توفير مخزون استراتيجي للأدوية ومشتقات الدم.. خطة «الصحة» لتأمين الانتخابات الرئاسية 2024

الأحد، 26 نوفمبر 2023 03:00 م
توفير مخزون استراتيجي للأدوية ومشتقات الدم.. خطة «الصحة» لتأمين الانتخابات الرئاسية 2024
وزارة الصحة

 
مع أقتراب العد التنازلي لاجراء الانتخابات الرئاسية 2024 في الداخل، والمقرر لها أيام الأحد والإثنين والثلاثاء 10 و11 و12 ديسمبر  القادم ، أعلنت وزارة الصحة والسكان عن وضع خطة التأمين الطبى الشامل للجان  لتأمين المنتخبين أثناء وبعد عمليات الاقتراع باللجان الانتخابية على مستوى الجمهورية.
 
وفي السطور التالية، ترصد «صوت الأمة» خطة وزارة الصحة خلال الانتخابات الرئاسية، وذلك على النحو التالي:
 
- تقوم خطة وزارة الصحة خلال الانتخابات الرئاسية ،على تشكيل غرفة عمليات ديوان عام وزارة الصحة والسكان وما يرتبط بها من غرف عمليات مصغرة بمديريات الشئون الصحية على مستوى الجمهورية لمتابعة سير عمليات الاقتراع طوال أيام الانتخابات الرئاسية وتقديم العون والإغاثة الطبية للمنتخبين حال طلب ذلك، بالإضافة إلى تقديم الرعاية الطبية الكاملة لكبار السن وأصحاب الأمراض الحرجة والمزمنة.
 
- على الجانب الاخر يجرى حاليا بقطاعات وزارة الصحة والسكان الاطمئنان على المخزون الإستراتيجى للأدوية وخاصة الأدوية الحيوية ومشتقات الدم وأكياس الدم مع توفيرها بالقطاعات المختلفة بالجمهورية لمن يحتاجها على أن يتم التأكد من انتظام العمل بالمستشفيات وتوافر الأطقم الطبية من الأطباء والتمريض والصيادلة.

- تعتمد خطة وزارة الصحة خلال الانتخابات الرئاسية أيضا  ، علي تقسيم الجمهورية إلى 7 قطاعات كبيرة يسهل بينهم حرية الحركة والتنقل بالأجهزة والمعدات الطبية، بالإضافة إلى تنقل المرضى بسيارات الإسعاف حال حدوث أى أزمات كبرى.

- تشمل خطة التأمين الطبى الشامل انتشار كبير ومنظم لسيارة إسعاف مجهزة وموزعة على أماكن الكتل الانتخابية، بالإضافة إلى نشر العيادات الميدانية والمتنقلة فى كافة التخصصات الطبية فضلًا عن التنسيق بين هيئة الإسعاف المصرية وقطاع الرعاية العلاجية والعاجلة لعمل تمركزات بسيارات التدخل الطبى السريع فى بعض الأماكن ذات الطبيعة الخاصة، على أن يتم توفير طبيب طوارئ بكل سيارة، بهدف سرعة التعامل مع أى حدث.

- مستشفيات الإحالة التى يبلغ عددها 68 بجميع محافظات الجمهورية جاهزة لاستقبال أى طوارئ كما سيتم تحديد بعض المستشفيات التابعة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة والمعاهد التعليمية والتأمين الصحى والمؤسسة العلاجية وبعض المستشفيات الجامعية كمستشفيات إخلاء "خط ثان"، وكذلك التنسيق بين المستشفيات الجامعية ومركز الخدمات الطارئة (137) لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة.

- تتضمن خطة وزارة الصحة علي تدعيم الأدوية والمستلزمات والتجهيزات الطبية بالمستشفيات ومديريات الشئون الصحية بالمحافظات، إلى جانب التأكد من زيادة أعداد الأطباء النوبتجيين بالأقسام الحرجة توافر عدد من الأسرة بالأقسام الداخلية ذات العلاقة بالطوارئ، والتأكد من وجود أطباء وفنيين بالأقسام المعاونة " الأشعة، المعمل، بنك الدم " خلال فترة رفع درجة الاستعداد، وجاهزية كافة أجهزة الأقسام الحرجة والأقسام المعاونة للعمل بكفاءة.

- فى حالة وجود عجز بعدد من سيارات الإسعاف يخطر مدير الإقليم لتحريك سيارات تحصل على جميع الإمدادات اللازمة ويتم التأكد من صلاحية وعمل الأجهزة اللاسلكية داخل نطاق كل محافظة تحت إشراف مديرى الإسعاف بالمحافظات وتبلغ الإدارة العامة للاتصالات بهيئة الإسعاف فى حالة وجود أعطال.

- تم تجهيز سيارات إدارية للإمداد على أن يوجد بها كميات من كل الأصناف والمستلزمات بالتحرك بها فور الانتهاء من التجهيز وتخطر إدارة الطوارئ والأزمات بهيئة الإسعاف بتقرير عن الحوادث والأحداث الطارئة أثناء فترة الانتخابات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق