«كان 2023» تقلب موازين الكرة الأفريقية

سقوط كبار القارة في بطولة المفاجآت والغرائب.. وصعود «صعب» للفراعنة.. ومنتخبات خارج التصنيف تكتب تاريخ جديد

السبت، 27 يناير 2024 08:00 م
سقوط كبار القارة في بطولة المفاجآت والغرائب.. وصعود «صعب» للفراعنة.. ومنتخبات خارج التصنيف تكتب تاريخ جديد
إسلام ناجى

في عالم كرة القدم، تكتب الإثارة، ويتجسد الحماس، وعندما يتعلق الأمر بكرة القدم الإفريقية لا تنقطع الغرائب والعجائب، وتتنوع الأحداث، وتجتمع أفضل المنتخبات القارية الإفريقية علي أرض الميدان، والتي كانت حاضرة في النسخة الحالية من كأس أمم إفريقيا المقامة حالياً في كوت ديفوار.
 
وبانتهاء دور المجموعات، كتبت أمم افريقيا هذا العام صفحة جديدة من الاثارة، وخروجاً عن المألوف الكروى، باقصاء فرق كبيرة، وصعود أخرى كانت خارج التوقعات، أبرزها اقصاء غانا والجزائر وكوت ديفوار منظمة البطولة، لتكون بطولة كوت ديفوار شاهدة على سقوط منتخبات كبري في القارة السمراء، في حين شهدت البطولة سطوع وتوهج منتخبات صغيرة وسط الكبار بل والتغلب عليهم واقصائهم مثل كاب فيردي، موريتانيا؛ غينيا الاستوائية.
 
الفراعنة إلي دور الـ16 بثلاث تعادلات وهدية موزمبيق
 
في المجوعة الثانية، حسم منتخب مصر تأهله إلى ثمن نهائي بطولة أمم إفريقيا بشق الأنفس وبدون أي انتصار، بعدما تعادل في مبارياته الثلاثة بنفس النتيجة 2-2 أمام كل من موزمبيق وغانا وكاب فيردي على الترتيب، إلا أن الفريق صاحب الرقم القياسي للفوز بكأس أفريقيا كاد أن يخرج من البطولة من مرحلة المجموعات، لولا الخدمة الكبيرة التي قدمه له منتخب موزمبيق على حساب غانا، بتعادلها الإيجابى بهدفين لكل منهما في الوقت بدل الضائع.
 
ويلعب منتخب مصر مباراته المقبلة، غدا الأحد أمام ".."، وسط غياب محمد صلاح ومحمد الشناوى للأصابة، التي ستحرم الثنائى من استكمال البطولة مع الفراعنة.
 
وفى هذه المجموعة خطف منتخب الرأس الأخضر الأنظار بعد صعوده متصدراً عن المجموعة الأولى التي ضمت مصر وغانا وموزمبيق، حيث نجح الفريق في تحقيق فوزين بـ6 نقاط على غانا وموزمبيق وتعادل إيجابي مع مصر بهدفين لمثلهما، ليزامل الفراعنة في خطف بطاقة التأهل لربع نهائي كأس الأمم الأفريقية، فيما ودع منتخب غانا البطولة الإفريقية من دور المجموعات للمرة الثانية على التوالي، بعد أن أنهى النجوم السوداء دور المجموعات بتعادلين مع مصر وموزمبيق وخسارة من الرأس الأخضر، ليحصد نقطتين، فيما اقتنص منتخب مصر بطاقة التأهل بعدما رفع رصيده إلى 3 نقاط في المركز الثاني بعد التعادل مع كاب فيردي المتصدر بـ7 نقاط.
 
غينيا الإستوائية.. قاهر الكبار
 
في المجموعة الأولى نالت "غينيا الإستوائية" لقب الفريق المفاجأة، بعدما تصدر المجموعة بـ7 نقاط، متفوقاً بفارق الأهداف على نيجيريا صاحبة المركز الثانى بنفس الرصيد من النقاط، فيما احتلت كوت ديفوار صاحبة الأرض والجمهور المركز الثالث في المجموعة بثلاث نقاط، ثم غينيا بيساو في المركز الأخير بلا نقاط.
 
وقدمت غينيا الاستوائية مستوى رائع، خاصة في مباراتها الأخيرة التي صعقت فيها الأفيال الأفريقية، بأربعة اهداف، محققة أكبر مفاجأت البطولة الأفريقية.
 
السنغال بالعلامة الكاملة
 
في المجموعة الثالثة قدمت السنغال مستوى عالى، بعدما حصدت العلامة الكاملة "9 نقاط" بالفوز في كل مباريات المجموعة، وفى الجولة الأخيرة بالمجموعة وبعد فوز الكاميرون على غامبيا وصل رصيدها إلى 4 نقاط وتعادلت مع غينيا ثالثة المجموعة بالرصيد نفسه التي تأهلت، ليتأهل عن هذه المجموعة السنغال والكاميرون وغينيا.
 
كلاكيت تاني مرة.. الجزائر تودع أمم إفريقيا
 
وفى المجموعة الرابعة ودع منتخب الجزائر بطولة كأس الأمم الإفريقية كوت ديفوار 2023، من دور المجموعات بعد الخسارة أمام منتخب موريتانيا بهدف دون رد ضمن منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات، وفشل الجزائر في تحقيق الفوز في دور المجموعات من بطولة أمم إفريقيا للنسخة الثانية على التوالي، والخروج بدون تحقيق أي فوز في الكان، بعد أن تعادل أمام أنجولا بهدف لكل فريق، وتعادل أمام بوركينا فاسو بهدفين لكل فريق وخسر أمام منتخب موريتانيا بهدف دون رد.
 
وفجر منتخب موريتانيا مفاجأة كبيرة وتأهل لدور الـ16 للمرة الأولى في تاريخه برفقة منتخبي بوركينا فاسو وأنجولا، بعد الفوز علي منتخب الجزائر ليحصد المنتخب الموريتاني أول ثلاث نقاط له في النسخة الحالية من البطولة، ليحتل المركز الثالث في المجموعة، بينما توقف رصيد المنتخب الجزائري عند نقطتين في المركز الرابع.
 
ويدين المنتخب الموريتاني بالفضل في هذا الفوز للاعبه محمد ديلاهي يالي الذي سجل هدف المباراة الوحيد، ليحصد أول ثلاث نقاط له في النسخة الحالية من البطولة، ويحتل المركز الثالث في المجموعة.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق