برنامج «نور الدين».. الشيخ علي جمعة يجيب على طفل يسأل عن عذاب الميت في القبر بسبب بكاء أهله

السبت، 30 مارس 2024 03:31 م
برنامج «نور الدين».. الشيخ علي جمعة يجيب على طفل يسأل عن عذاب الميت في القبر بسبب بكاء أهله
منال القاضي

أجاب الدكتور علي جمعة مفتي الديار السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف على سؤال أحد الأطفال: "ليه البكاء على الميت يسبب له العذاب في القبر مع أن الأمر خارج عن الإرادة؟".
 
وقال علي جمعة، خلال برنامج "نور الدين" الذي يقدمه على قنوات المتحدة خلال شهر رمضان: "هناك فهم خاطئ أن أحدهم سمع النبي صلي الله عليه وسلم يقول هذا قبر رجل يعذب وأهله يبكون عليه.. افتكر أن السبب هو بكاء أهله عليه.. وكانت عائشة تقول رحم الله آبا عبد الرحمن "عبد الله بن عمر بن الخطاب  قال: سمعت رسول الله يقول هذا قبر رجل يعذب ببكاء أهله.. السيدة عائشة واعية في الحتة دي.. وقالت وأهله يبكون عليه يعني حاجة منفصلة يعني مفيش سبب.. لكن الشريعة كلها مبنية على أنه لا تزر وازرة وزر أخرى.. والعلماء قالوا إن النبي قال كده "على افتراض هذا الأمر" وفى الحالة دي يبقي الميت ده قالهم لما اموت عاوز جنازة مولعة من خلال البكاء واللطم وفى هذه الحالة يعذب بسبب وصيته لأهله في هذه المعصية.. وكلام السيدة عائشة واضح ومحدد وكلام النبي أن الرجل يعذب وأهله يبكون وده حاجة وده حاجة تانية ليس لها علاقة بالعذاب بسبب بكاء أهله".
 
ويعد برنامج "نور الدين"، الذى يعرض على قنوات المتحدة خلال شهر رمضان للدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، أحد أهم برامج الشركة المتحدة، والذى يظهر الأسئلة للمرة الأولى على لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألونها لأهاليهم الذين يجدون أنفسهم فى حيرة، من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذى يقف الآباء أمامها فى حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء للأهالى الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون فى البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبنى عندهم وعيًا ويقينًا.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق