تنقذ حياة 50 ألف سنويا.. خريطة أجهزة علاج توقف القلب المفاجئ في مصر

الثلاثاء، 16 يناير 2024 05:00 م
تنقذ حياة 50 ألف سنويا.. خريطة أجهزة علاج توقف القلب المفاجئ في مصر
أرشيفية

كشفت وزارة الصحة والسكان، أن تطبيق مقترح التعامل مع حالات توقف القلب المفاجئ عبر نشر أجهزة إزالة الرجفان القلبى يحمى حياة من 30 إلى 50 مليون شخص من الوفاة سنويا.
 
أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، حرص الدولة المصرية واهتمامها الدائم بالحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، والعمل المستمر على تحقيق الأمن الصحى للمواطن المصرى، سواء على المستوى الطبى أو التوعوى أو البحثي، موضحا أن نتائج الدراسة التى قامت بها وزارة الصحة والسكان، بشأن التعامل مع حالات توقف القلب المفاجئ عبر نشر أجهزة إزالة الرجفان القلبى جاءت مؤثرة وحاسمة بضرورة التطبيق الفعلى للمقترح وكافة آلياته التنفيذية بتوفير أجهزة إزالة الرجفان القلبي.
 
وأضاف الدكتور حسام عبدالغفار، أن توقف القلب المفاجئ غالبا ما يحدث عندما يتسبب اضطراب النشاط الكهربائى للقلب فى سرعة ضربات القلب بصورة خطيرة، تسرع القلب البطينى أو بسبب حدوث ضربات قلب سريعة غير منتظمة (الرجفان البطيني)، موضحا أن ضربات القلب غير المنتظمة تمنع القلب من ضخ الدم بكفاءة، مما يسبب توقف القلب، وهو ما يتبعه نقص تدفق الدم إلى المخ من 3 إلى 4 دقائق، وتحدث الوفاة إذا استمر توقف القلب لأكثر من دقائق.
 
وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن فرص إنقاذ حياة المصاب بالتوقف القلبى المفاجئ تزداد بنسبة 90% إذا تم استخدام جهاز الإنعاش القلبى فى الدقيقة الأولى، وينخفض المعدل بنسبة 10% لكل دقيقة بدون التدخل.
 
وتابع «عبدالغفار»: أن توقف القلب المفاجئ يتسبب فى نحو 14% من أعداد الوفيات التى تحدث سنويا داخل مصر، كما يصل عدد حالات الوفيات الناتجة عن توقف القلب المفاجئ خارج المستشفيات بالولايات المتحدة الأمريكية إلى 360 ألف حالة سنويًا.
 
وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن المقترح المقدم من وزارة الصحة لتركيب أجهزة إزالة الرجفان القلبى يأتى على 3 مراحل أولها هو المرحلة ذات الأولوية والتى تتمثل فى صالات الوصول والمغادرة بالمطارات، ومحطات القطارات والمترو، والمساجد والكنائس الكبيرة، وسيارات المطافئ والشرطة، ومناطق الجذب السياحى والمواقع التاريخية والفنادق.
 
من جانبه قال الدكتور حازم خميس، أستاذ القلب ومدير عام مستشفى وادى النيل، إن توقف القلب المفاجئ هو توقف القلب عن نشاطه تمامًا فجأة نتيجة اضطراب فى نظم القلب. ويؤدى أيضًا إلى توقف التنفس، ويسبب فقدان وعى المصاب به. ويمكن أن يؤدى توقف القلب المفاجئ إلى الوفاة دون تلقى العلاج فورًا، لافتا إلى أنه من العلاجات الطارئة لتوقف القلب المفاجئ الإنعاش القلبى الرئوى وتوجيه صدمات للقلب بجهاز يُسمى مزيل الرجفان الخارجى الآلي. ويمكن إنقاذ المريض إذا قُدِّمت له الرعاية الطبية السريعة والمناسبة.
 
من جانبه، قال الدكتور حازم خميس، مدير عام مستشفى وادى النيل، أنه يختلف توقف القلب المفاجئ عن النوبة القلبية، فالنوبة القلبية تحدث عند توقف تدفق الدم إلى أحد أجزاء القلب، قائلا: «توقف القلب المفاجئ لا يحدث بسبب الانسداد لكن قد تسبب النوبة القلبية تغيرًا فى النشاط الكهربى للقلب، ما يؤدى بدوره إلى توقف القلب».
 
وأكد أنه تتوفر أجهزة مُزيل الرَّجَفان الخارجية الآلية فى عديد من الأماكن العامة، ومن ضمنها المطارات ومراكز التسوق ويمكنك أيضًا شراء الجهاز للاستخدام المنزلى وتأتى مع أجهزة مُزيل الرَّجَفان الخارجية الآلية تعليمات صوتية خطوة بخطوة لكيفية استخدامها كما أنها مبرمجة للسماح بإجراء صدمة عندما يقتضى الأمر ذلك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق