خلال حل القضية وفق مرجعيات الشرعية الدولية، بما يفضي إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
 
كما التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي على هامش القمة العربية الإسلامية المشتركة المنعقدة بالعاصمة السعودية الرياض.
 
 

كما التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في جلسة مشاورات على هامش القمة العربية الإسلامية المشتركة المنعقدة بالعاصمة السعودية الرياض.

كما التقى الرئيس السيسي مع الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني.
 
وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس السيسى، أكد مواصلة مصر لسياستها الثابتة والداعمة للسودان الشقيق على كافة المستويات، خاصةً خلال الظروف الدقيقة الراهنة التي يمر بها، أخذاً في الاعتبار الروابط الأزلية والمصلحة الاستراتيجية المشتركة التي تجمع البلدين الشقيقين على المستويين الرسمي والشعبي.
 
وثمن الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان المساندة المصرية الأخوية والصادقة والحثيثة للحفاظ على وحدة وسلامة واستقرار السودان، خاصةً من خلال استقبال العديد من المواطنين السودانيين الأشقاء، والتي تأتي امتداداً للدور المصري الفاعل والمقدر في محيطها الإقليمي بالكامل. 
 
وشهد اللقاء استعراض سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.
 
وعلى هامش القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية المنعقدة بالعاصمة السعودية الرياض، أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسى مع نظيره السورى بشار الأسد جلسة مباحثات بشأن تطورات الأوضاع في غزة، حيث تم تأكيد الموقف الثابت للدولتين من حيث رفض تصفية القضية الفلسطينية وتهجير الفلسطينيين، مع ضرورة تحقيق وقف إطلاق النار ونفاذ المساعدات الإنسانية لإنهاء معاناة أهالي غزة، واستمرار الجهود لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وفقاً للمرجعيات الدولية ذات الصلة.
 
كما تم التطرق للعلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في سوريا، حيث أكد الرئيس السيسى حرص مصر على التسوية السياسية الشاملة بما يحقق المصالح العليا للشعب السوري الشقيق، ويحفظ وحدة وسلامة سوريا ويستعيد الأمن والاستقرار بها.
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق