3 سيناريوهات تحسم مصير فيتوريا مع الفراعنة بعد الخروج الأفريقي

الإثنين، 29 يناير 2024 02:54 م
3 سيناريوهات تحسم مصير فيتوريا مع الفراعنة بعد الخروج الأفريقي
المدرب البرتغالي- روي فيتوريا
السعيد حامد

بات مستقبل المدرب البرتغالي روي فيتوريا، مع منتخب مصر، على المحك بعد السقوط المهين للفراعنة، وتوديع المنتخب الوطني لبطولة أمم إفريقيا، إثر الخسارة أمام الكونغو الديمقراطية بنتيجة 8- 7 بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل الإيجابي1 بهدف لمثله.
 
لم يقدم منتخب مصر، طوال البطولة التي تستضيفها كوت ديفوار، الأداء المنتظر، إذ لم يحقق أي فوز في أدوار المجموعات، كما مني مرمى الفراعنة بسبعة أهداف في 4 مباريات فقط، وهو الأمر الذي أثار حيرة المشجعين المصريين، خاصة وأنت قائمة المنتخب تضم لاعبين على مستوى عال يتقدمهم محمد صلاح، نجم فريق ليفربول الإنجليزي.

إقالة وشرط جزائي
 
وأصبح مسئولو اتحاد الكرة في ورطة كبيرة، لتحديد مصير  المدير الفني للمنتخب البرتغالي، إذ يحق للجبلاية، وفقًا لما ينص عليه العقد، فسخ التعاقد مع فيتوريا خلال فترة لا تزيد على 15 يومًا منذ توديع منتخب مصر كأس أمم أفريقيا، مقابل سداد شرط جزائي تبلغ قيمته راتب 3 أشهر للمدرب البرتغالي، وبالتالي يحق لفيتوريا حال فسخ التعاقد في الوقت الحالي بعد الخروج تقاضي ما يقارب من 600 ألف دولار.
 
وفي وقت سابق، ودع منتخب مصر بطولة أمم أفريقيا أمام الكونغو الديمقراطية، بضربات الترجيح في المباراة التي جمعت المنتخبين، الأحد، في دور الـ16 لبطولة كأس الأمم المقامة في كوت ديفوار منذ 13 يناير الجاري وتنتهي أحداثها 11 فبراير المقبل.
 
وسجل ميشاك إيليا هدف الكونغو الديمقراطية في الدقيقة الـ37 بعد سوء تمركز من مدافعي الفراعنة، وأحرز مصطفى محمد هدف منتخب مصر في الدقيقة الـ45+1 من علامة الجزاء، ليصل لهدفه الرابع في بطولة أفريقيا، وقفز لوصافة ترتيب هدافي أمم أفريقيا 2023. وانتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي 1/1 بين منتخبي مصر والكونغو الديمقراطية، قبل أن يلجأ المنتخبان لركلات الجزاء الترجيحية، التي ابتسمت لصالح منتخب الفهود.
 
تقدم فيتوريا باستقالته
 
السيناريو الثاني الذي ينهي قصة المدرب البرتغالي مع المنتخب هو تقدمه بالاستقالة، وبالتالي لن يدفع اتحاد الكرة أي شروط جزائية،  لكن حال عدم فسخ العقد مع الخواجة البرتغالي خلال مدة الـ15 يومًا، أو تقدمه بالاستقالة كما ينص العقد، فمن حق فيتوريا الحصول على قيمة عقده كاملة إذا تمت إقالته بعد المدة المقررة.
 
ويعد فيتوريا أغلى ثاني مدرب في بطولة أمم أفريقيا، ومن المفارقات الحزينة أن الفرنسي ديسابر المدير الفني لمنتخب الكونغو الذي خرج أمامه من دور الـ16 لا يتقاضى أكثر من 20 ألف يورو أي أن مرتب فيتوريا أكثر منه 10 مرات. 
 
وشهدت قائمة العشر الأوائل في أعلى الرواتب الشهرية بين مدربي «كان 2023» مفاجأة مدوية بتواجد وليد الركراكي المدير الفني لمنتخب المغرب بالمركز الخامس على الرغم من الإنجاز التاريخي الذى حققه مع أسود الأطلسي في كأس العالم 2022 بالوصول إلى نصف النهائي كأول فريق أفريقي في التاريخ يحقق هذا الإنجاز. وكذلك السنغالي أليو سيسيه مدرب أسود التيرانجا حامل اللقب، والذي يقم أفضل مستوى خلال النسخة الحالية أيضًا، يتواجد في المركز السابع، حيث يتقاضى 46 ألف يورو.

التفاوض على إنهاء التعاقد
 
يعد خيار التفاوض على إنهاء التعاقد مع المدرب البرتغالي روي فيتوريا واتحاد كرة القدم المصري، أبرز السيناريوهات المنتظرة، إذ من الممكن أن يخوض الجبلاية مفاوضات مكثفة مع المدرب يقضي بإنهاء التعاقد بين الطرفين بالتراضي دون أن يتحمل أي طرف أية مبالغ مالية.
 
المثير في قضية راتب المدرب البرتغالي، هي أن هناك رواتب منتخبات أفريقية أخرى حققت إنجازات كبيرة في النسخة الحالية مثل الرأس الأخضر والكونغو وموريتانيا رواتبهم، تعد ضعيفة للغاية، ففيتوريا كان أغلى ثاني مدرب في البطولة، ورغم ذلك تعادل مع كاب فيردي الذي يتقاضى مدربه أقل من 10 آلاف يورو، وحتى الكونغو الذي خرج أمامه من دور الـ16 مدربهم لا يتقاضى أكثر من 20 ألف يورو.
 
اختيار فيتوريا من قِبَل اتحاد الكرة أثبت أنه اختيار فاشل على كل الأصعدة بعد مستويات متواضعة ونتائج لا ترقى لطموحات الجماهير ولا الدولة المصرية التي وفرت كل الإمكانيات والدعم اللانهائي للمنتخب الوطني.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة