كم يعادل صيام الأيام البيض وفضلها في شهر رجب؟

الأربعاء، 24 يناير 2024 05:00 م
كم يعادل صيام الأيام البيض وفضلها في شهر رجب؟
أمل عبد المنعم

 
زاد البحث عن فضل صيام الايام البيض، والحكم الشرعي لها والأدعية المستجابة في هذه الايام، وكان مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية،  أكد أن سيدنا رسول الله، رغَّب أُمَّته في صيام الأيام البيض، وهي يوم 13 - 14 - 15 من كل شهر هجري.
 
وتابع مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن من واظب على صيام هذه الأيام كانت له كصيام الدهر؛ فعن ابن ملحان القيسي، عن أبيه، قال: كان رَسَولُ الله يَأْمُرُنَا أَنْ نَصُومَ الْبِيضَ: ثَلَاثَ عَشْرَةَ، وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وَخَمْسَ عَشْرَةَ، قَالَ: وَقَالَ "هُنَّ كَهَيْئَةِ الدَّهْرِ". [أخرجه أبو داود].
 
وعلى الجانب الآخر أكد الدكتور أبو اليزيد سلامة الباحث الشرعي بالأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، إن فضل صيام الأيام البيض لشهر رجب كبير وعظيم، مؤكدا أن صيامها من الأمور المستحبة. 
 
وأردف في تصريحات تليفزيونية  عن فضل صيام الأيام البيض من شهر رجب، أن من واظب على صيام الأيام البيض كانت له كصيام الدهر، مستشهدا بما جاء عن ابن ملحان القيسي، عن أبيه، قال: كان رَسَولُ الله "صلى الله عليه وسلم" يَأْمُرُنَا أَنْ نَصُومَ الْبِيضَ: ثَلَاثَ عَشْرَةَ، وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وَخَمْسَ عَشْرَةَ، قَالَ: وَقَالَ هُنَّ كَهَيْئَةِ الدَّهْرِ.

صيام الأيام البيض

وأوضح أن صيام الأيام البيض التي توافق الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري سنة عن المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
الأيام البيض ٢٠٢٤
ويأتي صيام الأيام البيض من شهر رجب هذا العام، يوافق اليوم الأول من الأيام البيض 13 رجب يوافق الخميس 25 يناير، اليوم الثاني من الأيام البيض 14 رجب يوافق الجمعة 26 يناير، اليوم الثالث من الأيام البيض 15 رجب يوافق السبت 27 يناير .
 
وتابع: "صيام الأيام البيض سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فكان يصوم 3 أيام من كل شهر هجري"؛ وهي: 13،14،15 من كل شهر هجري، مستشهدا بما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: "أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، و ركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام" متفق عليه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق