عظام وجماجم بشرية.. العثور على اكتشافات آثرية استخدمت قربان بالمكسيك

الثلاثاء، 27 فبراير 2024 11:24 ص
عظام وجماجم بشرية.. العثور على اكتشافات آثرية استخدمت قربان بالمكسيك

اكتشف علماء آثار من المعهد المكسيكى الوطني للأنثروبولوجيا والتاريخ (INAH) ، قربانا من التضحيات البشرية في بلدة بوزو دي إيبارا المكسيكية، مما يكشف عن دفن أولي للفرد، مصحوبًا برواسب عظام وجماجم بشرية دون أي علاقة تشريحية، تحتوي الرواسب على العديد من عظام الفخذ والساق وعظام الزند، مع وضع الجماجم عمدًا أو مكدسة فوق بعضها البعض، وفقا لما نشره موقع" heritagedaily".
 
تم تسجيل ما لا يقل عن سبع جماجم كاملة تعود لأفراد من الذكور من مختلف الأعمار، تُظهر بعض الجماجم دليلاً على تعديل الجمجمة، وهي ممارسة ثقافية بين ثقافات أمريكا الوسطى تضمنت تعديلات على شكل الجمجمة لأغراض جمالية، وربما كشكل من أشكال التمييز الاجتماعي.
 
وأوضح أحد أعضاء فريق التنقيب ، أن الدراسة الأنثروبولوجية لبقايا العظام تشير إلى أن الرواسب جزء من نظام جنائزي معقد، ويتجلى ذلك من خلال حقيقة أن العظام كانت هيكلية بالفعل وتم ترتيبها في وقت واحد، تشير طريقة الترتيب هذه إلى وجود ممارسات احتفالية محددة مرتبطة بالوفاة في عصور ما قبل الإسبان في المنطقة.
 
من المحتمل أن يكون هذا الاكتشاف مرتبطًا بمرحلة أمابا الثقافية (500-800/850 م)، لأنه تم أيضًا العثور على أواني خزفية وتماثيل مجسمة من تلك الفترة.
 
ووفقا للباحثين، يمكن تفسير الوديعة على أنها طقوس جنائزية تشمل الأقارب الذكور من نفس العائلة، الذين تم التضحية بهم للاحتفال بتأسيس مستوطنة.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق