ليلة الإسراء والمعراج.. موعدها وأفضل الأعمال والدعاء المستحب فيها وحكم صيامها

الأحد، 04 فبراير 2024 03:00 م
ليلة الإسراء والمعراج.. موعدها وأفضل الأعمال والدعاء المستحب فيها وحكم صيامها
ريهام عاطف

تحظى ليلة الإسراء والمعراج بأهمية كبيرة لدي المسلمين لما لها من مكانة كبيرة فهى الليلة التي أُسرى فيها بالنبي (ص) إلى المسجد الأقصى، وعرج فيها إلى السماء، لذا يبحث المسلمين عن موعد ليلة الإسراء والمعراج وأحب الأعمال بها وحكم صيامها، وذلك لإحياؤها والتقرب إلى الله تعالى بالعبادات والطاعات.
 
الاسراء والمعراج 2024
الإسراء والمعراج 2024
 
موعد ليلة الإسراء والمعراج 
 
أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن ليلة الإسراء والمعراج تبدأ من مغرب يوم الأربعاء 26 رجب 1445هـ الموافق 7-2-2024 إلى فجر الخميس 27 رجب 1445هـ الموافق 8-2-2024، كما أوضحت أنه يجوز صوم يوم الإسراء والمعراج احتفاءً بأنَّ اللهَ منَّ على رسولنا (ص) بتلك المعجزة وبنزول فرض الصلوات الخمس.
 
إحياء ليلة الإسراء والمعراج
 
ويستحبُّ إحياء ليلة الإسراء والمعراج بالعبادات والطاعات، كإطعام الطعام وإخراج الصدقات والسعي على حوائج الناس، والإكثار من الذكر والاستغفار. وقد أشارت دار الإفتاء أنه لا مانع شرعًا من التطوع بصوم يوم الإسراء والمعراج، لعموم قوله صلَّى الله عليه وسلم: «مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ الله بَعَّدَ الله وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا».
 
وأوضحت دارالإفتاء المصرية، إلى أن الإسراء والمعراج، رحلة وقعت حقيقةً لسيدنا رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلم وحدثت يقظة بعطاءٍ من ربه جلَّ وعلا،كما ان الأشهر الحرم هي التي أشار إليها القرآن الكريم في قوله تعالى: ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ﴾ [التوبة: 36]، وهي: ذو القَعدة، وذو الحِجة، والمحرم، ورجب.
 
ليلة الاسراء والمعراج 2024
ليلة الإسراء والمعراج 2024
 
 صوم يوم الإسراء والمعراج
 
أكدت دار الإفتاء المصرية أنه لا مانع شرعا من التطوع بـ صوم ليلة الإسراء والمعراج لما ورد عن الرسول صلوات الله عليه أنه قال: «من صام يوما في سبيل الله بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا» ، وذلك احتفاءً بأنَّ اللهَ منَّ على رسولنا صلَّى الله عليه وسلم بتلك المعجزة وبنزول فرض الصلوات الخمس.
 
معجزات ليلة الإسراء والمعراج
جاء في الإسراء والمعراج أحاديث كثيرة منها: ما ورد عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «لَمَّا كَذَّبَتْنِى قُرَيْشٌ قُمْتُ في الْحِجْرِ فَجَلاَ اللهُ لي بَيْتَ الْمَقْدِسِ فَطَفِقْتُ أُخْبِرُهُمْ عَنْ آيَاتِهِ وَأَنَا أَنْظُرُ إِلَيْهِ»، هذا الحديث أخرجه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي.
 
ومعنى هذا الحديث أن قريشًا لما كذَّبت الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في الإسراء من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وطلبوا منه وصف بيت المقدس، وَصِفَةَ المقدس، ولم يكن الرسول قد رآه من قبل، فشرع يصفه لهم واشتبه عليه باقي الوصف، وسألوه عن أشياء لم يثبتها، وكَرُبَ النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن ذلك كربًا لم يره قط، فرفع الله له بيت المقدس ونقله إليه ووضعه بين يديه، فأخذ يخبرهم عن آياته وعلاماته وأوضاعه وأوصافه وهو ينظر إليه بعيني رأسه، وسألوه عن أبوابه؟ فأخذ يَعُدُّهَا بابًا بابًا، ولم ينظره أحد سواه، فيستدل بهذا الحديث الشريف على يقظة؛ إذ لو كان نائمًا ما أخبر النبي بهذا الحديث وما كذبه أحد قط.
 
دعاء ليلة الإسراء والمعراج
يمكن استقبال ليلة الإسراء والمعراج 2024 بالدعاء إلى الله تقربًا إليه ، ولا توجد صيغة ثابتة للدعاء ، فكل يدعو بما يريد، ومن الادعيه المستحبة:
اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك.
 
اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدى بها قلبي، وتجمع بها شملي، وتلم بها شتاتي، وترد بها ألفتي، وتصلح بها ديني وتحفظ بها غائبي، وترفع بها شاهدي، وتزكي بها عملي، وتبيض بها وجهي، وتلهمني بها رشدي وتعصمني بها من كل سوء.
  • اللهم تقبل توبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، وسدد لساني، وأهدِ قلبي، وأسلل سخيمة صدري.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضائك.
  • اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري وتضع وزري وتصلح أمري وتغفر لي ذنبي.
  • اللهم أعتق رقابَنا ورقابَ آبائنا وأمّهاتنا وسائر قراباتنا من النار يا عزيز يا غفّار.
  • اللهم إنا نسألك في هذا المقام المبارك وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار.
  • اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق