حفاظا على صحتهم.. عقوبة إضافة مواد حافظة غير مطابقة لأطعمة الأطفال

الأربعاء، 03 يناير 2024 12:30 م
حفاظا على صحتهم.. عقوبة إضافة مواد حافظة غير مطابقة لأطعمة الأطفال
أرشيفية

تلعب المواد الحافظة دورا هاما في الإبقاء على جوده وصلاحية الأطعمة المعلبة إذا ماكنت مطابقة لمواصفات الصحة والسلامة، وتم استخدامها بشكل سليم، كما أنها سلاح ذو حدين إذا ماتم التعامل الخاطئ معها، أو استخدام غير الصالح والمطابق منها، وفي تلك الحالة لها مخاطر عديدة على حياة البشر.
 
وتستخدم شركات تصنيع المواد الغذاشية الخاصة بالأطفال والرضع، المواد الحافظة في منتجاتها للحفاظ على صلاحيتها طوال مدة الاستخدام. وفي هذا الصدد وضع قانون الطفل شروطا لاستخدام تلك المواد، وعقوبات أيضا لمواجهة وردع استخدام غير الصالح منها، وغير المطابق للمواصفات القياسية؛ للحفاظ على صحة الأطفال.
 
ونص قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 على أنه لا يجوز إضافة مواد ملونة أو حافظة أو أي إضافات غذائية إلى الأغذية والمستحضرات المخصصة لتغذية الرضع والأطفال إلا إذا كانت مطابقة للشروط والأحكام التي تبينها اللائحة التنفيذية، ويجب أن تكون أغذية الأطفال وأوعيتها خالية من المواد الضارة بالصحة ومن الجراثيم المرضية التي يحددها وزير الصحة.
 
كما يحظر تداول تلك الأغذية والمستحضرات أو الإعلان عنها بأي طريقة من طرق الإعلان، إلا بعد تسجيلها و الحصول على ترخيص بتداولها وبطريقة الإعلان عنها من وزارة الصحة، و ذلك وفقا للشروط والإجراءات التي يصدر بتحديدها قرار من وزير الصحة بالاتفاق مع وزير التموين.
 
ومع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها قانون آخر، يعاقب كل من يخالف أيا من أحكام هذه المادة بالحبس لمدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تزيد على ألفي جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، وفي جميع الأحوال يحكم بمصادرة المواد الغذائية والأوعية وأدوات الإعلان موضوع الجريمة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة