بتكلفة 1.375 مليار جنيه.. الصحة تكشف تفاصيل مشروع إنشاء مجمع المعامل المركزية بمدينة بدر .. متحدث الوزارة: نقلة نوعية جديدة

الأحد، 14 يناير 2024 12:00 م
بتكلفة 1.375 مليار جنيه.. الصحة تكشف تفاصيل مشروع إنشاء مجمع المعامل المركزية بمدينة بدر .. متحدث الوزارة: نقلة نوعية جديدة

صرح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمى بأسم وزارة الصحة والسكان، بأنه يتم حاليا إنشاء مجمع المعامل المركزية بمدينة بدر، بتكلفة 1.375 مليار جنيه، وذلك فى إطار تطوير خدمات التحاليل الطبية.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، أن جارى العمل بالمشروع منذ أكتوبر 2022، وبتكفله إنشائية تتخطى 1.375 مليار جنيه، مشيرا إلى أنه يقع على مساحة 21 ألف متر مربع، ويضم 8 مبان، موضحًا أهمية المشروع فى تطوير الخدمات المعملية على أحدث النظم، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى.

ولفت الدكتور حسام عبد الغفار، إلى أنه يتم حاليا وضع خطة لتنظيم العمل المستقبلى بالمشروع إداريًا وفنيًا، مع إمكانية تخصيص مبانِ سكنية للقوى البشرية التى ستعمل بذلك المشروع بالتعاون مع وزارة الإسكان، مضيفا أن المشروع سيتم تجهيزه بأحدث تجهيزات المعامل العالمية على أن يتوفر فيه كافة التحاليل الطبية والمعملية لافتا إلى أن المعامل المركزية توفر خدمات كثيرة بسعر تكلفتها فى الوقت الذى تتطابق فيها معايرها مع المعايير العالمية بالإضافة إلى الاستعانة بالأكواد العالمية فى تسمية المعامل وبرنامجها الوظيفى، مشيرا إلى ارتفاع عدد المعامل التى تقوم بإجراء تحليل pcr، للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا إلى 54 معملا إقليميا على مستوى الجمهورية، وجميعها تقوم بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية التى تضمن عدم نقل العدوى أثناء سحب العينات من المترددين سواء للفحص أو لإجراء التحاليل للسفر للخارج.

وقالت الدكتورة نانسى الجندى، مدير المعامل المركزية بوزارة الصحة والسكان، أن هناك تعليمات بضرورة توفير كافة التحاليل للمواطنين خاصة المتعلقة بفيروس كورونا، مشيرة إلى أن التحاليل التى تجريها المعامل تتمتع بأعلى درجة من الجودة والدقة فى الوقت نفسة بأسعار زهيدة مقارنة بأسعار القطاع الخاص والمعامل الخاصة، مضيفة أن جميع المعامل الإقليمية متاحة أمام جميع المواطنين، مشيرة أن المعامل المركزية هى الجهة الوحيدة المسئولة عن صحة وسلامة وأمن الغذاء فى مصر، وذلك بالرقابة على جميع أنواع الأغذية والمياه المحلية والمستوردة داخل البلاد والوقاية والترصد للأوبئة والأمراض المعدية فى مصر.

وأضافت الجندى، أن مجمع المعامل المركزية الجديد بتوجيهات من الرئيس السيسى مشيرة إلى أنه من المقرر أن يتم نقل المعامل إلى المجمع الجديد العام الجارى 2024 حيث أنه تم الانتهاء من المبان وفى مرحلة التشطيبات الأخيرة، موضحة أن هناك نوعًا من التحاليل الطبية الجديدة تم استحداثها فى المعامل المركزية بوزارة الصحة والسكان تتمثل فى الفحوص المتعلقة بنواقل الأمراض وهذا الأمراض بما يتماشى مع التوجهات العالمية وفقا للمتغيرات الجديدة والتى تتطلب للتسلح بأحداث وسائل التكنولوجيا الحديثة، مشيرة إلى وجود مستجدات التشخيص الجديدة فى المعامل المركزية والتكنولوجيا الحديثة وكيفية الاستعانة بالذكاء الاصطناعى فى هذا المجال موضحة أن الوزارة تسعى لترسيخ مفهوم الصحة الواحدة "الإنسان، الحيوان، النبات، والبيئة".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق