60 عاما من إطلاق فكرة الحلم النووي.. السفير المصري يستعرض محطة الضبعة في ذكرى تشكيل فرقة 28 صواريخ الدفاع الجوي السوفيتي

السبت، 27 يناير 2024 04:02 م
60 عاما من إطلاق فكرة الحلم النووي.. السفير المصري يستعرض محطة الضبعة في ذكرى تشكيل فرقة 28 صواريخ الدفاع الجوي السوفيتي
سامي بلتاجي

أكد السفير النجاري، سفير مصر في روسيا، على أن الشعب المصري لا ينسى الدعم الذي قدمه الاتحاد السوفيتي لمصر بعد نكسة 1967، حتى تحقق نصر أكتوبر العظيم عام 1973؛ مضيفاً أن ما تشهده العلاقات المصرية الروسية حالياً، في مختلف المجالات، ينطلق من أُسس تاريخية راسخة، أبرزها فترة الدعم العسكري السوڤييتي لمصر في ستينات ومطلع سبعينيات القرن الماضي، والتي كانت فترة تلاحم حقيقي بين الشعبين المصري والروسي.
جاء ذلك، خلال مشاركة السفير نزيه النجاري، سفير مصر في روسيا، في الاحتفال السنوي لجمعية قدامى المحاربين الروس في مصر، وذلك في إطار احتفال الجمعية بذكرى تشكيل فرقة 28 صواريخ الدفاع الجوي السوفيتي، التي شاركت في معارك حرب الاستنزاف على أرض مصر.
 
وبحسب بيان وزارة الخارجية، تطرق السفير المصري لمشروعات التعاون الكبرى بين كل من مصر وروسيا، ومن أهمها مشروع محطة الضبعة النووية لإنتاج الكهرباء، والذي شهد منذ أيام الاحتفال ببداية إنشاءات الوحدة الرابعة في المفاعل، بتشريف الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.
 
وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، السبت، 27 يناير 2024، بعنوان: «مصر على أعتاب تحقيق الحلم النووي بعد أكثر من 60 عاماً من إطلاق الفكرة»، كان قد نقل عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، عام 2024، أن تلك اللحظة التاريخية، ستظل خالدةً في تاريخ وذاكرة تلك الأمة، وشاهدةً على إرادة الشعب المصري العظيم، الذي صنع بعزيمته وإصراره وجهده التاريخ على مر العصور، وها هو اليوم يكتب تاريخاً جديداً بتحقيقه حلماً طالما راود جموع المصريين، بامتلاك محطات نووية سلمية.
 
الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عام 2024، أن بناء أول محطة نووية في مصر، رمز هام في التعاون الروسي المصري؛ حيث أن تنفيذه سيساهم في تطوير الاقتصاد المصري، وسيعزز سيادتها في مجال الطاقة، بجانب توفير المزيد من فرص العمل؛ كما أن المشروع ريادي في مجال التعاون الثنائي مع مصر.
 
في حين نقل عن شركة روس أتوم، عام 2022، أن محطة الضبعة تعد أول محطة للطاقة النووية في مصر، بقدرة 4.8 جيجاوات، مما يمكن مصر من تنويع مصادر الطاقة وتحسين الاعتماد على نظام إمدادات الطاقة الوطنية.
 
ذلك، وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عام 2021، إلى أن مصر من أوائل الدول التي أدركت منذ بداية الخمسينيات من القرن العشرين، أهمية استخدام الطاقة النووية.
 
أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافايل غروسي، عام 2021، فيما نقله «إنفوجراف» مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، أن مصر تتحرك إلى الأمام ببرنامج نووي طموح، وأنه سعيد جداً بالبرنامج لكونه يعد تطوراً جديداً في العمل بين مصر والوكالة الدولية للطاقة الذرية، فضلاً عن تأكيده عام 2022، أن امتلاك الدولة المصرية محطة طاقة نووية، تطور كبير لدولة رائدة على مستوى العالم مثل مصر؛ موضحاً أن تنفيذ مشروع الضبعة سيجعل لدى مصر طاقة نظيفة لمئات السنين، بالإضافة إلى استثمار كبير في رؤوس الأموال؛ مشيراً إلى أن مشروع الضبعة سيكون بمثابة مصدر قوة أكبر للطاقة في مصر؛ وثمن رئيس فريق خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية، خوسيه باستوس، عام 2020، إحراز مصر تقدم جيد، في مرحلة بناء أول محطة للطاقة النووية لديها.
 
8c042643-ef57-4524-a0c9-9f718a2d9b8c
 
 
a9fcb8a1-ae6f-4226-b08a-af30bde0aee0
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق