شهادة تقدير شعبية لدراما وبرامج المتحدة في موسم رمضان 2024

السبت، 13 أبريل 2024 11:00 م
شهادة تقدير شعبية لدراما وبرامج المتحدة في موسم رمضان 2024
طلال رسلان يكتب:

 مسلسل «الحشاشين» ضربة عالمية نقلت الدراما المصرية للمنافسة التاريخية وتحدث عنها إعلام العالم
جرعة شبابية اجتماعية نقلت الواقع إلى الشاشة في معالجات بسيطة في «بابا جه» و«فراولة» و«إمبراطورية ميم»
جراءة الطرح والاشتباك مع الأفكار في «نور الدين» و«مملكة الدراويش» غيرت أسس محاربة التطرف ورفعت شعار «لا يفل الفكر إلا الفكر»
 
 
انتهى ماراثون دراما رمضان بجملة مكاسب راهنت عليها الشركة المتحدة منذ اليوم الأول، وحتى قبل ذلك بوضع خطة الوعي والترفيه وكتابة تاريخ جديد في الدراما يناسب كل الأذواق ويعطي بديلا ذو قيمة للأعمال والقنوات والبرامج الموجهة بأجندات معينة لإفساد الوعي الجمعي للمجتمع وتعكير صفوه.
 
خلطة فنية لدراما الشركة المتحدة انطلقت بها في موسم رمضاني استثنائي، تمزج بين التاريخي والكوميدي، بجانب إنتاج أعمال فنية لأول مرة تستهدف النهوض بوعي الأطفال.
كلمة السر كانت في التنوع بدراما رمضان هذا العام ميزتها عن كل السنوات السابقة، ليس فقط في الكتابة أو الفكرة، بل الممثلون أيضا، بالجمع بين الخبرات «يحيى الفخراني وكريم عبد العزيز وخالد النبوي»، والشباب في «مسار إجباري»، حيث عصام عمرو وأحمد داش، لذلك خطفت لقب القوى الناعمة التى يتم تصديرها للخارج، حتى إن مسلسل الحشاشين يُعرض في روسيا.
 
الخلطة الدرامية التي قدمتها المتحدة وضعتها في مقدمة المشهد وصارت من أهم قوى مصر الناعمة التي تعيد لمصر ريادتها، بما تقدمه من أعمال درامية تجذب أكبر نسب مشاهدة فى مصر وفى الدول العربية التى تذيعها قنواتها أو يتابعها المشاهد العربى عبر الفضائيات، كأهم أدوات التوعية الثقافية والمجتمعية التى تملكها مصر.
 
وأبرز ما يميز أعمال المتحدة أن المحتوى الدرامي الذي تقدمه ابتعد عن الأنماط السلبية التي كانت تعاني منها الدراما المصرية في الماضي، حيث اهتمت الشركة بتقديم الأعمال الهادفة التي تناقش القضايا الاجتماعية التي ترسخ القيم الجميلة في نفوس المشاهدين وخاصة النشء الجديد، مثل الأعمال الدرامية الوطنية والتاريخية التي قدمتها في شهر رمضان الماضي مثل «الاختيار»، رصدت فيها البطولات الجماعية للجيش والشرطة المصرية في مواجهة الإرهاب وقدمت أعمال أخرى رصدت المشكلات الأسرية وقدمت معالجة لها.
السوق الدرامي قبل المتحدة كان عشوائيا إلى حد كبير، فكانت النتيجة مسلسلات متشابهة، لكن مع دخول المتحدة إلى صناعة الدراما أصبح هناك تنوع غير مسبوق، إضافة إلى أن الصناعة لم تعد قاصرة على الموسم الرمضاني، ولكنها امتدت على مدار العام، الأمر الذي أتاح الفرصة أمام عشرات المواهب أمام الكاميرا وخلفها لإيجاد فرصة للعمل بإثبات موهبتهم.
 
شراكة وليس احتكارا
 
في رمضان 2024 أعادت المتحدة قوة مصر الناعمة إلى مكانتها بتنوع في الدراما، كان الجمهور على موعد مع وجبة دسمة من المسلسلات التي تناسب جميع الفئات والأذواق وتعمل على لم شمل والأسرة خلال الشهر الكريم عبر منصاتها المختلفة وقنواتها من بينها WATCH IT.
 
 قدمت الشركة المتحدة 20 مسلسلا منها 11 قصيرا و9 طويلة، متنوعة ما بين التاريخي والاجتماعي والأكشن والكوميديا والتراجيدي والشعبي، ووسعت سوق الإنتاج الدرامي هذا العام، وفتحت المجال أمام شركات الإنتاج من أجل العمل، والدخول في شراكات جديدة مع المتحدة من أجل خلق حالة أكبر من التنوع والإبداع، ليكون عدد الشركات التي تقدم أعمالا في موسم رمضان، هو الأكبر مقارنة بالسنوات الماضية، حيث وصل عدد الشركات إلى 14 شركة، منها الذى يسجل تعاونه الأول مع المتحدة، والآخر الذى يجدد التعاون.
وضمت قائمة الشركات المتعاونة مع المتحدة (سينرجى، Media Hub سعدى - جوهر، Aroma، العدل جروب،Phenomena، Vantage، DS +  sky limit، blue bee، Codex ،TVision، Eagle Films، United studios، شركة المنتج أحمد السبكي).
 
وضمت قائمة المسلسلات «الحشاشين، صيد العقارب، فراولة، جودر، لحظة غضب، صدفة، كامل العدد +1، بيت الرفاعي، المعلم، الكبير أوي 8، عتبات البهجة، مليحة، بدون سابق إنذار، سر إلهى، بابا جه، مسار إجباري، حق عرب، محارب، إمبرطورية ميم، بقينا اتنين».
 
يقول رئيس قطاع الإنتاج الدرامي بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، عماد ربيع، إنه يقف خلف موسم مسلسلات الشركة نحو 5000 عامل وفني خلف الكاميرات، بمتوسط 170 في مسلسلات الـ15 حلقة، و250 في مسلسلات الـ30 حلقة، إضافة إلى أكثر من 250 فردا في الدراما التاريخية والفانتازيا، مشددا على أن هذا رقم مهم لحجم العمالة وراء الكاميرا، إضافة إلى طواقم الباحثين والموظفين بشركات الإنتاج، وداخل المتحدة نفسها، وفرق التسويق، والدائرة التى تبدأ بكتابة المشروع والبحث، وتدقيق المعلومات إلى موعد العرض.
 
نور الدين.. شجاعة الطرح كشفت التطرف
 
وعلى طريق تجديد الخطاب الدينى وتنوير النشء جاء برنامج نور الدين للشيخ علي جمعة ليفتح الباب للحوار والنقاش حول الأسئلة الصعبة ويصحح المفاهيم المغلوطة، ويؤسس لمنهج علمي حديث قائم على شجاعة الطرح ومواجهة الفكر المتطرف لإعادة تشكيل الوعى.
 
مملكة الدراويش حصان رابح
 
وعرضت شركة "المتحدة" للخدمات الإعلامية، في رمضان، حلقات برنامج مملكة الدراويش، بكل براعة استهدف تسليط الضوء على الفكر الإسلامي الوسطي، والصوفي الروحاني، في مصر وتطوره على مدار الفترات الماضية، وطبيعة الاعتدال الديني المصري التاريخي، ومواجهة التطرف الديني، والهجوم على الوسطية من تيارات الإرهاب الفكري.
 
جرعة شبابية اجتماعية
 
واستمرت الشركة المتحدة في عمها لكل ما يخص الشباب، أو الجيل الجديد، من خلال أعمالها الدرامية، بطرح ومعالجة الموضوعات المتعلقة بهم وتخصهم، الأمر الذى يتواصل فى دراما رمضان المقبل من خلال عدد من الأعمال الدرامية المرتقبة.
 
 ومن القضايا التى تناولها الموسم الدرامى الرمضانى المقبل، فكرة العلاج بالطاقة والأحجار الكريمة، من خلال مسلسل «فراولة»، بطولة النجمة نيللى كريم، والذى دارت أحداثه فى إطار 15 حلقة، وشارك فى بطولته أيضا شيماء سيف، صدقى صخر، أحمد فهيم، علا رشدى، جيلان علاء، تونى ماهر، حجاج عبدالعظيم، دنيا سامى، والعمل من تأليف محمد سليمان عبدالمالك، وإخراج محمد على، إنتاج شركة sky limit للمنتج أحمد دسوقى.
 
إضافة إلى مسلسل «بابا جه»، الذى يعرض فى رمضان من بطولة النجم أكرم حسنى، وتدور أحداثه فى إطار 15 حلقة، ويتناول أزمة كورونا وما سببته على بعض الموظفين، من خلال قصة هشام وهو رجل فى الأربعينات من عمره، يعمل مديرا تنفيذيا فى أحد الفنادق العالمية، تنقلب حياته رأسا على عقب بعد الاستغناء عنه بسبب أزمة كوفيد، حتى يصبح مقيما فى المنزل بشكل دائم، فيبدأ فى البحث عن حلول لهذه المشكلة، ويشارك فى بطولة المسلسل نسرين أمين، سماء إبراهيم، فريال يوسف، محمود البزاوى، محمد أوتاكا، الطفلة لافينا نادر، الطفلة حور أحمد، وهو من تأليف وائل حمدى ومحمد إسماعيل، وإخراج خالد مرعى، وإنتاج شركة ميديا هب سعدى - جوهر.
 
الحشاشين.. تاج الإنتاج الدرامي
 
هناك تنوع كبير في مسلسلات رمضان هذا العام بداية من مسلسل عتبات البهجة المأخذو عن نص أدبي والحشاشين من التاريخ ومسلسلات اجتماعية مسلسل امبراطورية ميم وصدفة، وكوميدي مثل باب جه وفراولة.
 
عُرضت 7 مسلسلات على دي ام سي لسبع مخرجين من العيار الثقيل وعودة يحيى الفخراني الذي اشتاق إليه الجمهور والمخرج الكبير مجدي أبو عميرة وهو من عرف جيل الشباب معنى دراما مصرية بكلاسيكيات لدراما المصرية وعودته مكسب كبير للدراما،و مسلسل الحشاشين الذي كان درة التاج في مسلسلات المتحدة والدراما المصرية.
 
وقدمت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية خريطة مسلسلات من العيار الثقيل خلال الموسم الرمضانى 2024، تنوعت ما بين الكوميدى والأكشن والاجتماعى والساسبنس والتاريخى وغيرها، وتجمع أهم نجوم الدراما من مختلف الأجيال سواء الكبار أو الشباب عبر موضوعات مختلفة ومتنوعة لإرضاء كل أذواق الجمهور.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق