بسبب التغيرات المناخية.. أكبر جبل جليدي في العالم يتحرك بعد 30 عاما من ثباته

السبت، 25 نوفمبر 2023 05:16 م
بسبب التغيرات المناخية.. أكبر جبل جليدي في العالم يتحرك بعد 30 عاما من ثباته
جبل جليدي
إيمان محجوب

بسبب التغيرات المتاخية وارتفاع درجة حرارة الأرض، بدأ أكبر جبل جليدي بالعالم، فى التحرك بعد أكثر من 30 عاماً، من بقائه وثباته بقاع المحيط بالقارة القطبية الجنوبية.
 
وأكد معهد بحوث القطبين الشمالي والجنوبي، أن الجبل العملاق جنح منذ 30 عاما، وبدأ الآن يتحرك بسرعة 150 كيلومترا في الشهر، على امتداد شواطئ القارة القطبية الجنوبية، أن الخبراء في مركز المعلومات عن الجليد والأرصاد الجوية المائية، رصدوا حركة أكبر جبل جليدي على الكوكب A23a، فمع بداية الشتاء انفصل الجبل عن جليد القطب الجنوبي، وتحرك بسرعة تزيد عن 150 كيلومترا في الشهر.
 
ويبلغ سمك الجبل الجليدي، حوالي 400 متر (1312 قدمًا)، وتبلغ مساحته حوالي 4000 كيلومتر مربع (1544 ميلًا مربعًا).
 
وبعد مرور ما يقرب من ثلاثة عقود، بدأ الجبل الجليدي المسمى A23a، يفقد قبضته على قاع البحر كجزء من دورة النمو الطبيعي للجرف الجليدي، وبدأ في التحرك، كما يقول العالمان إيلا جيلبرت وأوليفر مارش من القارة القطبية الجنوبية، بحسب ما نقلته شبكة CNN.
 
وأضافوا أن A23a حصل على لقب "أكبر جبل جليدي بالعالم"، عدة مرات منذ الثمانينيات، ويتم تجاوزه أحيانا بواسطة جبال جليدية أكبر ولكن أقصر عمرا، بما في ذلك A68 في عام 2017 وA76 في عام 2021.
 
وأشار العالمان إنه على الرغم من أن هذا الجبل الجليدي انفصل، بسبب تغير المناخ، لفقد القارة القطبية الجنوبية، كميات هائلة من الجليد كل عام.
 
ويؤكد العلماء أن الجبل الجليدي، الذي تحمله تيارات المحيط يتجه شرقا، ويتحرك بمعدل خمسة كيلومترات (ثلاثة أميال) يومياً.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة