"خير مزارع مصر".. محصول بطاطس العروة الشتوية الأكثر تصدير.. الإنتاج يصل إلى 6.7 مليون طن سنويا

الإثنين، 20 نوفمبر 2023 12:00 ص
"خير مزارع مصر".. محصول بطاطس العروة الشتوية الأكثر تصدير.. الإنتاج يصل إلى 6.7 مليون طن سنويا

تعتبر البطاطس من المحاصيل الغذائية المهمة على مستوى العالم، حيث تستخدم في العديد من المنتجات الغذائية والصناعية الرئيسية في بعض الدول، ومصدرًا هامًا للمغذيات والألياف الغذائية، كما أنها المحصول الغذائي الرابع على مستوى العالم تلي القمح والذرة والأرز، و من المحاصيل التصديرية الأولى في مصر على مستوى الخضر، والثانية في المحاصيل البستانية بعد الموالح.‬
 
وكشف تقرير رسمى لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أن حجم الانتاج وصل إلى 6.7 مليون طن سنويا من 3 عروات، ووصل حجم التصدير إلى مليون و56 ألف بإجمالى عينات 41020 عينة تم فحصها منذ بداية العام الجارى وحتى نهاية اكتوبر الماضى.
 
 وتحتل مصر المرتبة 12 عالميا، كما أنها الأولى على مستوى القارة الأفريقية، وذلك بفضل زيادة المساحة المنزرعة والتي وصلت إلى ما يقرب من 560 ألف فدان خلال السنوات الماضية.
 
وأوضح التقرير أن كميات تقاوى الكسر المحلى والتى تم فحصها استعدادا لموسم 2023- 2024 بلغت 246 ألف طن، بإجمالى عينات 12404 عينة، بينما بلغ إجمالى عدد العينات والكميات التى تم فحصها من تقاوى البطاطس المستوردة استعدادا لموسم 2023 - 2024، 32 طن، بإجمالى 18 عينة، من بينها 13 عينة تم فحصها خلال شهر أكتوبر بكمية بلغت حوالى 23 طن.
 
وتنصح وزارة الزراعة المزارعين بإختيار الأصناف المناسبة، وذلك عن طريق دراسة السوق للنهوض بالمحصول، وكذلك اختيار التربة بحيث يجب ألا تزيد الملوحة عن 750 جزء في المليون والجير عن 10% وضرورة اختيار التقاوى المناسبة للعروة المنزرعة.
 
‫وأوضحت وزارة الزراعة أن البطاطس تزرع في مصر على 3 عروات ‎العروة الصيفي والتى يتم زراعتها خلال الفترة من منتصف ديسمبر إلى منتصف فبراير بتقاوى مستوردة، ويستخدم الإنتاج في الاستخدام المحلي مع تصدير جزء بسيط منه، ولكن الكمية الأكبر تستخدم كتقاوي للعروات الأخرى، وتمثل المساحة من 28 على 30% من إجمالي المساحة المنزرعة في مصر. ‬
 
أما العروة النيلى فتمثل مساحتها 10% من اجمالى المساحة المنزرعة، وتزرع في الفترة من منتصف أغسطس حتى منتصف أكتوبر، والعروة الشتوى تمثل 60% من حجم المساحة المنزرعة، كما أنها العروة الرئيسية.
 
‎وأوضح التقرير أن الأصناف المنزرعة في مصر تنقسم إلى أصناف المائدة وهي تتميز بالحجم الكبير وتستخدم في السوق المحلي إضافة إلى بعض الدول العربية، وأصناف تصنيعية وهي التي تستخدم في صناعة الشيبسي والصوابع، وتتميز بأن درجة المادة الجافة بها أكثر من 20%، أصناف تصديرية وهي تتوافق مع أذواق الدولة المستوردة لها حيث أنه يتم تصديرها إلى بعض الدول على رأسها روسيا والتي تستورد كميات كبيرة من البطاطس المصرية.
 
وأكدت وزارة الزراعة أن هناك عدداً من الإجراءات الوقائية لمكافحة العفن البنى في محصول البطاطس من أهمها اختيار الأصناف المقاومة بحيث يتم تطوير الأصناف المقاومة للعفن لذلك يجب على المزارعين اختيار الأصناف المثبتة علمياً والتي تتمتع بمقاومة جيدة لهذا المرض.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق