25 لجنة نوعية بـ"النواب" تستهل 2024 باجتماعات مكثفة.. الصناعة تبحث معوقات المستثمرين.. والتعليم تبحث تطوير الجامعات التكنولوجية وسبل تطويرها

الثلاثاء، 02 يناير 2024 12:00 ص
25 لجنة نوعية بـ"النواب" تستهل 2024 باجتماعات مكثفة.. الصناعة تبحث معوقات المستثمرين.. والتعليم تبحث تطوير الجامعات التكنولوجية وسبل تطويرها

تستهل اللجان النوعية بمجلس النواب العام الميلادي 2024 باجتماعات مكثفة، حيث تجتمع غدا الثلاثاء جميع اللجان – 25 لجنة – لممارسة دروها الرقابى والتشريعي، ومن المقرر أن تناقش لجنة الشئنون الدستورية والتشريعية، الاتفاقية الدولية المحالة إلى اللجنة بشأن طريقة إقرارها وهي، قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 553 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية إزالة الازدواج الضريبي بالنسبة للضرائب على الدخل ورأس المال ومنع التهرب من الضرائب وتجنبها بين مصر وكرواتيا، كما تستمر في نظر طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد إسماعيل، بشأن تكدس المواطنين بسبب تعطل أجهزة الحاسب الآلي بمكتب الشهر العقاري برمل ثان بمحافظة الإسكندرية.
 
 وتناقش لجنة الخطة والموازنة توصيات اللجنة عن الحسابات الختامية للسنة المالية 2021/2022 وكذلك استعراض النتائج الاجمالية لحساب ختامي الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2022/2023 وأهم الملاحظات، كما تستعرض النتائج الاجمالية المجمعة للحسابات الختامية للهيئات العامة الاقتصادية للسنة المالية 2022/2023.
 
وتعقد لجنة الشئون الاقتصادية اجتماعا لنظر ومناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 524 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية منحة بحد أقصى عالمي يبلغ ستة وخمسين مليون وسبعمائة واثنين وأربعين ألفا وثمانمائة وثمانية وخمسين يورو (56,742,858 يورو) لتطوير سعات تخزين صوامع القمح من الوكالة الفرنسية للتنمية.
 
وتعقد لجنة العلاقات الخارجية برئاسة النائب كريم درويش، اجتماعا اليوم الثلاثاء لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة ني نتر الغزاوي، بشأن "رصد مشكلة عدم وجود طريقة مثلى للتواصل مع السفارات – القنصليات الخارجية بجميع الدول".
 
كما تناقش رد وزارة الخارجية على طلب الإحاطة المقدم ووضع توصيات اللجنة لها".
 
كما تضع تصورا لأعمال اللجنة في الفترة القادمة وفقاً لآخر المستجدات على الساحة الدولية والإقليمية".
 
وتناقش لجنة الشئون العربية، آخر تطورات الأوضاع في السودان، فيما تناقش لجنة الشئون الأفريقية متابعة أعمال اللجنة.
 
وتعقد لجنة الدفاع والأمن القومي اجتماعا لمناقشة ونظر بعض الموضوعات المحالة إلى اللجنة، فيما تناقش لجنة الاقتراحات والشكاوى الاقتراح برغبة المقدم من النائب عاطف ناصر، بشأن تنفيذ الاحكام القضائية الصادرة لصالح المدرسين بتعيينهم في هيئة محو الأمية وتعليم الكبار.
 
كما تناقش الاقتراح برغبة المقدم من النائب أشرف حاتم، بشأن تغيير اسم شارع بهاء الدين قراقوش بمنطقة الزمالك التابعة لحى غرب محافظة القاهرة إلى شارع السيدة المرحومة توفيقة عثمان الرئيس السابق لجمعية تنمية خدمات حي الزمالك لمجهوداتها في الحفاظ على جزيرة الزمالك.
 
وتناقش لجنة القوى العاملة، موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من، النائب نشأت فؤاد عباس، بشأن الترقيات للوظائف الإشراقية والقيادية بمصلحتي الجمارك والضرائب وعدم اتباع القواعد القانونية في هذا الشأن، والنائب محمد إسماعيل، بشأن تأخر اعتماد بطاقات الوصف الوظيفي، والنائب سعودي عبدالرحمن، بشأن سياسات وزارة المالية لتحقيق الاستقرار الوظيفي للعمالة اليومية بالوزارات.
 
وتعقد لجنة الصناعة اجتماعا لمناقشة موضوع طلبات الإحاطة المقدمة من النواب: عبداللة فهمى الرماح، حمودة محمد حمودة، إمام حسن منصور، بشأن أزمات ومعوقات الصناعة والمستثمرين والتقاعس من قبل الهيئة العامة للتنمية الصناعية في كافة الإجراءات بالمدينة الصناعية ببلبيس والمدينة الصناعية بالعاشر من رمضان، حسبما ورد بطلبات الإحاطة.
 
وتناقش لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر،  كيفية وضع رؤية متكاملة للأنشطة الاقتصادية في محافظة الغربية، ومقترح إنشاء مناطق صناعية جديدة يراعى فيها الميزة التنافسية للمحافظة لتوطين الصناعة وإحلال الواردات، وذلك بالتعاون بين المحافظة وجهاز تنمية المشروعات والهيئة العامة للتنمية الصناعية، وجامعة طنطا، كما تناقش حصر كافة الأنشطة الاقتصادية غير الرسمية على مستوى المحافظة في كل مركز على حِدة، لتقنين أوضاعها طبقاً لأحكام القانون 152 لسنة 2020، والوقوف على نسب التشغيل في المجمع الصناعي للمشروعات الصغيرة بالمحافظة، ورؤية جامعة طنطا في إقامة المناطق الصناعية بالمحافظة ومدى إمكانية الاستفادة من المشروعات والأبحاث العلمية بها، وذلك بحضور محافظ الغربية، ورئيس جامعة طنطا، والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، ورئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية.
 
وتناقش لجنة الطاقة والبيئة، طلبات الإحاطة المقدمة من النائب محمد جنيدي، بشأن المغالاة في تكلفة مقايسات توصيل العدادات الكهربائية في بعض المناطق بمدينة ناصر - محافظة بنى سويف، والنائب محمد يسرى عبادة، بشأن الموافقة على إنشاء محطة محولات الضهرية بمركز كوم حمادة – محافظة البحيرة وإدراجها في خطة العام المالي الحالي لتحسين خدمات امدادات الطاقة لدى المواطنين ولتوفير الطاقة المطلوبة للتوسعات المستقبلية، وتطوير المنطقة الصناعية والاستثمارية بالطريق الزراعي.
 
فيما تدرس لجنة التعليم والبحث العلمي، الموقف الحالي للجامعات التكنولوجية وسبل تطويرها، بينما تناقش لجنة الشئون الدينية والأوقاف طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبدالرحمن راضي، بشأن الإهمال وعدم الصيانة لمسجد السلطان أبو العلا الكائن بحي بولاق أبو العلا، والذى لا يتناسب مع مكانته التاريخية والدينية.
 
كما تناقش لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، طلبات الإحاطة مقدمة من، النائب ثروت سويلم، بشأن منطقة تأمينات ومعاشات لمركز أبو حماد بمحافظة الشرقية، والنائب عصمت زايد، بشأن عدم إنشاء مكاتب للشئون الاجتماعية في قرى كفر أبنهس مركز قويسنا وأيضاً قرية طنبشا مركز بركة السبع.
 
وتناقش لجنة الإعلام والثقافة والآثار طلبي الإحاطة المقدمين من، النائبة مي غيث، بشأن موقف تطوير قصر ثقافة منيا القمح محافظة الشرقية، والنائب أحمد حجازي، بشأن تأخر البدء في تطوير المسرح الروماني بقرية الماى مركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية .
 
فيما تناقش لجنة السياحة والطيران المدني، طلب الإحاطة المقدم من النائبة منى عمر، بشأن ضعف دور هيئة تنشيط السياحة بالإسكندرية في تنشيط الحركة السياحية الأجنبية للمدينة.
 
وتناقش لجنة الشئون الصحية،  طلبات الإحاطة المقدمة من النائب إيهاب عبدالعظيم، بشأن:
 
سرعة الانتهاء من أعمال مستشفى العدوة – محافظة المنيا، وسرعة الانتهاء من أعمال إنشاء مستشفى مغاغة الجديدة النموذجي التخصصي – بالمنيا، وعدم الانتهاء من الأعمال بمستشفى بني مزار – محافظة المنيا.
 
كما تناقش لجنة النقل والمواصلات، طلبات الإحاطة المقدمة من النائب حمدي أبو خشيم، الأول: بشأن توقف أعمال الرصف بطريق أبو المطامير دمنهور بمحافظة البحيرة، والثاني: بشأن توقف أعمال الرصف بطريق كوم أمبو أبو دراع بمركز أبو المطامير بمحافظة البحيرة.
 
فيما تناقش لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير،  طلبات الإحاطة المقدمة من النواب، ميرفت عازر نصر الله، بشأن،  التباطؤ في إجراءات تخصيص قطعة أرض تحت ولاية وزارة الري التي والنائبة يماء محمود نبيه، بشأن  عدم استكمال مشروع الصرف الصحي بعزبة العرب، بمدينة الكردي، التابعة لمركز منية النصر وكذلك عدم تطوير محطات الرفع بالمدينة- محافظة الدقهلية.
 
وتناقش الإدارة المحلية، طلب الإحاطة المقدم من النائبة سناء السعيد، بشأن عرض ما تم تنفيذه فعلياً من الخطة الاستثمارية "المنفذ الفعلي" لمدينة ساحل سليم بمحافظة أسيوط، علماً بأننا بالربع الثاني من السنة المالية 2023/2024،  
 
وتتابع لجنة الشباب والرياضة، تنفيذ توصيات لجنة الشباب والرياضة الصادرة عن اجتماعات اللجنة والزيارات الميدانية التي قامت بها في الفصل التشريعي الثاني، وذلك بحضور وزير الشباب والرياضة.
 
كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب آية مدني، بشأن عدم وجود خطة واضحة من وزارة الشباب والرياضة لدعم الاتحادات الرياضية والرياضيين للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية المقامة بباريس 2024،
 
كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب خالد بدوي، بشأن إعادة تخصيص أرض فضاء ووضع يد مركز شباب كفر أبو الديب لإقامة ملعب نجيل سباعي وكافيتريا وحديقة طفل.
 
وأخيرا تناقش لجنة حقوق الإنسان التقرير السنوي السادس عشر للمجلس القومي لحقوق الانسان 2020-2023 وذلك بدعوة رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق