المساعدات المصرية لدعم أهالى غزة مستمرة.. خبراء: حجم ما قدمته القاهرة من مساعدات لأهل القطاع أضعاف ما قدمه العالم

الأحد، 19 نوفمبر 2023 09:09 م
المساعدات المصرية لدعم أهالى غزة مستمرة.. خبراء: حجم ما قدمته القاهرة من مساعدات لأهل القطاع أضعاف ما قدمه العالم

أستاذ بجامعة القدس: موقف مصر ثابت وتاريخى من دعم القضية الفلسطينية
 
يتواصل الدعم المصرى للقضية الفلسطينية، حيث رصد هشام عبد التواب موفد قناة "إكسترا نيوز" من أمام معبر رفح البرى، العمل فى المعبر، قائلا:" المعبر يعمل رغم الجو الممطر، حيث دخلت 50 شاحنة من المساعدات عن طريق المعبر لقطاع غزة اليوم، كما دخلت شاحنتان من الوقود وتوجد شاحنة ثالثة تنتظر دخولها.
 
ولفت هشام عبد التواب إلى أن هذا يعود للجهود المصرية لإدخال الوقود والمساعدات إلى القطاع الذى يتعرض لقصفٍ شديد من قوات الاحتلال الإسرائيلى منذ السابع من أكتوبر الماضى، والوقود تحديدا كانت ترفض إسرائيل دخوله قبل إطلاق سراح المحتجزين، لكن الضغوط المصرية نجحت فى إدخاله.
 
وأضاف هشام عبد التواب أن الاستعدادات جارية لتلقى المصابين، حيث وصل 8 حالات من المصابين توجد من حالات إنسانية من مرضى السرطان، وحالات اخرى بينهم 3 أطفال و5 حالات ويتم إدخالهم مستشفى العريش والشيخ زويد وبئر السبع لتلقى العلاج.
 
و تحدث الدكتور أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، عن موقف مصر من القضية الفلسطينية، قائلا:" موقف مصر ثابت وتاريخى من دعم القضية الفلسطينية، وتعتبر القضية الفلسطينية قضية أمن قومى مصرى وله تبعات كبيرة فى هذا السياق".
 
وأضاف أيمن الرقب، خلال مداخلة هاتفية بقناة إكسترا نيوز، أن الدولة المصرية رفضت فكرة التهجير للفلسطينيين من غزة، والموقف المصرى قوى الموقف الفلسطينى والذى يرفض أن تعود فكرة التهجير والنزوح مرة أخرى.
 
وأكد أيمن الرقب أن الموقف المصرى سندا للموقف الفلسطينى، ولذلك رأينا أن الشعب الفلسطينى متمسك بأرضه ورغم كل ما تعرض له من قتل خاصة فى الشمال فقد بلغت نسبة من نزح من الشمال للجنوب 40% فقط من عدد السكان، و60% من السكان لايزالون متمسكون بأرضهم، كما أنه لأول مرة تستخدم مصر الدبلوماسية الخشنة مع الولايات المتحدة الأمريكية ومع الاحتلال الإسرائيلى.
 
قال الكاتب الصحفى زكى القاضى، مدير تحرير "اليوم السابع"، أن موقف الدولة المصرية وتأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسى على رفض التهجير أو تصفية القضية الفلسطينية منع مسار الحركة الإسرائيلية من التطور الخطير، متابعا: "على مدار أكثر من 40 يوما كان هناك مخططات من الاحتلال ولكن الدولة المصرية من اليوم الأول استوعبت المخطط الذى يتم واستوعبت اللغة اللى لابد يكون بها الرد.. ومن اليوم الأول خرج الرئيس السيسى وكل أجهزة الدولة رفض التهجير أو النزوح".
 
وأضاف "القاضي"، خلال حواره على قناة "إكسترا نيوز": "القيادة الإسرائيلية الحالية تدعم فكرة التهجير والمستوطنات الإسرائيلية.. والدولة المصرية كانت واضحة من اليوم الأول برفض التهجير وهذه المخططات الإسرائيلية والتأكيد على ضرورة إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة".
 
وتابع زكى القاضي: "حجم المساعدات الإنسانية التى دخلت لأهل فلسطين أضعاف ما قدمه العالم كله.. وصندوق "تحيا مصر" قدم منفردا 199 شاحنة مساعدات إنسانية شاملة ومتنوعة.. ولغة الدولة المصرية واضحة وصريحة وقوية من خلال رفض التهجير أو تصفية القضية الفلسطينية وكذلك ضرورة وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية".
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة