670 مليون جنيه زيادة إيرادات عن مستهدف الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر لعام 2022-2023.. والاستثمار الأوروبي يدرس توسيع التعاون

الإثنين، 20 نوفمبر 2023 03:32 م
670 مليون جنيه زيادة إيرادات عن مستهدف الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر لعام 2022-2023.. والاستثمار الأوروبي يدرس توسيع التعاون
سامي بلتاجي

أكدت جيلسومينا فيجليوتي، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط، رغبة البنك في زيادة حجم التعاون مع قطاع الكهرباء، في مختلف المجالات، خاصةً في زيادة مساهمة الطاقات المتجددة من شمس ورياح، مع الاستفادة من الهيدروجين الأخضر، كمصدر للطاقة النظيفة ومشروعات الربط.
 
جاء خلال استقبال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، جيلسومينا فيجليوتي، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط، والوفد المرافق لها، لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين قطاع الكهرباء والبنك؛ حيث أعربت عن أملها في دعم واستمرار التعاون المثمر والبناء، بين قطاع الكهرباء والبنك، وآليات تدعيم التعاون الحالي والمستقبلي.
 
وبحسب بيان للوزارة، أشار الدكتور محمد شاكر، إلى أن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، نجح فى الانتهاء من العديد من المشروعات والبرامج بالتعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي؛ مؤكداً اهتمام الوزارة بالحفاظ على البيئة، من خلال رفع كفاءة وحدات الإنتاج، والاعتماد على وحدات إنتاج ذات كفاءة عالية، مع التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، نقلاً عن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، سبتمبر 2023، حول هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، كان قد أوضح أن أرباح الهيئة تخطت المستهدف لعام 2022-2023، رغم الأزمات العالمية؛ حيث حققت إيرادات بقيمة 3 مليارات جنيه، بزيادة عن المستهدف تتجاوز 670 مليون جنيه؛ وبلغ صافي الربح، قيمة 268 مليون جنيه.
 
«إنفوجراف» مركز مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، المذكور، أشار إلى 4 آلاف جيجاوات ساعة، إجمالي الطاقة المنتجة من المحطات التابعة للهيئة، مما وفر أكثر من 645 ألف طن بترول مكافئ؛ كما أن 1340 ميجاوات من القدرات المركبة لمحطات إنتاج الكهرباء، من الرياح والشمس، التابعة للهيئة؛ في حين تم تشغيل مشروع الخلايا الشمسية، قدرة 50 ميجاوات، بمنطقة الزعفرانة، بمحافظة السويس، باستثمارات تتجاوز 500 مليون جنيه؛ وإلى جانب ذلك، مجمع خليج السويس لطاقة الرياح، بقدرة 250 ميجاوات، بإجمالي استثمارات 6 مليارات جنيه، لحجم إنتاج 3 آلاف ميجاوات.
 
وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وفي بيان الوزارة، أشاد خلال اللقاء مع نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط، بالتعاون المشترك بين الجانبين، في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، والهيدروجين الأخضر، إلى جانب مشروعات الربط الكهربائي، وبخاصة الربط مع قبرص واليونان، حتى تصبح مصر مركزاً إقليمياً لتبادل الطاقة، مع أوروبا والدول العربية والأفريقية.
 
وتطرق الدكتور محمد شاكر، إلى اتجاه القطاع للطاقات المتجددة، من خلال خطة طموحة، للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى 42% بحلول 2030؛ مشيراً إلى الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء المصري، والتي ترتكز على التحول التدريجي للشبكة الحالية، من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تساعد على استيعاب القدرات الكبيرة المولدة مع زيادة الاعتماد على انتاج الطاقة من المصادر المتجددة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة