علا الشافعي: الشركة المتحدة حققت معادلة "المتعة والرسالة" الصعبة في دراما رمضان

الجمعة، 08 مارس 2024 07:00 م
علا الشافعي: الشركة المتحدة حققت معادلة "المتعة والرسالة" الصعبة في دراما رمضان
الكاتبة الصحفية علا الشافعى

 
أكدت الكاتبة الصحفية علا الشافعى، رئيس تحرير "اليوم السابع"، ومسئولة المحتوى الدرامى بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، أن نجاح دراما الشركة المتحدة في تحقيق المعادلة الصعبة "المتعة والرسالة"، هو مجهود جماعي للعاملين في منظومة الدراما للشركة المتحدة وشركات الإنتاج المختلفة، مشددة على أن الهدف هو التنوع لإرضاء غالبية الأذواق.
 
وأضافت علا الشافعى خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، عبر قناة "DMC"، مع الإعلامية دينا عصمت، أن رمضان هو الشهر الأهم رغم تقديم مسلسلات مهمة جدًا في كل المواسم، ولها جماهيرية كبيرة خارج موسم رمضان، مشددة على  أن الأهم في المنظومة كان التناغم بين كل العاملين فيها في سياق واحد لإنجاز العمل بداية من السيناريو والمعالجات الدرامية لشكل الموسم.
 
وأكدت علا الشافعي، أن الخريطة هذا العام بها حالة زخم كبيرة من المسلسلات التاريخية مثل "الحشاشين"، وهو مجهود عامين وأكثر من الكتابة والتحضير والتصوير، ومتوقع أن يثار حوله الكثير من الجدل والنقاشات، وهو الأعلى تكلفة إنتاجية في تاريخ الدراما المصرية.
 
وأوضحت الكاتبة الصحفية علا الشافعى إن "مسار إجبارى" من المسلسلات المهمة جدا والمتوقع نجاحها، موضحة أنها تجربة مهمة لعصام عمر وأحمد داش، لافتة إلى أن المسلسل من الرهانات الكبيرة في دراما رمضان، مضيفة أن هناك أعمال اجتماعية في هذا الموسم، منها عودة غادة عبد الرازق في تجربة مميزة. 
 
وأوضحت علا الشافعى، أن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تعاونت مع 14 شركة إنتاج هذا الموسم، مؤكدة أن ذلك يعطي مؤشرا أن السوق مفتوح، وكل من لديه تجربة مهمة ومختلفة يستطيع تقديمها، مشددة على أن تراكم الخبرات جعل هناك تجربة مختلفة وملهمة في الدراما الرمضانية.
 
وأكملت علا الشافعى حديثها عن دراما رمضان وقالت إن هناك مسلسلات "فانتازيا" في دراما رمضان هذا العام كان لابد منها، بعدما شهدنا غيابها منذ فترة، مثل "جودر" ألف ليلة وليلة، وذلك من أجل تذكرة المشاهدين بتراث مصر، مؤكدة أن المسلسل باللهجة العامية، لافتة إلى أن لجنة المحتوى الدرامي كان البعض يرى تقديم المسلسلين باللغة العربية الفصحى والبعض يرى أنه من الطبيعي تقديمها بالعامية، والهدف الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور والشرائح، وجذب المراهقين والشباب، وهو منهج اختيار المؤلف أو المخرج.
 
وذكرت رئيس تحرير "اليوم السابع"، أن آلية اختيار الأعمال الدرامية، تتمثل في مجموعة من الضوابط المنظمة للعمل، وكلها ترسل من قبل شركات الإنتاج، من المعالجة التفصيلية والحلقات الأولى، مضيفة: "كنا نسمع تعبير الكتابة على الهوا في رمضان، ما نقدرش نقول المشكلة اتحلت بنسبة كبيرة ولكن قواعد الشركة المتحدة أثرت بدخول المسلسلات 15 حلقة، انتهى التصوير في 9 إلى 10 حلقات وده إنجاز كويس، وكان من المهم تنظيمها، ولها ضوابط محددة، ونتمنى المواسم المقبلة نرجع السيناريو كاملاً، وهو مهم للممثل والعملية الإنتاجية".
 
وكشفت علا الشافعي، عن توقعاتها لأبرز الأعمال المتوقع تصدرها لنسب المشاهدة، مشيرة إلى أنها أذواق، إلا أنها تتوقع نجاح "الحشاشين" لبذل مجهود ضخم فيها، وكذا "جودر" لأنه مأخوذ من ألف ليلة وليلة، وكذلك "عتبات البهجة" للدكتور يحيى الفخراني لعودته مع المخرج مجدي أبو عميرة، وأيضًا "إمبراطورية ميم" به مجهود واضح في الكتابة والإخراج، وكلها مسلسلات مبشرة.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق