مصر مع السيسى فى 10 سنوات.. دولة شابة فتحت باب التمكين أمام الشباب بالوزارات والمحافظات والبرلمان

الإثنين، 01 أبريل 2024 09:41 م
مصر مع السيسى فى 10 سنوات.. دولة شابة فتحت باب التمكين أمام الشباب بالوزارات والمحافظات والبرلمان
أمل غريب

استطاع الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحقيق عدد كبير، من الإنجازات على مدار الأ سنوات الماضية، على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، إلا أن ملف "تمكين الشباب"، كان في مقدمة الأولويات التي اهتمت القيادة السياسية بها، خاصة في ظل السعي نحو الجمهورية الجديدة، واستشراف المستقبل القريب، خلال فترة توليه رئاسة الجمهورية منذ عام 2014 وحتى اليوم.
 
 
إنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسي في ملف تمكين الشباب
 
- شكل تأهيل وتمكين الشباب محورا استراتيجيا في بناء الجمهورية الجديدة.
 
- دشّن الرئيس جسرا للتواصل باستمرار مع الشباب من أجل معرفة مقترحاتهم بشأن تطوير الدولة المصرية.
 
- تعيين العديد من النماذج الشبابية في مناصب معاوني وزراء وفقا للقرار رقم 1592 لسنة 2014 الخاص بتفويض الوزراء في اختيار معاونيهم.
 
- في عام 2015 أطلق الرئيس السيسي البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، وذلك بهدف إنشاء قاعدة قوية وغنية من مختلف الكفاءات الشبابية كي تكون مؤهلة للعمل السياسي، والإداري، والمجتمعي بالدولة.
 
- عام 2016 كان عاما الشباب.
 
- في عام 2017 أصدر الرئيس القرار الجمهوري رقم 434 الخاص بإنشاء الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، وهي تهدف إلى تحقيق متطلبات التنمية البشرية للكوادر الشبابية بمختلف قطاعات الدولة.
 
- وانطلقت المؤتمرات الوطنية للشباب في عام 2016، تحت شعار «ابدع انطلق» وعقد 8 مرات.
 
- في 25 أبريل 2017 استجاب الرئيس السيسي لمبادرة شبابية تهدف لإجراء حوار مع شباب العالم، كما انطلق منتدى شباب العالم في نوفمبر في عام 2017 وأصبح منصة للشباب الملهم، وعقد عدد 4 نسخ على أن تكون الخامسة تنفيذية.
 
- في عام 2019 ضمت حركة المحافظين عدد 39 قيادة شبابية ما بين محافظ ونائب للمحافظ من بينهم نسبة 60% من الشباب.
 
- بلغ عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ من الشباب تحت سن الأربعين، بمجلس النواب في دورته الحالية نحو 124 نائباً بنسبة 21% من إجمالي عدد النواب.
 
- إطلاق مبادرة أبدأ لتوطين الصناعات الحديثة، وأيضاً توفير فرص عمل للشباب.
 
- إطلاق مبادرة رواد 2023 وهدفها تحفيز وإثراء ثقافة الابتكار وريادة الأعمال في مصر.
 
- إطلاق العديد من المبادرات، هدفها تدريب وتأهيل الشباب لسوق العمل، ومن هذه المبادرات: مبادرة مهنتك مستقبلك، ومبادرة تعلى حقق حلمك، ومبادرة صنايعية مصر.
 
- إطلاق مبادرة مشروعك، وهو يقدم قروضاً ميسرة للشباب لتنفيذ مشروعاتهم الصغيرة والمتوسطة.
 
- إطلاق مبادرة تضمنت تكليف البنك المركزي بتوفير 200 مليار جنيه من أجل دعم المشرعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة لا تتعدى نسبة 5% في عام 2016.
 
- تدشين مشروع إمكان لتشغيل الشباب ودعم ريادة الأعمال في صعيد مصر.
 
- قدمت الدولة مئات الآلاف من وحدات الإسكان الاجتماعي للشباب.
 
- طرح عدد 500 ألف فدان للشباب وصغار المزارعين في جميع المحافظات، إلى جانب إنشاء وطرح عدد 4500 مصنعاً في مجمعات الصناعات الصغيرة والمتوسطة بكل المحافظات.
 
- أطلقت الدولة المصرية اتحاد شباب الجمهورية الجديدة في عام 2021، وذلك بهدف توحيد العمل المجتمعي والتنموي في إطار رؤية مصر 2030.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة