الدكتور طلعت عبد القوي رئيس اللجنة المؤقتة للتحالف الوطنى لـ"صوت الأمة": 30 مليون مواطن يستفيدون من مبادرات التحالف.. ووزعنا مليون و752 ألفا كرتونة و10 مليون وجبة ساخنة في رمضان

السبت، 13 أبريل 2024 09:00 م
الدكتور طلعت عبد القوي رئيس اللجنة المؤقتة للتحالف الوطنى لـ"صوت الأمة": 30 مليون مواطن يستفيدون من مبادرات التحالف.. ووزعنا مليون و752 ألفا كرتونة و10 مليون وجبة ساخنة في رمضان
هبة جعفر

  أطلقنا 1027 قافلة إلى قطاع غزة بتوجيهات رئاسية ضمت 13 ألف طن مستلزمات طبية وغذائية.. .. والتحالف يضم 251 ألف متطوع
التحالف الوطني حريص على تقديم مساعدات نقدية للأسر الأكثر احتياجا.. ورقمنة قواعد البيانات أسهم فى توصيل الخدمات لمن يستحقها
 
 
في الرابع من سبتمبر الماضى، صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون رقم 171 لسنة2023 بشأن التحالف الوطني للعمل الأهلى التنموى، والذى أشار إلى أنه يجوز بقرار من رئيس الجمهورية إنشاء تحالف وطني للعمل الأهلى التنموى غير هادف للربح، ويكون له الشخصية الاعتبارية، ويتمتع بالاستقلال الفني والمالي والإداري ويكون مقره الرئيسي مدينة القاهرة ويجوز له إنشاء فروع ومكاتب في المحافظات الأخرى، ويشار إليه في أحكام هذا القانون بالتحالف ويجوز للتحالف إنشاء فروع له خارج جمهورية مصر العربية بموافقة رئيس الجمهورية بناء على اقتراح رئيس مجلس الأمناء وذلك وفقا للضوابط والإجراءات التى يحددها النظام.
 
وفى 13 مارس الماضى، أصدر الرئيس السيسي، قرارًا جمهوريًا يحمل رقم 76 لسنة 2024، بشأن تشكيل لجنة مؤقتة لاتخاذ كافة الإجراءات التمهيدية اللازمة لتأسيس التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، ونشر القرار بالجريدة الرسمية، ونص القرار الجمهوري، في مادته الأولى على تشكيل لجنة مؤقتة برئاسة الدكتور طلعت عبد القوي، عضو مجلس النواب وعضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، وعضوية كل من: المستشار أمير عادل رمزي حنا، واللواء محمد علي توفيق لطفي، والسفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد واصف، والشيخ أسامة الأزهري، وحاتم محمد متولي حسن منصور، وأخيرًا رانيا نصر علي عبد العليم.
 
كما نص قرار الرئيس السيسي، على أن تختص اللجنة المشكلة باتخاذ كافة الإجراءات التمهيدية اللازمة لتأسيس التحالف الوطني للعمل الأهلى التنموي، ومنها توجيه دعوة الانضمام للتحالف إلى مؤسسات المجتمع الأهلي المصري، والكيانات العاملة في مجال العمل الأهلي الخاضعة للقانون رقم 149 لسنة 2019، والأشخاص الاعتبارية الخاصة التي يكون من بين أغراضها المساهمة في تنمية القيم الإنسانية والمجتمع، على أن تنتهي اللجنة من اتخاذ هذه الإجراءات خلال مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر من تاريخ صدور قرار تشكيلها، أو من تاريخ انعقاد أول جمعية عامة للتحالف، أيهما أقرب، تمهيدا للعرض على رئيس الجمهورية، وذلك وفقا لأحكام القانون رقم 171 لسنة 2023 بشأن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.
كما تختص اللجنة بإعداد مقترح للائحة النظام الأساسي للتحالف، ولوائح الشئون الإدارية والتجارية والفنية والمالية، وغيرها من اللوائح التنظيمية العامة المنظمة لشئونه؛ ليكون تحت بصر مجلس الأمناء عند تشكيله، وتعرض اللجنة على رئيس الجمهورية تقريرا بما تنتهي إليه من أعمال.
ومنذ إطلاقه حقق التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي نجاحات كبيرة في خدمة الأهالي والأسر الاكثر احتياجا في قري ومحافظات مصر خاصة في شهر رمضان المبارك، وبذل أعضاء التحالف مجهود موسع في الوصول إلي الاهالي في قري الصعيد وسيناء وحصر احتياجاتهم، ولم تقتصر قوافل التحالف علي المواد الغذائية، لكن شملت أيضا قوافل طبية ورعاية الأطفال والاحتفال بيوم اليتيم وغيرها من الأنشطة والفعاليات الثقافية التي تستهدف رعاية الأسر وتوفير حياة كريمة له.
"صوت الأمة" التقت الدكتور طلعت عبد القوي، رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية وعضو مجلس النواب، وعضو مجلس أمناء الحوار الوطنى، ورئيس اللجنة المؤقتة للتحالف الوطنى، للتعرف أكثر عن أهداف التحالف ودوره في الفترة المقبلة.. وإلي نص الحوار.. 
بداية، ما هي تفاصيل القرار الجمهوري لتأسيس التحالف الوطني؟
القرار رقم 76 لسنة 2024 جاء لتنظيم وتقنين وضع التحالف بإنشاء كيان جديد للعمل الأهلي ذي شخصية اعتبارية؛ يتمتع باستقلال مادي وفني وإداري، ويحظى بعناية ورعاية رئيس الجمهورية، ويعمل على نشر ثقافة التطوع.
علي مدار عامين منذ إنشاءه حقق التحالف نجاحات كبيرة علي أرض الواقع، ومن الجيد أن يكون له قانون ينظم عمله مستقبلا، والحاجة إلى قانون يعطي للكيان مناخ للتعامل مع الوزارات والكيانات المختلفة البنوك والهيئات ويفتح له حساب بنكي، ويكون له ميزانية معروفة ويتم مراجعتها من قبل الجهاز المركزي للمحاسبات.
كما أن القانون الجديد يسمح للتحالف الوطني بتنظيم العمل داخل المؤسسات وتوسيع دوائر المشاركة مع الجهات والوزارات، كما يسهل عملية الانضمام والانسحاب من التحالف وهو أمر في غاية الأهمية، كما أن القانون ينظم بشكل كبير الأهداف المحددة ويحدد ما هي مصادر تمويله، وكل ذلك كان لابد أن يكون له تشريع ينظمه.
التشريع الجديد نظم حقوق المتطوعين وواجباتهم في ضوء صيغة محددة لتشكيل التحالف، كما تضمن القرار أيضًا توجيه دعوة الانضمام للتحالف إلى مؤسسات المجتمع الأهلى المصرى والكيانات العاملة فى مجال العمل الأهلى الخاضعة للقانون رقم 149 لسنة  2019، والأشخاص الاعتبارية الخاصة التى يكون من بين أغراضها المساهمة فى تنمية القيم الإنسانية والمجتمع، على أن تنتهى اللجنة من اتخاذ هذه الإجراءات خلال مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر من تاريخ صدور تشكيلها، أو من تاريخ انعقاد أول جمعية عامة للتحالف، أيهما أقرب، تمهيدًا للعرض على رئيس الجمهورية، وفقًا لأحكام القانون رقم 171 لسنة 2023 بشأن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى.
 
ما هي الخدمات الأهلية والتنموية التي قدمها التحالف خلال شهر رمضان؟
التحالف علي مدار عامين قدم مساعدات غذائية وصحية أو مساعدات للطلاب الغير قادرين، ومبادرات مثل "ازرع" لزراعة 150 الف فدان ودعم 100 ألف مزارع، وخلال2023 بلغت المساحة المزروعة قمح نص مليون فدان، وكل هذه المساعدات تمت علي مدار عامين.
وفي شهر رمضان قام التحالف بتوزيع كراتين رمضان تبلغ مليون و752 ألفا و205 كراتين غذائية، على مليون و752 ألفا و205 أسر، وبلغ عدد الوجبات الغذائية إجمالي 10 مليون و814 ألف وجبة ساخنة في الفطار والسحور بإجمالي 11 مليون مستفيد، بالإضافة إلى توزيع لحوم بحوالي 1236 طن وتوزيع كروت وكوبونات مساعدات إجمالي 203 آلاف كراتين وكوبونات شراء بإجمالي 203 آلاف مستفيد بإجمالي متوسط التكلفة 81 مليونا و200، فضلا عن مساعدات صحية وهذا جزء من برنامج التحالف لاستهداف الأسر الأكثر احتياجا.
 
ما هو عدد الأسر التي يستهدفها التحالف لتوزيع المساعدات؟
عدد المستهدفين من قبل التحالف 30 مليون مواطن، 25 مليون من خلال تقديم خدمات غذائية و5 مليون مواطن خدمات صحية، بتكلفة بلغت 12 مليار جنيه.
 
 ما هو الدور الذي قام به التحالف لمساندة الأشقاء في غزة وحجم المساعدات الموجهة للقطاع؟
منذ اندلاع الأزمة في قطاع غزة، كانت هناك توجيهات واضحة من الرئيس عبد الفتاح السيسي للتحالف بتقديم الدعم الفورى والإغاثة الإنسانية لدولة فلسطين الشقيقة، وواصل التحالف جهوده فى إرسال المزيد من المساعدات الإنسانية بكافة أشكالها للأشقاء فى غزة، في إطار دعم وتضامن مصر تجاه الشعب الفلسطيني الشقيق، لتخفيف حدة أحداث العنف التى أدت إلى سقوط العديد من الضحايا والمصابين.
في البداية وجه التحالف 108 قافلات مساعدات شاملة المواد الغذائية والعلاجية، ضمت أطباء من جميع التخصصات، ودخلت القوافل إلى غزة في 21 أكتوبر الماضى، واستمر ضخ القوافل حتى وصلت إلى 1027 قافلة بإجمالي 13 ألف طن من المستلزمات الإنسانية بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة والهلال الأحمر المصري.
 وحجم تلك المساعدات يمثل 80% من إجمالي المساعدات الدولية المقدمة من الشعب المصري لشقيقه الفلسطيني، وحرص التحالف أيضا على التواصل مع مؤسسات المجتمع المدني الدولية لمطالبتها بالضغط، ومطالبة الأطراف الدولية بالتدخل، وتضافر الجهود من أجل وقف المذابح الإجرامية اليومية في حق الشعب الفلسطيني.
كما تعاون التحالف الوطني للعمل الأهلي مع حياة كريمة على فتح باب التبرع بالدم لصالح أهالي غزة، كما أنه أطلق عدد من المبادرات الإنسانية لدعم ابناء القطاع، فضلا عن استمرار وجود الكثير من المتطوعين للتحالف أمام معبر رفح لاستقبال الحالات الحرجة وعلاجها، وتنظيم دخول المساعدات.
 
ما هو دور التحالف الوطني بعد شهر رمضان في دعم الأسر الاكثر احتياجا؟
التحالف مستمر بمساعدة الأهالي، كونه يمثّل ركيزة أساسية فى مشروعات التنمية ودعم منظومة شبكات الحماية الاجتماعية، بتكامل عمله مع جهود الحكومة والقطاع الخاص، بحيث يعمل الجميع من أجل تحقيق التنمية المجتمعية والأنشطة الخدمية لصالح المواطنين على امتداد محافظات مصر، وأن العائد من أنشطة التحالف التنموية والخدمية والاستثمارية تعود على دعم الأسر الأكثر احتياجًا.
ويقدم التحالف الوطني بالتدخلات المباشرة دعما للمواطنين من خلال مؤسساته التي تضم حوالي 34 مؤسسة وجمعية خيرية إلى جانب أماناته في المحافظات، وهذا الدعم الذي يقدم للمواطنين يتنوع ما بين كراتين رمضان ووجبات ساخنة وتوزيع لحوم وكروت وكوبونات مساعدات واعانات زكاة إلى جانب استمرار القوافل الطبية على مدار الشهر.
والتحالف الوطني حريص على تقديم مساعدات نقدية للأسر الأكثر احتياجا من خلال قاعدة البيانات التي يمتكلها التحالف، أن التحالف سيواصل دوره التنموي والمجتمعي لدعم الأسر الأولى بالرعاية على كافة المستويات.
 
ما هي اهم بنود لائحة النظام الأساسي للتحالف التي يتم إعدادها حالياً؟
اللائحة ستقوم بتنظيم دور الامناء ومجلس الأمناء والأمانة الفنية وأنشطة التحالف التنموية والإنسانية والاجتماعية وتنظم مصروفات التحالف ومصادر التمويل وكيفية إنفاقها.
 
ما هي أكثر المحافظات المستفيدة من التحالف الوطني؟
التحالف الوطنى يعمل على مستوى الجمهورية، ويستهدف القرى الأكثر احتياجاً، وهذه عقيدة راسخة للتحالف، ويعمل من خلال قاعدة بيانات تساعد على الوصول إلى الأماكن الأكثر احتياجاً، فى مختلف المحافظات، لتوفير فرص العمل واستصلاح الأراضى، وتوفير الغذاء.
 
كيف ترى العمل الأهلى تحت مظلة واحدة؟
العمل الأهلى تحت مظلة واحدة يحكمه قانون ومؤسسات واتحادات، بينها النوعى والعام، فكل هذه الكيانات نص عليها القانون، والتحالف صورة من صور الجمعيات الكبرى التى تتوحد من أجل مصلحة المواطن، وتقديم سبل الدعم للمواطن المصرى، خاصة الأسر الأشد احتياجاً والأولى بالرعاية، ومن المقرر المشاركة في مشروعات تنموية خلال الفترة المقبلة وتأسيس أمانات فرعية في المحافظات بمصر وخارج مصر أيضا بمجرد الانتهاء من اللائحة وإقرارها.
 
هل هناك تحديات وصعوبات واجهت التحالف في القيام بدوره؟ 
لا توجد تحديات، فالتحالف كيان يعمل بنظام يضمن عدم وجود أى تحديات أو صعوبات، فالهدف منه تذليل أى عقبات، كما أنه يتعاون مع كافة الجهات المعنية الحكومية والقطاع الخاص وذلك يساعد علي تذليل اي عقوبات تواجه عمل التحالف، ونظام الرقمنة واتباع قواعد البيانات، أسهم بشكل كبير فى توصيل الخدمات لمن يستحقها، فهو نظام ممتاز، فمن خلال قاعدة البيانات يتم القضاء على وجود أى احتمالية فى الصرف لغير المحتاجين، والتحالف يضم 251 ألف متطوع.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة