خبراء اقتصاديون لوكالة بلومبرج: آفاق الاقتصاد المصرى ستتحسن دوريا وهيكليا

الأربعاء، 06 مارس 2024 03:04 م
خبراء اقتصاديون لوكالة بلومبرج: آفاق الاقتصاد المصرى ستتحسن دوريا وهيكليا

علق خبراء اقتصاديون لوكالة بلومبرج على قرار البنك المركزي اليوم، الأربعاء، برفع سعر الفائدة الرئيسية بنسبة 6%، وقال جيرجيلي أورموسي، استراتيجي الأسواق الناشئة في بنك سوسيتيه جنرال: "قد يستغرق الأمر بضعة أيام أو أسابيع حتى يستقر الوضع حول مستوى توازن جديد" ولكن آفاق مصر ستتحسن ليس فقط دوريا بل هيكليا أيضا.
 
وقال زياد داود كبير الاقتصاديين في الأسواق الناشئة إن الاتفاق الذي تم بين مصر والإمارات بشأن مشروع رأس الحكمة ساهم في القرار، وإطلاق سلسلة من ردود الفعل السياسية في مصر، مشيرا إلى أنه من المرجح التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي في الساعات القليلة المقبلة.
 
ووفقا لبلومبرج، تقلصت فروق أسعار السندات المصرية مقارنة بعوائد سندات الخزانة الأمريكية، وفقا لأسعار إرشادية من مؤشرات جي بي مورجان تشيس، وأظهرت البيانات أن العقود تراجعت إلى 43 نقطة أساس إلى 529.
 
وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 بما يصل إلى 4.5% إلى مستوى قياسي، ومن المنتظر أن يستفيد المقرضون من ارتفاع أسعار الفائدة.
 
وفي وقت سابق من الأسبوع، قامت وكالة فيتش بتحسين توقعات السيولة الخارجية لمصر بعد أن تلقت الدولة الشريحة الأولى من التمويل البالغة 5 مليارات دولار من صفقة بقيمة 35 مليار دولار مع الإمارات لمشروع رأس الحكمة.
 
وقعت مصر صفقة مع الإمارات لتطوير منطقة رأس الحكمة على ساحل البحر المتوسط، وقالت إن الصفقة ستوفر لمصر 35 مليار دولار خلال الشهرين المقبلين، ونقلت وكالة رويترز تصريح رئيس الوزراء مصطفى مدبولى الذى قال إن المشروع يمكن أن يجذب 150 مليار دولار من الاستمثارات، ويشمل المشروع مناطق استثمار وأماكن تجارية وسكنية وأيضا سياحية وترفيهية، ومن المتوقع أن يبدأ العمل فيه أوائل العام المقبل.
 
وقالت رويترز إن السندات السيادية المصرية الدولارية قد ارتفعت يوم الجمعة قبيل الإعلان عن الصفقة، وواصلت ارتفاعها حتى فترة ما بعد الظهر.
 
 
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق