خطة لتوطين صناعة اللقاحات وخامات الدواء بشركات قطاع الأعمال.. توقيع اتفاقات مع شركات هندية لتصنيع المواد الفعالة واللقاحات بمصر لأول مرة

الإثنين، 25 ديسمبر 2023 08:38 م
خطة لتوطين صناعة اللقاحات وخامات الدواء بشركات قطاع الأعمال.. توقيع اتفاقات مع شركات هندية لتصنيع المواد الفعالة واللقاحات بمصر لأول مرة

تسعى الحكومة لتوطين صناعة اللقاحات وصناعة الخامات الدوائية من خلال العديد من الجهات منها وزارة قطاع الأعمال العام، وتحديدا من خلال الشركات التابعة للشركة القابضة للأدوية والمستلزمات الطبية التي تعاقدت بالفعل مع شركتين إسبانية وهندية لتوطين تلك الصناعة في شركة النصر للأدوية.
 
تماشيا مع توجيهات القيادة السياسية بتوطين صناعة الدواء فى مصر، تم توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية بين الشركة القابضة للأدوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام وشركة فارماسيوتيكال إيجيبشيان اسوسيشن Pharmaceutical Egyptian Association  وشركة Syschem الهندية، وذلك بشأن مشروع تصنيع المكونات الصيدلانية والخامات الدوائية الفعالة المقرر إنشاؤه فى مصر.
 
ويهدف المشروع إلى توطين صناعة المواد الدوائية الفعالة وتطوير القدرات القومية لإنتاج هذه المواد محليا فى مصر من خلال شركة مشتركة بين الأطراف الثلاثة، وذلك بعد الآنتهاء من دراسة الجدوى المقرر إنجازها خلال شهرين.
 
 ويشمل المشروع إنتاج مجموعة من المواد الفعالة للمضادات الحيوية  واللقاحات لأول مرة فى منطقة الشرق الأوسط، وتطبيق معايير التصنيع الجيد GMP، والتوسع فى زيادة إنتاج المواد ألفعالة بشركة النصر للكيمأويات الدوائية التابعة للشركة القابضة للأدوية مثل (ميتفورمين- باراسيتامول- كولشيسين- استيل سالسيليك اسيد).
 
 ووفقا لمذكرة التفاهم، تقدم الشركة الهندية الخبرة الفنية فيما يتعلق بتصنيع الخامات الدوائية المطلوبة محليًا، بالإضافة إلى خدمات التسويق والبيع، حيث يستهدف المشروع تلبية احتياجات الأسواق المحلية والخارجية.
 
وبحسب تصريحات الدكتور محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام فقد تم البدء الفعلى في مشروع تصنيع الخامات الدوائية بشركة النصر للأدوية، وأضاف الوزير أنه يتم تنفيذ خطة لتحول الشركة إلي تحقيق ربحية العام المقبل من خلال عملية تصنيع الادوية.
 
وأشار إلى أن خطة تصنيع الادوية تتم من خلال مشروع التصنيع الجيد في مختلف مصانع الأدوية التابعة للقابضة لزيادة الصادرات، لا سيما إنه يتم التصدير حاليا لعدد من الدول الأفريقية والعربية، كما تم تحديث بعض الشركات وإضافة خطوط جديدة لها لزيادة الإنتاج، بجانب فتح المجال للقطاع الخاص المحلى والعالمى للمشاركة فى المصانع.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق