الكشف على فيروس سي بين طلاب المرحلة الإعدادية: أهم الأعراض والعلاج وطرق الوقاية منه

الأربعاء، 29 نوفمبر 2023 01:00 م
الكشف على فيروس سي بين طلاب المرحلة الإعدادية: أهم الأعراض والعلاج وطرق الوقاية منه
الكشف عن "فيروس سي " بين طلاب المرحلة الاعدادية
ريهام عاطف

رغم التحديات التي تمر بها الدولة نجحت في القضاء علي فيروس سي بعد توفير العلاج للمرضي وطرح برامج للكشف عنهم بالمجان، من خلال مبادرة " 100 مليون صحة"، وذلك في وقت قياسي وهو ما كان يشبه المعجزة، لتصبح مصر أول دولة في العالم تنجح في القضاء علي فيروس سي، ليتم تسليمها من جانب منظمة الصحة العالمية، شهادة بخلوها من فيروس التهاب الكبد الوبائي سي" كأول دولة في العام، وتكريم مصر بجائزة Golden Tier المرموقة من منظمة الصحة العالمية.
 
واستمرارًا لذلك النجاح في القضاء علي فيروس سي، أعلنت وزارة الصحة والسكان استمرار جهودها فى الكشف المبكر عن فيروس سى لطلاب المرحلة الإعدادية بشكل مجاني..
 
وتأتي تلك المبادرة تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية للكشف عن فيروس "سي" لطلاب المدارس الإعدادية حيث يتم تقديم خدمة الفحص المبكر بواسطة الكواشف السريعة والعلاج للطلاب بالمجان، ويتم توجيه الحالات الإيجابية من الطلاب للجان الكبد بفروع هيئة التأمين الصحى لإجراء المزيد من الفحوصات والتحاليل، والبالغ عددها 24 لجنة كبد أطفال.
 
ويستمر عمل المبادرة لمدة 5 أعوام على التوالي لضمان الحفاظ على خلو مصر من فيروس "سي"، لذلك يجب التعرف علي كل ما يخص التهاب الكبد الوبائي سى سواء من أعراض أو طرق العلاج .
 
 
WhatsApp Image 2023-11-29 at 11.18.26 AM
 
ما هو التهاب الكبد الوبائي سى ؟ 
التهاب الكبد الوبائي سي أو فيروس سي هو عدوى الكبد الناجمة عن فيروس التهاب الكبد سى، و تسمى الأشهر الستة الأولى من الإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي (HCV) بالعدوى الحادة، وإذا استمرت العدوى لأكثر من 6 أشهر، تسمى عدوى مزمنة.
 
أعراض فيروس سي
 
هناك العديد من الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد سي قد لا تظهر عليهم أي أعراض فيمكنهم العيش مع التهاب الكبد سي لسنوات قبل ظهور الأعراض.
لا يستطيع معظم البالغين المصابين بالتهاب الكبد C التخلص من الفيروس والتعافي من تلقاء أنفسهم.
أما في حالة ظهور الأعراض فتكون كالتالي:( التعب - الغثيان- القيء- البول الداكن- فقدان الشهية_ ألم على الجانب الأيمن من البطن -اليرقان (اصفرار الجلد)
تعتبرعدوى التهاب الكبد C التي تستمر لأكثر من 6 أشهر مزمنة.

تشمل أعراض العدوى المزمنة ما يلي:
 ألم بطن- دم في البراز أو القيء- تراكم السوائل (في البطن)، اليرقان (اصفرار الجلد أو العينين)

كيف يمكن تقليل خطر تلف الكبد؟
يمكن التقليل من خطر تلف الكبد عن طريق تجنب التدخين وتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية. بالإضافة إلي التطعيم ضد التهاب الكبد A وB يمكن لهذه اللقاحات أن تمنعك من الإصابة بالتهاب الكبد A وB، مما قد يساعد في منع المزيد من تلف الكبد.
 
 
WhatsApp Image 2023-11-29 at 11.18.23 AM
 

 

إرشادات لتجنب الإصابة بفيروس سي وهي:

- تجنب استخدام الادوات الشخصية، حيث إنها تسبب انتقال العدوى من شخص مريض الى شخص سليم.

- تجنب نقل الدم من أي مكان واختيار المكان المضمون وذلك لتفادى الإصابة بالمرض.
 
- شفرات الحلاقة وفرش الاسنان والحقن الطبية، من أبرزأسباب انتقال العدوى من مريض لمصاب لذلك يجب الحرص عند استخدام هذه الادوات وان تكون خاصة بك.
 
- اختيارعيادة الاسنان المضمونة، فأكثر حالات الاصابة بفيروس سى نتيجة استخدام ادوات غير معقمة عند طبيب الاسنان.
التأكد من استخدام الأدوات النظيفة والمعقمة في المستشفيات والمراكز الطبية.
 
- الأطباء وفريق التمريض اكثر عرضا للإصابة بفيروس سى نظرا لتعاملهم المباشر مع المريض لذلك يجب الحفاظ على النظافة الشخصية وغسل وتعقيم اليدين مع ارتداء الواقيات الشخصية مثل القفزات المطاطية غير قابلة لإعادة الاستخدام.
 
- الحوامل يجب عليهم إجرائهم فحصوات فيروس سي وبي، لأنه في حالة الإصابة يمكن نقله للجنين، ويجب عليهم الخضوع للعلاج تجنبا لنقله للمحاطين بها.
عليك الخضوع الدائم لفحوصات الفيروسات الكبدية حيث أن تشخيصها مبكرا، يحميك من الإصابة بتليف الكبد الناتج عن الإصابة بفيروس سي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق