422 سفينة انتظرت 6 أيام وأخرى ألغت إبحارها لجنوح EVER GEVEN.. وقناة السويس تتكفل بانتظام الملاحة رغم اضطرابات البحر الأحمر

الإثنين، 22 يناير 2024 05:02 م
422 سفينة انتظرت 6 أيام وأخرى ألغت إبحارها لجنوح EVER GEVEN.. وقناة السويس تتكفل بانتظام الملاحة رغم اضطرابات البحر الأحمر
سامي بلتاجي

أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة العامة لقناة السويس، أن الهيئة لن تدخر جهداً لتقديم كافة الخدمات الملاحية والبحرية، التي تكفل الحفاظ على انتظام حركة الملاحة بالقناة، وضمان استدامة سلاسل الإمداد العالمية؛ مضيفاً أن الهيئة ستظل على تواصل مستمر وفعال، مع كافة عملائها لتقليل آثار الأوضاع الراهنة في البحر الأحمر. 
 
وفي بيان للهيئة العامة لقناة السويس، أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة، الجاهزية للتعاون مع عملائها، من الخطوط والتوكيلات الملاحية، لتقليل تأثير الأوضاع الراهنة في البحر الأحمر وباب المندب، عبر تقديم كافة الخدمات الملاحية وخدمات الإصلاح والصيانة اللازمة، والتي قد تحتاجها السفن العابرة، في حالة التعرض للأعطال أو المواقف الطارئة.
 
وتجدر الإشارة إلى أن الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة العامة لقناة السويس، وفي حوار أجراه معه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، نشر جزءً منه، في 13 أغسطس 2023، كان قد أوضح أن العالم كان يراقب تعامل مصر مع جنوح السفينة EVER GIVEN؛ لافتاً إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، كان قد أوصاه بسمعة مصر، باعتبارها -في تلك الواقعة- في يد العاملين في قناة السويس، قبل أن النجاح في إعادة تعويم السفينة، خلال 6 أيام، وكان الخبراء في العالم يتوقعون لها 6 شهور.
 
وأضاف رئيس الفريق أسامة ربيع، أن 422 سفينة، انتظرت 6 أيام، بقناة السويس، خلال ازمة جنوح سفينة EVER GEVEN، وأخرى ألغت إبحارها، لعدم وجود طرق بحرية بديلة؛ لافتاً إلى أن الحوافز، التي منحتها الهيئة، لعملائها، جذبت سفن شرق آسيا، بعد أن كانت قد توقفت في ديسمبر 2019، خلال جائحة فيروس كورونا المستجد COVID-19؛ لافتاً إلى الخبرات المتراكمة لدى العاملين بهيئة قناة السويس، منذ إنشائها وتشغيلها في 1869.
 
الفريق أسامة ربيع، وفي كلمة له، في 21 يونيو 2021، خلال مؤتمر صحفي، عقده حينها، حول حصاد العام المالي ومستجدات تطوير القطاع الجنوبي لمجرى قناة السويس، كان قد تطرق إلى 28 قاطرةً حديثةً، تضاف للأسطول البحري التابع لهيئة قناة السويس.
 
جدير بالذكر، الحوض العائم بالمدخل الجنوبي لقناة السويس، بقدرة استيعابية 55 ألف طن، والذي استقبل، لأول مرة بعرض 48 متراً، بشركة ترسانة السويس البحرية، ناقلة الوقود العملاقة AUSTARI I، في واحدة من أكبر عمليات الإصلاح التي تنفذها الشركة.
 
وبحسب بيان هيئة قناة السويس، أشار رئيس الهيئة إلى أن شركة ترسانة السويس البحرية، وهي احدى الشركات التابعة للهيئة، استقبلت سفينة الصب الجاف ZOGRAFIA؛ حيث تراكت على الجانب الغربي للحوض العائم، بمساعدة قاطرات تابعة للهيئة، تمهيداً لإتمام أعمال الصيانة والإصلاح اللازمة، بعد تعرض بدن ومكونات السفينة لأضرار خارجية وداخلية، إثر هجوم تعرضت له، خلال رحلتها عبر البحر الأحمر، يوم 16 يناير من العام الجاري 2024؛ ويبلغ طول السفينة، التي تحمل علم مالطا، 190 م، وعرضها 32 م، وغاطسها الحالي حوالي 6 أمتار. 
 
وأضاف بيان هيئة قناة السويس، أن بمجرد تواصل ملاك السفينة ZOGRAFIA، مع الهيئة، بشأن الحادث، تم التوجيه بتحرك فريق الطوارئ التابع للهيئة Mobile team، للفحص الفني وحصر التلفيات بالسفينة، بمجرد وصول السفينة لمنطقة غاطس السويس، وسبق ذلك التواصل مع الشركة اليونانية المالكة للسفينة على مدار رحلة إبحارها بالبحر الأحمر، للوقوف على حالة السفينة وسلامة الطاقم الخاص بها.
 
وأوضح البيان، المذكور، أن ترسانة السويس واحدة من أقدم الترسانات البحرية في العالم، يعود تاريخ إنشائها لأكثر من قرن ونصف القرن من الزمان، حين تم وضع حجر الأساس بإنشاء الحوض الجاف بالشركة عام 1866، لخدمة بواخر الأسطول المصري؛ وتمتلك الشركة إمكانيات عديدة، أبرزها: حوض عائم يصنف كأحد أكبر الأحواض العائمة بمنطقة الشرق الأوسط، بحمولة رفع تصل إلى 55 ألف طن، طوله 302 متر، وعرضه 55 م، ملحقة به أوناش ذات قدرات رفع مرتفعة؛ كما تحوز حوضاً جافاً، يستخدم في إصلاح وصيانة السفن متوسطة الحجم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة