الجامعة العربية تدعم تولي فلسطين مسؤوليات الحكم في غزة والضفة والقدس

الأربعاء، 06 مارس 2024 10:06 م
الجامعة العربية تدعم تولي فلسطين مسؤوليات الحكم في غزة والضفة والقدس

   
أكد مندوب فلسطين لدى الجامعة العربية، السفير مهند العكلوك، في تصريحات عقب اختتام أعمال اجتماع الدورة 161 لمجلس الجامعة، أن المجلس قد اتخذ قرارات تدعم تولي دولة فلسطين مسؤوليات الحكم في قطاع غزة والضفة و القدس ضمن رؤية سياسية شاملة تستند إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتجسيد استقلال دولة فلسطين، ويرفض قطعياً الخطط الإسرائيلية لما يُسمى باليوم التالي للحرب.
 
كما كلف المجلس المجموعة العربية في نيويورك بالعمل على تجميد عضوية إسرائيل بالأمم المتحدة بالنظر إلى خروقاتها الصارخة و المتكررة لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والإتفاقيات الدولية .
 
وأضاف مندوب دولة فلسطين أن مجلس الجامعة يدعو الدول الأعضاء لاتخاذ إجراءات إقتصادية وقانونية و سياسية ودبلوماسية ضد إسرائيل بما فيها وضع منظمات إسرائيلية متطرفة على قوائم الارهاب الوطنية العربية و الاعلان عن قائمة العار للشخصيات الاسرائيلية التي تبث خطاب الابادة الجماعية و التحريض ضد الشعب الفلسطيني تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.
 
وأعاد مجلس الجامعة مطالبته مجلس الأمن لاصدار قرار عاجل يلزم إسرائيل بوقف الإبادة الجماعية والعدوان وإطلاق النار .
 
واعتبر المجلس أن التهجير القسري للشعب الفلسطيني اعتداء على الأمن القومي العربي من شأنه أن يؤدي إلى إنهيار فرص السلام في منطقة الشرق الأوسط و تفاقم الصراع في المنطقة.
 
كما دعا المجلس إلى متابعة تنفيذ قرار القمة العربية الإسلامية السابقة بكسر الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة وفرض إدخال قوافل مساعدات إنسانية عربية و إسلامية ودولية برا وبحرا وجوا.
 
ورحب المجلس بجهود جنوب أفريقيا لمقاضاتها إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب الابادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني ويدعو جميع الدول إلى مساندة هذه الجهود القانونية. 
 
وطالب المجلس المحكمة الجنائية الدولية باستكمال التحقيق بجرائم الحرب وجرائم ضد الانسانية التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني.
 
ودعا المجلس إلى مقاطعة جميع الشركات التي تعمل في المستوطنات الإستعمارية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة، واختتم مندوب فلسطين تصريحه بأن هذه القرارات ينبغي أن توضع موضع التنفيذ من قبل الدول العربية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق