مباراة مصر وغانا اليوم.. الفراعنة في "ماتش" مصيري بكأس أمم أفريقيا

الخميس، 18 يناير 2024 09:43 ص
مباراة مصر وغانا اليوم.. الفراعنة في "ماتش" مصيري بكأس أمم أفريقيا
محمد ممدوح

يترقب الشارع الرياضي المصري والعربي، دقات الساعة  العاشرة مساء اليوم الخميس، لمتابعة المواجهة النارية، والنهائي المبكر لكأس أمم أفريقيا، بين منتخبي مصر وغانا ضمن منافسات الجولة الثانية من المجموعة الثانية ببطولة كأس الأمم الأفريقية، التي تقام في كوت ديفوار وتستمر حتى 11 فبراير المقبل.
 
يدخل المنتخبان هذه المواجهة بمعنويات منخفضة بعدما تعرض غانا لخسارة غير متوقعة أمام الرأس الأخضر في الجولة الأولى، وتعادل منتخب مصر أمام موزمبيق في نفس الجولة، وهو الأمر الذى يجعل مواجهة المنتخبين المقبلة شرسة للغاية، خاصة وأن خسارة أيا منهما قد يجعله خارج كأس أمم أفريقيا مبكرا.
 
منتخب مصر سيسعى للانتصار، لأن التعادل أو الهزيمة، سيضعه أمام خيار الفوز فقط أمام منتخب الرأس الأخضر، الذي ظهر بشكل قوي جدا وهو  متصدر المجموعة.
 
وبعثرت مباراتي الأحد الأوراق في المجموعة الثانية، بعد مفاجئتين صادمتين للمرشحين مصر وغانا، قد تؤدي إلى خروج أحدهما لاحقا من دور المجموعات.
 
من جانبه طالب البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني للمنتخب من لاعبيه بالفوز في المباراتين المقبلتين، حتى لا يتنازل عن هدفه وهو صعود منتخب مصر متصدرا للمجموعة، أما في حالة خسارة الفراعنة في اللقاءين المقبلين، أو التعادل فيهما، أو التعادل في لقاء وخسارة الآخر، فإن الخروج المبكر من دور المجموعات سيكون مصير المنتخب الأكثر تتويجا بلقب كأس أمم أفريقيا عبر تاريخه بـ 7 ألقاب.
 
تاريخيًا، التقى منتخب مصر مع منتخب غانا في 4 مواجهات عبر تاريخ مواجهات المنتخبين ببطولة كأس أمم إفريقيا، قبل مواجهة الغد الثانية من دور المجموعات لبطولة كأس أمم أفريقيا.
 
استطاع منتخب مصر من تحقيق الفوز أمام نظيره غانا في مباراتين، وخسر المنتخب الوطني لقاء وحيد، فيما حضر التعادل مباراة، وكان آخر لقاء جمع منتخب مصر أمام منتخب غانا في بطولة كأس الأمم الأفريقية في الجابون عام 2017 بدور المجموعات وفاز المنتخب الوطني بهدف نظيف سجله محمد صلاح.
 
معسكر منتخب غانا هو الأخر على صفيح ساخن، حيث يسود التخوف من لاعبي غانا ومدربه من الجماهير بعد إلقاء القبض على مشجع غاني في العاصمة الإيفوارية أبيدجان بسبب الاعتداء الجسدي على المدرب الإنجليزي لمنتخب غانا كريس هيوتون في فندق الفريق الليلة الماضية، وتطلب الأمر تدخل عدد قليل من الدبلوماسيين الغانيين لإنقاذ المدرب حيث تم تسليم الرجل المجهول الهوية إلى الشرطة الإيفوارية.
 
واستقر فيتوريا على ثلاثة تغييرات مؤكدة، في تشكيل منتخب مصر أمام غانا باستبعاد محمد حمدي من التشكيلة الأساسية لمنتخب مصر أمام غانا، على أن يدخل بدلا منه أحمد فتوح بديلا له، كما قرر إراحة محمد هاني أمام غانا، على أن يدخل مكانه عمر كمال في التشكيل الأساسي للفراعنة.
 
وفي خط الوسط يتجه فيتوريا إلى الدفع بإمام عاشور على حساب أحمد سيد زيزو، على أن يتم الاحتفاظ بثلاثي الهجوم صلاح ومرموش وتريزيجيه كما هو.
وضمت قائمة منتخب مصر النهائية لبطولة أفريقيا 27 لاعباً هم: حراسة المرمى: محمد الشناوى - أحمد الشناوى - محمد أبو جبل - محمد صبحى، والدفاع : أحمد حجازى - محمد عبد المنعم - على جبر - ياسر إبرهيم - أحمد سامى - محمد هانى - عمر كمال عبد الواحد - أحمد فتوح - محمد حمدى، وفي الوسط : حمدى فتحى - إمام عاشور - محمد الننى - مروان عطية - أحمد السيد زيزو -  مهند لاشين - محمود حمادة، والهجوم : محمد صلاح - مصطفى فتحى - محمود تريزيجيه- عمر مرموش - مصطفى محمد - محمود كهربا - أحمد حسن كوكا.
 
وعقد محمد صلاح نجم وقائد المنتخب الوطني جلسات مكثفة مع اللاعبين طوال الساعات الماضية طالبهم فيها بمصالحة الجماهير وتحقيق الفوز على غانا، لاستعادة التوازن واستكمال حلم التتويج باللقب الأفريقي.
 
سيكون محمد صلاح، لاعب المنتخب المصري، أمام الوصول إلى رقم تاريخي، إذا ما سجل في مباراة غانا المقبلة بالجولة الثانية من دور المجموعات بكأس الأمم الأفريقية 2023.
 
تسجيل محمد صلاح لهدف واحد في اللقاء المنتظر سيجعله يعادل رقم أحمد حسن في قائمة هدافى المنتخب ببطولة الأمم الأفريقية.
 
وبات محمد صلاح أول لاعب في تاريخ مصر يسجل للفراعنة في 4 نسخ متتالية بكأس أمم أفريقيا، مسجلا في نسخ 2017 و2019 و2021 و2023، ليصبح أول لاعب في تاريخ الفراعنة يحقق هذا الرقم التاريخي.
 
وبهذا الهدف، وصل محمد صلاح إلى السابع فى كأس أمم أفريقيا ليعادل كل من طاهر أبو زيد وعلى أبو جريشة اللذين يمتلكان أيضا 7 أهداف، خلف أحمد حسن صاحب الثمانية أهداف، بينما يحتل حسن الشاذلي صدارة هدافى المنتخب بالبطولة برصيد 12 هدفا وخلفه حسان حسن بـ11 هدفا.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة