مسلسل مليحة الحلقة الثانية.. تأسيس عصابات الهجانة ودور الصهيوني حاييم وايزمان

الأربعاء، 27 مارس 2024 10:43 م
مسلسل مليحة الحلقة الثانية.. تأسيس عصابات الهجانة ودور الصهيوني حاييم وايزمان
أمل عبد المنعم

شهد  مسلسل مليحة الحلقة الثانية، تقديم وثائقي بصوت الفنان سامي المغاوري، يستعرض دور حاييم وايزمان في تحويل فكرة وتخطيط هرتزل زعيم الصهيونية الأول لإنشاء دولة اليهود لأمر واقع في أرض فلسطين.
 
دور الصهيوني حاييم وايزمان في تأسيس إسرائيل
ولعب حاييم وايزمان الدور الأهم في استصدار وعد بلفور الذي أصدرته الحكومة البريطانية خلال الحرب العالمية الأولى، لإعلان دعم تأسيس وطن قومي للشعب اليهودي في أرض فلسطين.
 
وايزمان كان رئيسا للمنظمة الصهيونية العالمية بين عامي 1920 و1946 وانتخب كأول رئيس لدولة إسرائيل في عام 1949، وهو يهودي روسي، وتوفى حاييم وايزمان يوم 9 نوفمبر عام 1952.
 
كما شهدت الحلقة استعراض تأسيس عصابات الهجانة وكيف أجبرت الفلسطينيين على التخلي عن أراضيهم تحت تهديد القوة والسلاح، وكانت بمثابة النواة التي مهدت لتأسيس الجيش الإسرائيلي.
 
 مواعيد عرض مسلسل مليحة
يعرض مسلسل مليحة يوميا خلال النصف الثانى من رمضان، فى تمام الساعة 11.30 مساء والإعادة الساعة 8.15 صباحاً مساء، بينما يعرض على شاشة قناة cbc الساعة 6.5 مساء والإعادة الساعة 9.45 مساء، وعلى قناة الحياة في تمام الساعة 11:15 مساء، والإعادة في تمام الساعة 5:15 صباحاً والإعادة الثانية 8:15 صباحا، وذلك بالتزامن مع عرضه على منصة Watch it، وذلك ضمن مسلسلات رمضان 2024.
 
أحداث مسلسل "مليحة"
 
وتدور أحداث المسلسل حول أسرة "مليحة" الفلسطينية، التي غادرت فلسطين المحتلة عقب أحداث الانتفاضة الثانية، لتستقر لعدة سنوات في ليبيا.
 
وبعد أحداث ليبيا عام 2012، تحاول الأسرة العودة إلى قطاع غزة، عن طريق الأراضي المصرية، لكنهم يواجهون العديد من الصعاب والتحديات، وتلتقي مليحة وعائلتها بضابط حرس الحدود المصري "أدهم"، فتنقلب حياة كل منهم رأسا على عقب، ويكون لأدهم دوراً كبيراً في رحلتهم.
 
أبطال مسلسل "مليحة"
 
مسلسل "مليحة" يعرض فى 15 حلقة، بطولة دياب، ميرفت أمين، الفنانة الفلسطينية سيرين خاص، أشرف زكي، أمير المصري، مروة أنور، حنان سليمان، تأليف رشا الجزار، وإخراج عمرو عرفة.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق