«حالة خاصة» دراما إنسانية من منصة WATCH IT حققت نجاحا كبيرا بمناقشة أزمة «التوحد»

الجمعة، 02 فبراير 2024 04:55 م
 «حالة خاصة» دراما إنسانية من منصة WATCH IT حققت نجاحا كبيرا بمناقشة أزمة «التوحد»
مسلسل حالة خاصة

انتهى موسم مسلسل «حالة خاصة» من تأليف مهاب طارق وإخراج عبدالعزيز النجار، على منصة «watch it» ضمن الأعمال الدرامية التى تقدمها الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، ونال إشادات من الجميع.
 
تمكن في «حالة خاصة» طه دسوقى من الصعود إلى النجومية بثقة، أما النجمة غادة عادل قدمت دورا مميزا أضاف لرصيدها الغني بالكفاءة، كما تألق نجوم شباب أبرزهم أحمد طارق، هاجر السراج، حسن أبو الروس، وئام مجدي، أحمد الأزعر، على السبع، لينا إيهاب، نبيل على ماهر، والطفل آدم وهدان، وآدم النحاس.
 
قدم «حالة خاصة» حالة الشاب نديم خريج كلية الحقوق، الذي تميز في دراسته، لكنه متوحد وتقدم للتدريب في مكتب محاماة «أماني النجار»، التى قبلته بسبب ذكائه وقدراته فى الربط والحفظ والفهم وتوظيف المعلومات الغزيرة والربط بينها، كما أنه يشبه حالة ابنها «علي» المصاب بالتوحد.
 
نجح نديم فى حل بعض القضايا بالبراءة أو حل الغاز جرائم معقدة، وهو ما يدفعها إلى قبوله بالمكتب ضمن متدربين آخرين، واستطاع أن يثبت جدارته بامتلاكه ذاكرة قوية وقدرة على تخزين المعلومات وربطها، ويظهر هذا فى مشهدين أولهما خوضه برنامج «المليون»، وحفظ جدول الضرب بشكل يفاجئ معلمة المدرسة.
 
يعود سر نجاح «حالة خاصة» إلى كونه يقدم حالات تعيش بيننا، وهناك الكثير من الأسر، يولد لهم أبناء أو بنات، يعانون من هذه الحالة والمضطربة، وأن إدماجهم فى التعليم والمجتمع، والتعامل مع قدراتهم، يكون بالتوجيه والدفع النفسى، من هنا يمثل «حالة خاصة» إضافة فى ما يتعلق باضطراب التوحد والتوعية به بين الجمهور من خلال عمل درامى، تم تقديمه بصورة تجمع بين الميلودراما والفكاهة.
 
جاءت أحداث المسلسل لتلقي الضوء على المرض وكيفية التعامل مع الصغار والكبار منهم وسط عائلاتهم والتجمعات، كما بثت الأحداث روح الأمل والطمأنينة  للعائلات فى إمكانية نجاح أبنائهم فى الدراسة والعمل والحب أيضا والزواج، واستغلال قدراتهم الهائلة منذ الصغر فى تنمية مواهبهم وإدماجهم فى المدارس الرسمية ولا يقتصر تعليمهم على مدارس التربية الفكرية فقط.
 
 
قدم المسلسل المتوحد كغيره من الناس، يواجه صعوبات لا تمنعه من خوض الحياة وتحقيق النجاح، والعمل دراما إنسانية مع حس كوميدى طبيعي خال من الافتعال، نديم أحمد أبو سريع يتحرك بشكل آلى حاملا حقيبته على ظهره والسماعات على أذنيه يستمع لموسيقاه وأغانيه الخاصة، وبالرغم من أنه يبدو منفصلا عما حوله، يركز نحو هدف هو وحده يعرفه، فهو يريد تحقيق حلم ووصية والدته بأن يكون محاميا ناجحا، وأيضا من حسن حظه، أن صديقه الوحيد «جميل» نبيل على ماهر، صاحب مكتبة الأصدقاء، يتعامل معه كإنسان ويقدم له النصائح ويستمع إليه، ويوجهه، وفى الحلقات الأخيرة يرحل جميل، فى مشهد ميلودرامى، ويكون رد فعل «نديم» متناسبا مع كونه متوحدا، فهو لا ينهار، أو يبكى، لأنه يعلم أن الكل يموت، وينتقل إلى علاقة تنمو مع «رام الله»، ليحكى لها عن حبه لها فى مشهد بدا هو الآخر ضمن المشاهد اللافتة.
 
ومع غادة عادل وطه دسوقى فإن رام الله قدمتها «هاجر السراج» بنجاح، خاصة أنها تقدم إيحاءات أحيانا تتسم بالطيبة أو أخرى بالخبث والانتهازية، لكنها قدمت دورا مهما، وأيضا  نبيل على ماهر، فى دور جميل وهو صديق نديم الوحيد أما المفاجأة فقد كان دور حسن أبو الروس فى دور عز المحامى الانتهازى الذى يسرق أفكار نديم، ويتطور ليكشف عن تفسير لحالته وكفاحه وظروفه، وأيضا الطفل آدم النحاس، الذى يقدم دور نديم طفلا.
 
ومن أسباب نجاحه إضافة الموسيقى التصويرية من تأليف الموسيقار هانى شنودة، الذى قدم تضفيرا لأغنيات فرقة المصريين، ووظفها دراميا، حيث كانت الموسيقى والأغانى المفضلة لنديم، وخلقت حالة حنين وأيضا اختتم بها أغنية «ابدأ من جديد» التى مثلت «مانيفستو» خاص لنديم.
 
مسلسل «حالة خاصة» أحدث أعمال watch it الأصلية، وتضمن الموسم الأول 10 حلقات، ويعد من الأعمال التى تقدم للشباب ولباقي الفئات، ضمن دور مهم لدعم الدراما عموما تقوم به الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وحالة خاصة أصبح فى قائمة الأكثر مشاهدة.
 
ونجحت المنصة خلال فترة في جذب مشاهدين وتحولت إلى رقم مهم وسط المنصات الكبرى، وهو نجاح يذكر للقائمين على المنصة وعلى رأسهم نشوى جاد الحق، رئيس منصة WATCH IT، التى نجحت فى وضعها على قائمة المشاهدة والمنافسة بكفاءة.
 
وطيف التوحد يصيب الأولاد 4 مرات عن الإناث، وتزيد معدلات انتشاره سنويا حول العالم بين 10- 17% وفى عام 2007 اختارت الأمم المتحدة يوم 2 أبريل يوما عالميا للتوحد، والذى يعرف باضطراب فى النمو العصبى يؤدى لضعف التفاعل الاجتماعى والتعامل بنمط سلوكى حاد ومكرر، والتأهيل فى مراحل مبكرة تجعل المصابين به أذكياء ومبدعين فى مجال واحد على الأقل.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق