كيف يستخدم مرشحي الرئاسة حساباتهم الشخصية على السوشيال ميديا؟

السبت، 25 نوفمبر 2023 11:00 م
كيف يستخدم مرشحي الرئاسة حساباتهم الشخصية على السوشيال ميديا؟
أمل غريب

نقلا عن النسخة الورقية

- السيسى يبتعد عن الدعياة الانتخابية.. ويمامة «عديم التفاعل».. وزهران وعمر يستخدمونها بوابة تواصل مع الناخبين
 
السوشيال ميديا باتت اليوم بوابة مهمة، ننظر منها إلى العالم الخارجي، ونتابع من خلالها ما يحدث حولنا ونتشابك ونتشارك مع هذه القضايا من خلالها، ومع التطور التكنولوجى باتت أحد الوسائل السياسية المهمة التي يعتمد عليها المرشحين.
 
وكونها أحد الوسائل الفاعلة للتواصل رصدت «صوت الأمة» الحسابات الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة «فيسبوك، تويتر، إنستجرام»، للمرشحين الرئاسيين الأربعة «عبد الفتاح السيسي، الدكتور عبد السند يمامة، المهندس حازم عمر، الدكتور فريد زهران»، ومدى انتشارها وتأثيرها على حشد الجمهور المستهدف.

حسابات المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي لا تتناول الدعاية الانتخابية
 
كان من الضروري أن يتضمن التقرير الذي نحن بصدده، عرض تفاصيل الصفحة الرسمية للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، على موقع التواصل «فيسبوك»، إلا أنه تم دشنها في 30 مارس 2014، باسم «الصفحة الرسمية للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية»، ما يعنى أن الصفحة أطلقت منذ 10 سنوات كاملة، ويتابعا 10 مليون متابع، يتفاعلون عليها بشكل كبير للغاية، وستخدمونها للتعبير عن دعمهم للدولة المصرية وتقديرهم لمسيرة الرئيس السيسي، واصطفافهم خلف ما تتخذه الدولة من قرارات، وإيمان بأهمية المشروعات القومية التي يطلق الرئيس، فضلا عن أنها حاصلة على علامة التوثيق الزرقاء من إدارة فيس بوك، منذ فترة طويلة، كما أنها مصنفة بأنها لـ «مسؤل حكومي».
 
ولا تنشر الصفحة الرسمية للرئيس عبد الفتاح السيسي، أي من الدعاية الفاعليات التي تعقدها الحملة الرسمية للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، كونها صفحة رسمية لمسؤول حكومي. وكذلك ينسحب الأمر على الحساب الرسمي للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، عبر منصة «إكس» أو تويتر سابقا، والتي يتابعها 6 مليون و097.484 متابع، منهم ملوك ورؤساء وزعماء، وشخصيات دولية بارزة. 

حسابات المرشح الرئاسي عبد السند يمامة «عديمة التفاعل»
 
دشنت الحملة الرسمية للدكتور عبد السند يمامة، حسابات خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي الثلاث، لتحقيق التأثير الذي يعتمد على الحشد المباشر والفعلي للرأي العام، حيث أظهرت نتائج البحث أن الصفحة الرسمية للمرشح الرئاسي، والتي تحمل اسم «عبد السند يمامة الحملة الرسمية»"، تم تدشينها في 27 مارس 2023، وكانت بأسم «عبد السند يمامة» فقط، وتم تعديل الأسم إلى الحالي في 14 نوفمبر 2023، وبدأ نشر الفاعليات عليها يوم 6 أكتوبر.
 
ويتابع صفحة المرشح الرئاسي عبد السند يمامة، 54 ألف متابع، بينما حصلت على 54 ألف إعجاب، إلا أن الملاحظ عدم حصول الصفحة على علامة التوثيق الزرقاء من إدارة فيس بوك.
 
منذ بداية استخدام القائمين على الصفحة في الترويج للحملة الانتخابية للمرشح الرئاسي عبد السند يمامة، بدت المنشورات وكأنها تسجيلا للسيرة الذاتية ليمامة، ونشر «ألبومات صور» من اللقاءات التي أجراها مع عدد من الشخصيات البارزة على المستوى المحلي والدولي، غير مصحوبة بأي أراء للمرشح أو حتى أدنى إشاره للحوار الذي دار بينه وبين الضيف خلال اللقاء، علاوة على نشر الحوارات الصحفية التي أجراها لبعض الصحف، والتصريحات التي أدلى بها في لقاءاته التليفزيونية.
 
على الجانب الأخر، لم يتفاعل أي عدد يذكر من الجمهور المستهدف للمرشح الرئاسي، حتى من جانب أعضاء الحملة الانتخابية أو حزب الوفد الذي ينتمى إليه، ما يعنى أن الهدف المرجو منه تدشين الصفحة لم يتحقق إلى الأن، ولم تصل الرسالة إلى الناخبين. أما على موقع إكس «تويتر» سابقا، فقد انضم إليها الدكتور عبد السند يمامة في سبتمبر 2023، ولم ينشر عليها أي منشورات إطلاقا، أو تصريحات سياسية على الرغم من كما لا يتابعها سوى 27 متابعا فقط، ولا تحمل أي إعجابات.
 
فيما لم يختلف الحساب الرسمي للمرشح الرئاسي، الدكتور عبد السند يمامة، على منصة «إنستجرام»، كثيرا، عن المنصات الأخرى، حيث لم يحصل الحساب على علامة التوثيق من إدارة المنصة، ولم تتعدى الصور المنشورة أكثر من 22 واحدة فقط، كانت جميعها للبرنامج الانتخابي، بينما بلغ عدد من يتابع الحساب 3.707 حساب، ليس منهم مصري أو حتى أي من أعضاء حزب الوفد الذي ينتمي إليه يمامة، فيما يتابع الحساب 1 فحسب، كما أن الحساب خلى تماما من أي متابع مصري أو عربي، ولا يوجد عليه متابعين سياسيين أو حتى أعضاء من حزب الوفد، فضلا عن وقوع مديري الحملة الانتخابية على مواقع التواصل الاجتماعي، في نفس الخطأ المشترك، بعدم نشر أو استعراض لأي من الأراء السياسية لمرشحهم في القضايا والتحديات المختلفة.

حسابات المرشح الرئاسي حازم عمر بوابته للتواصل مع الناخبين
 
في المقابل، كانت الصفحة الرسمية للمرشح الرئاسى حازم عمر، مغايرة تماما، فقد تم تدشينها في 12 يوليو 2023، ويتابعها 84 ألف متابع، بينما حصلت على 74 ألف إعجاب، فضلا عن حصول الصفحة على علامة التوثيق الزرقاء من إدارة فيس بوك، علاوة على اهتمامه بإرفاق عنوان حسابه بتويتر «إكس» من ضمن بيانات صفحته على المنصة الأوسع انتشارا في مصر، فضلا عن أن الصفحة تضمنت شرحا تفصيلايا للسيرة الذاتية الكاملة، للمرشح الرئاسي، وتوجهه الفكري والسياسي، وعلاقاته السياسية في الداخل والخارج بالشخصيات العامة المحلية والدولية. 
 
وتنوعت المنشورات على الصفحة الرسمية بشكل جيد، وبدت رشيقة وجذابة، فقد اهتمت حملته الانتخابية بنشر الأراء السياسية له مصحوبة بعدد من الصور الشخصية التي التقطت له أثناء عدة مناسبات ولقاءات مع أعضاء الحزب وغيرهم من الشخصيات العامة والداعمين، كما اهتمت الحملة باستخدام وسائل وأنماط الإعلام الجديدة، فركزت على التصريحات من داخل اللقاءات سواء التليفزيونية أو الصحفية، وكذلك استغلال أهم وأبرز نقاط بنود البرنامج الانتخابي، ووضعها في قالب «إنفوجراف»، ليسهل على الجمهور المستهدف، التعرف على أراء وتوجهات ووجهات نظر المرشح الرئاسي.
 
كان التفاعل على صفحة المرشح حازم عمر، جيدة بدرجة كبيرة، بالمقارنة مع القرب الزمني لإطلاق الصفحة وإعلان النية للترشح للانتخابات الرئاسية، حتى أن أغلب تعليقات المتفاعلين كانت جيدة.
 
لم يختلف الحساب الرسمي للمرشح الرئاسي على موقع «إكس»، عن صفحته في فيس بوك، فقد حاز الحساب على العلامة الزرقاء، كتوثيق من إدار المنصة، حيث انضم إليه في يوليو 2023، ويوجد عليها 4 آلاف متابع، أغلبهم لحسابات رسمية وموثقة، بينما لا يتابع حساب حازم عمر، أي حسابات أخرى.
 
وامتلأ الحساب للمرشح الرئاسي، بعدد من الصور الرشيقة، أثناء لقاءاته وجولاته خلال الحملة الانتخابية، وكذلك مقاطع فيديو يتحدث فيها عن أراءه السياسية وخططه المستقبلية في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية، وأيضا تصريحاته السياسية ووجهات نظره إذاء عدد من القضايا الداخلية والخارجية، فضلا عن استعانته بـ «الإنفوجراف» لشرح أبرز محاور برنامجه الانتخابي، مستعرضا حلولا مقترحة لعدد من التحديات.
 
ولم تدشن الحملة الرسمية للمرشح الرئاسي حازم عمر، حساب على منصة «إنستجرام».

تفاعل كبير على صفحات المرشح الرئاسي فريد زهران 
 
على الجانب الأخر، كانت الصفحة الرسمية للدكتور فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديموقراطي، والمرشح الرئاسي، التي تم تدشينها في 3 أكتوبر 2023، ويتابعا 44 ألف متابع، بينما حازت على 21 ألف إعجاب، إلا أن الصفحة لم تحصل على علامة التوثيق الزرقاء من إدارة فيس بوك، علاوة على أن الصفحة تضمنت شرحا تفصيلايا للسيرة الذاتية له، وتوجهه الفكري والسياسي.
 
وتنوعت المنشورات على الصفحة الرسمية للمرشح الرئاسي فريد، بشكل جيد ورشيق، فقد اهتمت حملته الانتخابية بنشر أراءه السياسية مصحوبة بعدد من الصور الشخصية خلال التي اللقاءات الرسمية مع أعضاء الحزب والداعمين والشخصيات العامة.
 
ومن اللافت للنظر، اهتمام الحملة الانتخابية للدكتور فريد زهران، باستخدام عنصر الربط البصري، وهي إحدى نظريات الإعلام والإعلان الحديثة، فقد حرصت الحملة على استخدام اللون «البرتقالي»- وهو اللون السائد في شعار الحزب المصري الديموقراطي- للربط بين الحملة الانتخابية والمرشح والحزب، كما ركزت الحملة عبر صفحة فيس بوك، على إبراز تصريحات المرشح الرئاسي، خلال اللقاءات التي أجراها في مختلف وسائل الإعلام، فضلا عن استعانتهم بـ «الإنفوجراف» لشرح أبرز المحاور في  البرنامج الانتخابي.
 
التفاعل على صفحة المرشح فريد زهران كبير، فقد حظي بتعليقات إيجابية من جانب أعضاء حزبه وكذلك شخصيات أخرى من المعارضة، مقارنة بقصر الفترة الزمنية التي تم تدشين الصفحة فيها مع إعلان نية الترشح للانتخابات الرئاسية.
 
وامتلأ الحساب للمرشح الرئاسي، بعدد من الصور الرشيقة، أثناء لقاءاته وجولاته خلال الحملة الانتخابية، وكذلك مقاطع فيديو يتحدث فيها عن أراءه السياسية وخططه المستقبلية في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية، وأيضا تصريحاته السياسية ووجهات نظره إذاء عدد من القضايا الداخلية والخارجية، فضلا عن استعانته بـ «الإنفوجراف» لشرح أبرز محاور برنامجه الانتخابي، مستعرضا حلولا مقترحة لعدد من التحديات.
 
دشنت الحملة الرسمية للمرشح فريد زهران، حساب على منصة «إنستجرام»، لكن ظلت الحسابات على منصتي فيس بوك وإكس، الأكثر تفاعلا من بين المنصات التي تم تدشين حسابات عليها.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق