"الطاقات المتجددة" كلمة السر فى جذب الاستثمارات الأجنبية خلال 2024 بقيمة 83 مليار دولار.. مصر تخطط لمضاعفة صادرات الطاقة إلى 1.5جيجا وات يوميا

الخميس، 11 يناير 2024 11:00 م
"الطاقات المتجددة" كلمة السر فى جذب الاستثمارات الأجنبية خلال 2024 بقيمة 83 مليار دولار.. مصر تخطط لمضاعفة صادرات الطاقة إلى 1.5جيجا وات يوميا

تتمتع جمهورية مصر العربية بقدرات هائلة لا يوجد مثلها بالعالم فى إنتاج الطاقة الكهربائية من خلال الاعتماد على الشمس والرياح، وذلك نتيجة تميز المناخ بها بالسطوع الشمسي طوال فصول العام علاوة على وجود أعلى سرعة رياح بالعالم بمنطقة جبل الزيت بخليج السويس، الأمر الذي يجعل مصر قادرة على تصدير الطاقة لاوروبا وإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء بلا منافس بسبب انخفاض التكلفة وجذب الاستثمارات الأجنبية فى هذا المجال.
 
وتستهدف الدولة المصرية ممثلة في وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة فى رفع مسـاهمة القـدرات المركبـة فـي الشـبكة مـن الطاقـة المتجـددة إلـى %42 فـي عـام 2030 مـن خـلال تنفيـذ عــدد مــن الاتفاقيــات وبروتوكــولات التعــاون فــي قطــاع الطاقــة المتجــددة، وتبنــي العديــد مــن السياســات علــى صعيـد تشـجيع مشـروعات الطاقـة الشمسـية وطاقـة الريـاح والهيدروجيـن األخضـر، وتبنـي أطـر قانونيـة وتنظيميـة و مؤسسـية جاذبـة لاسـتثمارات فـي الطاقـة المتجـددة، وتحفيـز آليـات التمويـل.
 
كما تستهدف وزارة الكهرباء تعزيـز الاسـتثمارات لقطـاع الطاقـة المتجـددة مـن خـلال تنفيـذ عـدد مـن الاتفاقيـات وبروتوكـولات التعـاون بيـن صنــدوق مصر الســيادي وعــدد مــن المطوريــن بقيمــة 83 مليــار دولار فــي قطــاع الطاقــة المتجــددة والتــي تــم توقيعهــا علــى هامــش مؤتمــر المنــاخ  cop27.
 
كما تستهدف وزارة الكهرباء تعزيز محوريــة دور مصــر الاقليمــي فــي الربــط الكهربائــي، ومضاعفــة صــادرات الكهربــاء إلــى مــا لا يقــل عــن 1.5 جيجاوات يوميا، من خلال تنفيـذ مشـروعات الربـط الكهربائـي بيـن مصـر والسـعودية والاردن لتصبـح مصـر لاعباً فاعلا فى إنشاء سوق عربيـة مشـتركة للكهربـاء، بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي مع اليونان وإيطاليا لتتحول مصر لناقل هام للطاقة إلى القارة األوروبية وتنفيذ مشروعات الربط الكهربائي مع السودان ويتيح هذا المشروع الربط بين مصر ودول القارة السمراء.
 
وتخطط وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن يصل إجمالي نسبة مشاركة الطاقة المتجددة بالشبكة القومية للكهرباء إلى 11.8% من إجمالى القدرات المولدة بنهاية 2024، حيث يبلغ إجمالي القدرات المولدة من الطاقات المتجددة حاليا تصل 7 آلاف ميجا وات.
 
ومن المخطط أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى ما يزيد عن 42% بحلول عام 2030، ويتم حاليا إجراء الدراسات اللازمة لزيادة هذه النسبة، وذلك من خلال التعاون بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وعدد من الشركات العالمية للبدء فى الدراسات الخاصة بتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر فى مصر.
 
وتستهدف وزارة الكهرباء تنفيذ خطتها لتنويع مصادر الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتى تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى 42٪ بحلول عام 2030.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق